Al Jazirah NewsPaper Thursday  02/11/2006G Issue 12453محليــاتالخميس 11 شوال 1427 هـ  02 نوفمبر2006 م   العدد  12453
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سماء النجوم

تحقيقات

مدارات شعبية

ملحق عسير

زمان الجزيرة

الأخيــرة

الصحة تشدد على إجراءات التعريف بالمواليد

* الرياض - أحمد القرني:
أكدت وزارة الصحة التزام مستشفيات وأقسام النساء والتوليد في المستشفيات التابعة للوزارة باتخاذ كل الإجراءات المتبعة للتعريف بالمولود بالمستشفيات وذلك فور ولادته وطبقاً للمعايير الطبية المعمول بها دولياً في هذا الشأن التي تستهدف تسجيل الحالة الصحية للطفل وتطورها وقت ولادته وأثناء وجوده مع الأم في غرفة العمليات والولادة.
وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد بن محمد مرغلاني أنه حفاظاً على صحة الأم ومولودها، فإنه يتم اتخاذ إجراءات صارمة منذ دخولها المستشفى حيث يتم وضع سوارة تعريفية خاصة بالأم الحامل لحظة دخولها المستشفى بقسم الطوارئ تشمل الاسم ورقم الملف الطبي والتاريخ، كما يُحضر ملف خاص بالطفل يتبع ملف الأم مرفق معه (2) أساور مطابقة لسوار الأم، وسؤال الأم عن الاسم ثم قراءته على مسمع للتأكد من صحته مع أخذ بصمة الإبهام الأيسر للأم في النموذج الخاص بذلك في ملف الطفل الذي يشمل تقريراً مفصلاً عن حالة الطفل الصحية.
وأضاف د. مرغلاني: عند ولادة الطفل يتم عرض المولود على والدته بشكل تستطيع رؤية جنسه وسؤالها عن ذلك قبل قطع الحبل السري، حيث يتم بعد قطع الحبل السري، ووضع السوارين في كاحلي أرجل الطفل اليمنى واليسرى عن طريق الممرضة التي قامت بالتوليد مع أخذ طبعات أقدام المولود لحظة الولادة، ويوقع من قام بذلك في النموذج المعد له في ملف الطفل، حيث تتم كتابة هذه البيانات في ملف الطفل ويتم التأكد من جميع المعلومات المطلوب تعبئتها في النماذج الخاصة بالملف. وأشار إلى أنه يوضع الطفل في غرفة خاصة بالمواليد (حضانة) وهو مكتمل التعريف كما يتم التأكد من جميع بيانات الأم وطفلها قبل نقلها إلى جناح التنويم. وأوضح أنه في حال إجراء العملية القيصرية تقوم ممرضة باستلام المولود في وجود طبيب الأطفال، وتعد له سوارين تعريفيين من واقع ملف الأم ليتم وضعهما في قدميه حيث تقدم له العناية المطلوبة وعند احتياج المولود إلى عناية خاصة يتم استدعاء طبيب أطفال ليقرر نقل الطفل إلى قسم الحضانة، إذ يقوم التمريض بهذا القسم باستلام المولود والتأكد من اكتمال بيانات الطفل وملفه الخاص به.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved