Al Jazirah NewsPaper Thursday  02/11/2006G Issue 12453منوعـاتالخميس 11 شوال 1427 هـ  02 نوفمبر2006 م   العدد  12453
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سماء النجوم

تحقيقات

مدارات شعبية

ملحق عسير

زمان الجزيرة

الأخيــرة

مهرجان القاهرة السينمائي يعرض فيلماً جزائرياً تسبب في تغيير القانون الفرنسي

* القاهرة - (د.ب.أ):
اختارت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الثلاثين الفيلم الجزائري (السكان الأصليون) أو (انديجون) للمخرج الجزائري المقيم في باريس رشيد بو شارب لعرضه ضمن قسم جديد استحدثته بعنوان (عرب في السينما العالمية) يضم أفلاماً لمخرجين وأبطال عرب حققت نجاحا على المستوى العالمي.
وتعد إدارة المهرجان الفيلم الجزائرى إحدى مفاجآت الدورة الجديدة التي ستبدأ نهاية الشهر الجاري حيث أثار ضجة عند عرضه بالدورة الاخيرة لمهرجان كان السينمائي الدولي وفاز أبطاله العرب الاربعة جمال ديبوز وسامي ناصري ورشدي زيم وسامي بوعجيلة بجائزة أحسن ممثل وكانت المرة الاولى في تاريخ المهرجان التي تمنح فيها لجنة التحكيم الجائزة لمجموعة من النجوم.
ورشحت الجزائر الفيلم الذي يطلق عليه أيضاً (البلديون) و(أيام المجد) ويعد مثالاً للإنتاج المشترك بين فرنسا والجزائر والمغرب ليمثلها في مسابقة الأوسكار الأمريكية كأحسن فيلم أجنبي التي ستعلن ترشيحاتها النهائية في 23 كانون الثاني - يناير المقبل.
وتدور الأحداث في أربعينيات القرن العشرين أثناء الحرب العالمية الثانية بعد سقوط فرنسا في قبضة الجيش الألماني وسعي الحلفاء لتحريرها.
ويصور الفيلم كيف قامت حملة في الريف الجزائري ومناطق البربر في المغرب وغيرها لتجنيد عشرات الآلاف من الشباب للقتال في صفوف الجيش الفرنسي من أجل تحرير فرنسا تحت شعار (انقذوا فرنسا).
والفيلم في معظمه ناطق باللغة العربية التي يتحدثها أبطاله جميعاً باستثناء الحوارات التي تجري بينهم وبين الشخصيات الفرنسية.
كما يؤكد الفيلم على الهوية الإسلامية للجنود الذين يذكرون الله في كل خطوة ويرددون آيات قرآنية في مواجهة المواقف الصعبة كما يصور صلاة الجنود الجماعية بعد أن هبطوا في جنوب إيطاليا وكيف يقفون احتراماً أمام الموت حتى لو كان الموتى قتلى الأعداء.
ونجح فيلم (السكان الأصليون) الذي يصور تضحيات الجنود الأفارقة على الخطوط الامامية خلال الحرب دفاعاً عن فرنسا في التأثير على السياسة الفرنسية تجاه المحاربين القدامى من مواطني مستعمراتها السابقة حيث قررت الحكومة الفرنسية نهاية أيلول - سبتمبر الماضي زيادة معاشات آلاف المحاربين القدامى في الخارج ممن قاتلوا دفاعاً عن فرنسا في الحرب العالمية الثانية لتتساوى مع معاشات نظرائهم الفرنسيين.
ومن المتوقع أن يسري الإجراء الجديد على نحو 80 ألفاً من المحاربين القدامى أو أراملهم في نحو 23 دولة.
ويبدأ تطبيقه عام 2007. ويكلف فرنسا نحو 110 مليون يورو سنوياً. لكن بعض المحاربين القدامى يقولون إن الاجراء الجديد لا يعوض التفاوت في المعاش على مدار العقود الماضية ولا يأخذ في الاعتبار معاناة المحاربين الافارقة نتيجة اشتراكهم في الحرب.
والمستفيدون الرئيسيون من الاجراء الجديد هم المحاربون الذين أصيبوا بجروح في الحرب فالجندي السابق المصاب بإعاقة في فرنسا يتقاضى معاشاً يبلغ نحو 690 يورو شهريا بينما يتقاضي نظيره التونسي أو المغربي أو الجزائري 61 يورو فقط.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved