Al Jazirah NewsPaper Thursday  02/11/2006G Issue 12453مدارات شعبيةالخميس 11 شوال 1427 هـ  02 نوفمبر2006 م   العدد  12453
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سماء النجوم

تحقيقات

مدارات شعبية

ملحق عسير

زمان الجزيرة

الأخيــرة

ليلة شعرية من ألف ليلة في مكتبة الملك عبدالعزيز بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي

* متابعة وحوار - وسيلة محمود الحلبي:

في ليلة شعرية من ألف ليلة من ليالي عيد الفطر المبارك كان لمكتبة الملك عبدالعزيز بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي موعد مع الشعر والمشاعر والنبض وتدفق الانفعالات بين شعر الوطن والشعر الوجداني والعاطفي والاجتماعي.. حيث امتلأت قاعة المكتبة بالحاضرات من كل صوب وحدب ليلتقين مع شاعراتنا قمر يزيد من الزلفي، وزهرة سعيد حسن آل ظافر من أبها، وبدر البدور من القصيم، وهيا القحطاني من الرياض.

وقد بدأت الفعاليات التي أشرفت عليها رئيسة اللجنة النسائية بالمركز الأستاذة ذكرى الشعلان بكلمة ترحيبية منها، حيث دعت للحاضرات بأن يعيد الله عليهن العيد والجميع بألف خير، وأثنت على الجهد الكبير الذي تقوم به المشاركات في الفعاليات النسائية لمهرجان عيد الفطر بالرياض الذي أيده ونفذه ودعمه سمو أمير الرياض وسمو نائبه، وأمين مدينة الرياض، ثم قدمت للأمسية الإعلامية هناء الركابي حيث قدمت عرضاً للسيرة الذاتية للشاعرات.

بعد ذلك بدأ عبق الشعر ينثر زهوره وعطره الفواح على الحاضرات اللاتي امتلأت بهن القاعة بحضور نائبة السفير السوداني وعدد كبير من سيدات المجتمع والإعلاميات والمحبات للشعر وتذوقه.. فبدأت الشاعرة بدر البدور لتقدم مقتطفات رائعة من القصائد معبرة عن حبها للرياض العاصمة فقالت:

يا ذروة المجد وأصله تاجه ونوره
يا شمس فوق النجوم العز يشعلها
مهما أبتعد عنك أرجع روح مسحورة
وأرجع وكلي مشاعر شوق أحملها

وعن حبها للوطن قالت:

صقر العروبة إمام الدين دستوره
قرآن يتلى سور جبريل نزلها
ولي عهده عضيده راية وشوره
يمينه اللي تمد وتعطي أجزلها

أما الشاعرة قمر يزيد من الزلفي فقالت في قصيدة بعنوان (لن ترضخ جبهة أكبركم ويصحي من غباه!)

خير أمة غصب عنكم في الكتاب اللي سناه
يشرح دروس الحضارة للي فيها جاهلين
يا عبيد إبليس والشهوات يا عار الحياة
يا اللئام اللي تربيتوا على الحقد الدفين

وبعد ذلك تحدثت بدر البدور في قصائد بعنوان صقر العروبة - حزن ووجدان - اعتذارك - التحدي - يا غريب - رياض المجد - اطلال منسية - اترك عتابك وغيرها مما لاقى استحسان الحاضرات.

وتلا ذلك الشاعرة قمر يزيد فقالت في قصائد بعنوان: الله الله يالسمين - ثياب العيد - سوكنك ما دريت - ازعل - لعب ووطن.

وبعد ذلك أطلت علينا الشاعرة زهرة آل ظافر من أبها وقد وصلت متأخرة كونها وصلت في نفس الساعة، فأهلاً بها ومرحباً في أعراس الرياض.. وبعد أن حيت الجمهور قالت في قصيدة بعنوان (عيد مبارك يا وطن):

من جنوب الخير.. من شهران شديت المطية
لين حطت بي رحالي في ثرى نجد المجيدة
جيت لك جذلان من قلبي وأنا أفراحي عصية
جابني حس المنادي أو صدى صوت النشيدة

وبعد ذلك ألقت عدداً من القصايد هي: غصب علي يا بوي - لا يا بدر - ليتك ولينه - اصارحك بسؤال - حلم حلمته - على شانها حظوظ - مسكون غناه - لا تضيق.

ثم تفضلت الشاعرة هيا حزام القحطاني وألقت قصيدة بعنوان خفافيش الظلام وقصائد أخرى.

وتلا الأمسية الشعرية الرائعة عروض أزياء قدمها كل من مركز غاية الجمال بإشراف المصممة السعودية هيلة الحميدان، والسيدة الأنيقة بإشراف المصممة السعودية فاطمة الشعلان، وقد نال العرض استحسان الحاضرات، ثم كانت لوحة وطنية شارك فيها الجميع بأهازيج وطنية غاية في الروعة.. غنين فيها للوطن ولخادم الحرمين الشريفين ولسمو أمير منطقة الرياض.. ثم تفضلت الأستاذة ذكرى الشعلان بتكريم الرعاة والدروع.. وقد حظيت الإعلاميتان جواهر الدهيم ووسيلة محمود الحلبي على درعين لمشاركاتهما الإعلامية في إنجاح فعاليات العيد المبارك.

وكان (للجزيرة) وقفات ولقاءات.. حيث التقينا مع الشاعرة هيا القحطاني التي قالت: الرياض جميلة في كل وقت، وزادتها فعاليات العيد جمالاً أكبر بالعيون، وزاد رصيد حبها بقلوب أبنائها وزوارها.. هكذا هي الرياض دائماً عروس مملكتنا الحبيبة.

أما الشاعرة قمر يزيد فقالت: الرياض هي العيد، وكل عام وبلادنا هي العيد.. كل عام وحبيبنا أبو متعب تاج للزعامة, كل عام وسلطان الخير ببهجة العيد، وكل عام وسمو سلمان فارس الرياض وأميرها.

أما الشاعرة زهرة الظافر فقالت: العيد كلمة تحمل كل معاني الفرحة والابتهاج، ارتبطت في أذهاننا بالزي الجديد وحلاوة العيد وزيارة الأقارب.. ومتعة العيد لا يتذوقها إلا من عاد عليه وهو في أتم صحة وعافية.

أما الشاعرة بدر البدور فقالت: تلقيت دعوة بالمشاركة في الأمسية، والرياض مدينة تعني لي الكثير، وكانت من ضمن استعداداتي قصيدة متواضعة لحبي لهذه المدينة، وأنا سعيدة كوني التقي بشاعرات لأول مرة.

أما فتحية محمد علي رئيسة جمعية التراث والثقافة السودانية فقالت: إن التنظيم في غاية الدقة والروعة.. وكذلك حسن الاستقبال والفقرات، وأنا سعيدة لأننا شاركنا بلوحة سودانية تراثية في أول أيام العيد، وهذا يوضح التضامن والتكاتف مع العرب المقيمين في المملكة، وكل عام والجميع بخير.

وفي الختام تفضلت الأستاذة ذكرى الشعلان بتقديم الشكر إلى أمير الرياض، وأمين أمانة الرياض، ولكل من أسهم في إنجاح فعاليات العيد المبارك، وودعت الجميع بمثل ما استقبلتهم بالهدايا والقهوة العربية والتمور والبخور.




نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved