Al Jazirah NewsPaper Saturday  04/11/2006G Issue 12455ملحق جازانالسبت 13 شوال 1427 هـ  04 نوفمبر2006 م   العدد  12455
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

دوليات

متابعة

ملحق جازان

ملحق المجمعة

منوعـات

تغطية خاصة

الطبية

الأخيــرة

التخطيط العمراني وتجميل المنطقة لمستقبل مشرق
أمانة جازان إنجازات عملاقة في التنمية وتوفير الفرص الاستثمارية

*جازان- إبراهيم بكري - جبران المالكي:
تمثل منطقة جازان إحدى المناطق الإدارية الثلاث عشرة التي تشملها المملكة العربية السعودية وتتكون من 13 محافظة تضم 25 مدينة و3850 قرية وتبلغ مساحتها 32.000 كم2 حيث تمتد بطول 250 كم وعمق متوسط 100 كم ويبلغ عدد سكانها حوالي المليون وست مائة ألف نسمة تقريباً.
ويعد النشاط الأساسي لسكان المنطقة الزراعة والرعي وصيد الأسماك والتجارة حيث بلغ مسطح الأراضي الزراعية بها 144900 هكتار وهذه المساحة تمثل 24.7% من الأراضي الصالحة للزراعة وتعتمد في الري على مياه الأمطار و30% على المياه الجوفية وبها سد جازان العملاق الذي يحجز ملايين الأمتار المكعبة من المياه ، وتزرع بالأعلاف والمحاصيل الحقلية والخضر والفواكه ، ويقدر الإنتاج السمكي بالمنطقة بنحو 16 ألف طن سنويًا ويمثل 45.7% من إجمالي إنتاج المملكة. وبالمنطقة العديد من المناطق السياحية في جزر فرسان وجبال فيفا وبني مالك والريث ومناطق العيون الحارة بالخوبه والعارضة وبعض الآثار في مدن جازان وصبيا وأبو عريش والموسم ويبلغ إجمالي المواقع الأثرية نحو 150 موقعاً.
ويتسم النمط العمراني لمنطقة جازان بانتشار التجمعات العمرانية في صورة قرى شريطية على جوانب الأودية التي يزيد عددها عن العشرين وادياً في مناطق السهول الساحلية , كما تنتشر القرى في سفوح الجبال وفي المناطق الجبلية وتتسم بصغر الحجم .
وتعتبر مدينة جازان مركزاً للتنمية الإقليمية بالمنطقة حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 160.000 نسمة وتتركز بها الخدمات العامة من الدوائر الحكومية ومراكز تجارية وخدمية وفروع البنوك والشركات الكبرى ، كما يوجد بها الميناء الوحيد بالمنطقة الجنوبية الغربية للمملكة بالإضافة لوجود مطار الملك عبد الله بن عبد العزيز الإقليمي الذي يربطها بكافة مدن المملكة الأخرى، و بها مدينة الملك فيصل الرياضية.
أمانة منطقة جازان
تعتبر أمانة منطقة جازان من أقدم البلديات التي تأسست في المملكة حيث تأسست في عام 1351ه بمسمى مراقبة الأسواق والجباية ، وقد تم تعين الشيخ عيسى فتح الدين عقيلي رحمة الله كأول رئيس لبلدية جازان بمسماها السابق ومن ثم توالت مراحل التأسيس لإدارات وأقسام البلدية. وتتابع من بعد الرؤساء وعددهم11 رئيساً وأميناً حتى الآن وهم على النحو التالي: الشيخ عيسى فتح الدين عقيلي، الأستاذ حسن عارف، الأستاذ محمد زيلعي، الأستاذ عبد القادر علاقي، الأستاذ محمد زارع عقيل، الأستاذ محمد علي السنوسي، الأستاذ عبدالله بن زيد، الأستاذ حسن عبدالحميد بديوي، الأستاذ ناصر الكودري، الأستاذ محمد أحمد سالم بريك، المهندس محمد الشنقيطي. والأمين الحالي المهندس عبد العزيز بن إبراهيم الطوب.
نشاطات أمانة منطقة جازان
تشرف أمانة منطقة جازان على اثنتي عشرة بلدية ومجمعين قرويين وهي كالتالي: أمانة منطقة جازان. بلدية محافظة صبيا. بلدية محافظة أبي عريش. بلدية محافظة صامطة. بلدية محافظة بيش. بلدية محافظة الأحد. بلدية محافظة ضمد. بلدية محافظة العارضة. بلدية محافظة فرسان. بلدية وادي جازان. بلدية فيفا. بلدية الطوال. بلدية الموسم. والمجمع القروي بمحافظة الدرب. والمجمع القروي بالخوبه.
وتقوم الأمانة والبلديات والمجمعات القروية بعدة نشاطات تنموية هامة أسهمت بشكل فعال في تطور وتقدم المنطقة وتتمثل هذه النشاطات في إعداد الدراسات العمرانية والهيكلية ودراسة وتنفيذ المشاريع البلدية مثل السفلتة, والأرصفة والإنارة والتحسين والتجميل وإنشاء الحدائق والمنتزهات واستثمار المواقع السياحية والشواطئ، وأعمال النظافة. ونقل النفايات وإعداد وتجهيز المرامي وأعمال رش المبيدات المكافحة للنواقل وكذلك توزيع الأراضي للمواطنين ومشاريع تسوير المقابر وأعمال المراقبة الفنية وإصدار التراخيص الإنشائية المختلفة. وأعمال المراقبة الصحية على المطاعم وتطبيق لوائح الغرامات والجزاءات بحق المخالفين.
جهود الأمانة المبذولة
لتحقيق التنمية
أ- في مجال التخطيط العمراني
- بالتنسيق مع وكالة الوزارة لتخطيط المدن يتم استكمال دراسات التخطيط الإقليمي للمنطقة والذي سيحدد اتجاهات التنمية وأسسها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والمكانية.
- تم إنجاز المخطط الهيكلي للمنطقة والذي وضع الخطوط الأساسية والهامة التي ستقوم عليها التنمية العمرانية للمنطقة وتم تحديد وتوسعة النطاق العمراني للمدن والقرى.
-يجرى حاليًا إجراء العديد من الدراسات التخطيطية مثل دراسة المناطق الجبلية ، ودراسة تطوير الشواطئ ، دراسة المناطق العمرانية القديمة بوسط مدينة جازان ، دراسة ارتفاعات المباني.
- يتم حاليًا دراسة التسمية والترقيم لمدينة جازان.
- تم اعتماد العديد من المخططات الحكومية السكنية لتطبيق منح المواطنين عليها مثل مخطط 245.193.192.204. 233,246 والعديد من المخططات الخاصة وصلت إلى أكثر من 350 مخططاً حكومياً وخاصاً لمدينة جازان فقط.
- تم تخصيص واقتراح العديد من الأراضي الحكومية بقطاعات هامة وتنموية كالقصور الملكية وقصر أمير المنطقة ونائبه والضيافة وجامعة جازان ومعاهد وكليات تقنية وفنية، والمدينة الطبية, والمطار الجديد ، ومقر نادي التهامي، وللقطاعات الحكومية الأخرى وللعديد من المدارس والمستشفيات والمستوصفات والمساجد والأندية الرياضية لتمكين هذه القطاعات من بناء مقارها في ظل خطة الدولة لاستبدال المباني المؤجرة غير الملائمة بمباني حكومية حديثة ملائمة لأغراضها وتسهيلاً على المواطنين في المنطقة.
ب - في مجال المشاريع:
قامت الأمانة بتنفيذ العديد من المشاريع الحيوية في مدينة جازان واهم هذه المشاريع كالتالي :-
- تم تحسين وتجميل وتوسعة مدخل المدينة الرئيسي (طريق الملك عبد العزيز) مع استحداث مدخل شمالي ومدخل جنوبي لمدينة جازان.
- سفلتة ورصف وإنارة العديد من الشوارع والطرق الرئيسية حيث وصلت أطوال الطرق والشوارع المسفلتة والمعبدة القائمة وقيد التنفيذ إلى حوالي 433.000م طولي ، وعدد أعمدة الإنارة إلى 5228 عموداً في هذا العام 1427هـ.
- تنفيذ العديد من الطرق الدائرية حول القرى شملت جميع القرى المجاورة لمدينة جازان وتحسين مداخل العديد من القرى وربطها بالطرق الرئيسية.
- تم تحسين وتطوير العديد من الشواطئ مثل شاطئ المرجان وشاطئ جزيرة النخيل والشاطئ الشمالي الجديد.
- تم إنشاء عدد من الحدائق الكبيرة مثل حديقة الأمير محمد بن ناصر وحديقة الخزان وحديقة النخيل وحديقة السوق وصيانة الحدائق القائمة مثل حديقة الملك فهد وحدائق الكورنيش القديم أمام سوق جازان الدولي.
- مشروع محطة تنقية مياه الصرف الصحي وتمديد الخطوط الناقلة من المدينة للمحطة بمبلغ حوالي 90.000.000 ريال وقد سلم المشروع لوزارة المياه والكهرباء بعد انتهاء تنفيذه.
- مشروع إنشاء خزان استراتيجي للمياه لسد احتياج المدينة من المياه في السنوات القادمة وتبلغ طاقته التخزينية 21.000متر مكعب وتم تمديد خطوط نقل لتغذية الخزان من آبار الماطري بطول أكثر من 30 كم ، وقد سلم المشروع لوزارة المياه والكهرباء بعد انتهاء تنفيذه.
* مشروع تصريف مياه الأمطار بمدينة جازان والذي سيقلل معاناة المواطنين أثناء هطول الأمطار الموسمية.
* إنشاء وتسوير العديد من المقابر في المدينة والقرى المجاورة لاستيعاب الاحتياجات اللازمة لها.
هذا ويجري العمل بالمشاريع المعتمدة والواردة في الجداول الآتية:
في مجال الاستثمار:
نظراً لكون مدينة جازان مدينة ساحلية وبها حركة تجارية نشطة ومؤهلة للزيادة والاطراد فقد توفر العديد من الفرص الاستثمارية وتم اعتماد مخططات متكاملة استثمارية مواجهة للبحر وستشهد المدينة مشاريع استثمارية عملاقة وكبرى قريبًا إن شاء الله وأهم هذه المواقع التالي :
1 - الجزيرة السياحية الترفيهية بالكورنيش الشمالي للمستثمر سمو الأمير بندر بن محمد آل سعود.
2- القرية السياحية بالكورنيش الشمالي للمستثمر شركة الحكير بمساحة 506130 م2.
3 - مركز ترفيهي وسياحي بالكورنيش الجنوبي (منتزهات أوقات سعيدة) بمساحة 1455 م2.
4- منتزه ترفيهي وشاليهات بالكورنيش الجنوبي للمستثمر محمد ناصر الجار الله بمساحة 17040م2 .
5- أسواق تجارية بالكورنيش الشمالي (المنطقة الاستثمارية) للمستثمر شركة المنجوف.
6- سوق سمك نموذجي للمستمر شركة الطبيقي بمساحة 30255 م2 .
7 - مشروع إنشاء فندق خمس نجوم تجارية بالكورنيش الشمالي ( المنطقة الاستثمارية) للمستثمر شركة العبيكان.
8- مشروع إنشاء هيبر ماركت ومول لأسواق تجارية بالكورنيش الشمالي( المنطقة الاستثمارية) للمستثمر شركة العجلان .
9 - موقع مطاعم وكافتيريا السلوى على الجبل الأحمر مطل على مدينة جازان للمستثمر صالح بن محفوظ.
10- شاليهات ومطاعم السلوى على شاطئ جزيرة المرجان بمدينة جازان للمستثمر صالح بن محفوظ.
11 - شاليهات وصالة احتفالات ومطاعم على شاطئ جزيرة المرجان للمستثمر شركة المنجوف.
12 - المنطقة الصناعية : تم تأجير المرحلة الأولى للمنطقة الصناعية على عدد من المقاولين لتنفيذ البنية التحتية والشوارع والإنارة وتوصيل الخدمات الأساسية وقد نجحت التجربة وانتقلت جميع الورش من المدينة إلى موقع الصناعية الجديد جنوب المدينة.
المجلس البلدي
يتكون المجلس البلدي لأمانة منطقة جازان من (12) عضواً بما فيهم الرئيس ونائبه ستة منهم منتخبون وستة آخرون معينون وأمين عام للمجلس ويرأس المجلس العضو المنتخب المهندس محمد عبد الله العطاس ويمارس المجلس البلدي سلطة التقرير والمراقبة ومدة ولايته أربع سنوات ويبدى المجلس رأيه ومقترحاته في عدد من المواضيع كالميزانية ويقر الحساب الختامي ويدرس الهيكل التنظيمي والمقترحات التي تقدمها الأمانة بشان الأنظمة واللوائح ويقترح المشاريع العمرانية ويراجع المجلس مشاريع نزع الملكية الجديدة ويدرس المجلس الاقتراحات والملاحظات التي ترد من المواطنين كما يقوم بمراقبة أداء الأمانة والعمل على رفع كفاءتها وحسن أدائها للخدمات من خلال التقارير وقد عقد المجلس حتى تاريخه أحد عشر اجتماعاً .
بلدية محافظة صبيا
تقع محافظة صبيا شمال مدينة جازان وتبعد عنها حوالي 27كم وهي مدينة ذات طبيعة زراعية وتتوفر بها الأراضي الخصبة والمياه العذبة النقية وتنتشر بها المزارع و يتبع المحافظة عدد كبير من القرى و بها كثافة سكانية عالية وتبلغ مساحة المحافظة حوالي 550كم2 وعدد سكانها 182659 نسمة وعدد القرى 458 قرية موزعة على ثلاث محافظات وثمانية مراكز و بها بعض آثار البيوت القديمة وتشهد حركة تجارية وعمرانية نشطة وفاعلة.
جهود البلدية المبذولة لتحقيق التنمية:
قامت بلدية محافظة صبيا بإنهاء العديد من المشاريع التنموية لصبيا وقراها التي ستعمل على تحسين المظهر العام للمدينة وتحقيق بيئة سكنية وتجارية متناسقة كما ستحقق نهضة عمرانية وتنموية وتحدث طفرة كبيرة في جميع الأنشطة وهي كالتالي :
1- مشروع إنشاء المنطقة الصناعية بمساحة تقدر بحوالي 2181350م2 وسيتم طرحها في منافسة عامة على المستثمرين لإنشائها وتطويرها وإيصال كافة الخدمات.
2- مشروع إنشاء سوق الخضار والفاكهة واللحوم، وحيث تم اختيار موقع بديل عن السوق الحالي الذي لا تتوفر به الاشتراطات الفنية والضوابط المطلوبة وسيتم طرح السوق لتنفيذه من قبل مستثمر بمواصفات فنية عالية الجودة.
3- مشروع إنشاء سوق صبيا الأسبوعي حيث ارتأت بلدية محافظة صبيا عدم مناسبة موقع السوق الحالي وضرورة نقله إلى موقع آخر تتوفر به الشروط والمواصفات الفنية المطلوبة وسيتم طرحه في منافسة عامة لتنفيذه من قبل مستثمرين.
4- مشروع نزع ملكيات وتهذيب وتنظيم الشوارع بمدينة صبيا نظراً لما تفتقر إليه المدينة من شوارع رئيسية تعمل على ربط أجزائها وتخفيف الاختناق المروري لحركة السيارات فقد تم اعتماد العديد من المخططات وذلك للبدء بإجراءات نزع ملكية العقارات المعترضة خطوط التنظيم وبتكلفة إجمالية(11.310.000) ريال.
5- مشروع تنمية وتطوير الشواطئ: قامت بلدية محافظة صبيا بإعداد الدراسات التخطيطية والفنية لتنمية شاطئ رأس الطرفة بالقوز وعمل تصور كامل لتنمية الشاطئ بعمل منتزهات وحدائق وملاعب أطفال ودورات مياه وتم البدء فعليًا في تنفيذ السفلتة.
6- مشروع إنشاء مراكز حضرية بصبيا وقراها حيث قامت بلدية محافظة صبيا بإعداد الرفوعات المساحية للعديد من المواقع لإقامة مراكز حضرية في العديد من المواقع وتم إنهاء التصاميم التخطيطية والفنية لهذه المواقع والتي تشمل توفير الخدمات والمرافق والقطع السكنية والتي سيخصص جزء منها للإسكان الشعبي ومنح القطع لمحدودي الدخل وهذه المواقع كالتالي:
- مخطط فرشة المحلة ، مخطط المحلة الجديد ، مخطط عكوة (جخيرة) .
- مخطط مسيحلية مخطط نابغة الكدمي، مخطط حبيل الهلبة.
7- تم إعداد دراسة لمشروع المسلخ الجديد وسيتم طرحه في منافسة عامة لتنفيذه من قبل مستثمرين.
8- مشروع نقل جميع تشاليح السيارات من مدخل المدينة إلى موقع آخر مناسب ومنظم مما يساهم في تجميل المظهر العام لمدخل المدينة ويحد من العشوائية.
بلدية محافظة أبو عريش
تقع مدينة أبي عريش ضمن منطقة جازان على خط عرض 58/16ْ وخط الطول 50/42ْ كما إنها تقع شرق مدينة جازان حيث تبعد بحوالي 32كم وجنوب مدينة صبياء على بعد 30كم وتقع شمال مدينة الأحد على بعد 30كم وتقع غرب مدينة العارضة على بعد 29كم. وتعتبر محافظة أبي عريش أكبر المحافظات بمنطقة جازان من حيث المساحة الجغرافية (1000كم) تقريباً وعدد السكان ( 150000 نسمة) تقريباً ويتميز موقع مدينة أبي عريش بوجود ظهر زراعي كبير يقدر بحوالي 5/65 هكتار مما جعلها ذات تأثير كبير في استقطاب السكان إليها من القرى المجاورة وذلك بصفة مستمرة وقد استفادت أبو عريش وأضحى انتشارها الجغرافي واضحاً خلال فترة وجيزة وهناك إحصائيات لدى البلدية توضح متوسط الزيادة السنوية التي طرأت على مساحة المدينة منذ قيام البلدية فيها في العام 1387هـ وعلى مقربة منها يقع أول (سد) وكما يقول العقيلي في شبه الجزيرة العربية من جنوب العقبة إلى باب المندب وهو واحد من أكبر السدود بالمملكة إذ يبلغ ارتفاعه 32متراً وعرضه 6 أمتار يختزن من المياه ما يقدر بخمسة وأربعين مليون لتر مكعب . وقد تكلف بناؤه أكثر من خمسة عشر مليونًا من الريالات عام 1970م وبالقرب منه يقع مشروع الري والتنمية الزراعية ويضم محطة أبحاث حاكمة أبي عريش للتنمية الزراعي، ولقد استفاد مزارعو المنطقة بشكل عام وأصحاب البساتين والزراع من الخدمات التي انعكست عليهم من هذه المشاريع الزراعية بل غيرت معالم هذه المدينة وضواحيها إلى نحو جميل ورائع زادها جمالاً وألبسها حلة خضراء يدركها كل زائر لأول مرة.
الآثار في أبي عريش:
1- الجامع الغربي / المسمى جامع القبب.
2- قلعة دار النصر.
جهود البلدية المبذولة
لتحقيق التنمية
1- تم فتح وإنفاذ كامل الطريق الدائري ( طريق الملك عبد الله بن عبد العزيز ) الذي وضع حجر أساسه صاحب السمو الملكي/ الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز بتاريخ 14/3/1427هـ وهو بطول 17كلم وعرض 40 متراً وهو يعتبر المحدد للنطاق العمراني لمدينة أبو عريش ويسهل الحركة ويقضي على مشاكل الزحام الداخلية.
2- جاري العمل في تنفيذ بعض الوصلات لبعض القرى لربطها بالطرق الرئيسية.
3- تم الانتهاء من سفلتة بعض الأحياء الداخلية لمدينة أبو عريش تقدر مساحتها بـ 35000م2
4- قامت البلدية بصيانة وتعلية ما يقارب (1300) متر طولي لأسوار المقابر وجاري حالياً تسوير عدد (13) مقبرة.
5- تم بحمد الله تعالى اعتماد نزع ملكية عدد من الشوارع وفك الاختناقات داخل الأحياء العشوائية مثل شارع الملك خالد بعرض (30 متراً) شرق مدينة ابو عريش ، وشارع حارة الرفاعيه بعرض (12 متراً) ، وشارع مدرسة الفاروق بعرض (12 متراً)، وامتداد شارع الملك فيصل بعرض (20 متراً).
6- تم اعتماد بعض مخططات المنح الحكومية وهي كالتالي :
- مخطط الرح ( رح أبو عريش )، وعدد قطعه السكنية 5307 قطعة
- مخطط القحمة ( المركز الحضري )، وعدد قطعه السكنية 1686 قطعة
- مخطط فلس، وعدد قطعه السكنية 1686 قطعة
7- تمت تسمية أحياء المدينة وعددها (13 حياً) وكذلك الشوارع الرئيسية وبعض الشوارع الداخلية وجاري ترقيم المنازل.
8- تم حماية بعض القرى من زحف الرمال.
9- في مجال التشجير وتحسين الحدائق تم توسيع المسطحات الخضراء وزيادة أشجار الزينة بتشجير المدخل الغربي للمحافظة (طريق الأمير سلطان) بأشجار النخيل بعدد 144 نخلة وزراعة بعض أنواع الزهور الحولية والمستديمة بعدد 6000 شتلة زهور متنوعة كما حظيت الحدائق بجانب من الاهتمام حيث تم زراعة مسطحات خضراء على مساحة 7400 متر مربع وزودت بألعاب الأطفال.
10- تم إقامة أحزمة خضراء حول القرى وذلك لوقف زحف الرمال ورفع الضرر عن القرى التي تعاني من هذه المشكلة بالإضافة إلى زيادة الرقعة الخضراء.
بلدية محافظة بيش
تقع للشمال من مدينة جازان وتبعد عنها حوالي 70 كم وتشتهر بيش بواديها الكبير وبسيولها الجارفة وبأرضيها الخصبة ومياهها العذبة ومزارعها المنتشرة على رقعة واسعة من أراضي المحافظة ويتبعها العديد من القرى والتجمعات السكانية على امتداد الأودية, وعلى الغرب من المحافظة يوجد شاطئ بيش الشهير الذي يجذب العديد من المواطنين والزوار في فترات الإجازات الرسمية والموسمية وفي المناسبات وتقدر مساحة المحافظة بـ 120كم2 وعدد سكانها 55.000 نسمة.
جهود البلدية المبذولة لتحقيق التنمية :
1- تجهيز وتسليم موقع الإسكان الخيري لجمعية الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز.
2- تجهيز وتسليم موقع الإسكان الشعبي ببيش.
3- تسليم موقعين للإسكان لمؤسسة الملك عبد العزيز للإسكان الخيري.
4- اختيار وتحديد موقع المدينة الاقتصادية.
5- طرح المنطقة الصناعية المرحلة الأولى في منافسة عامة كمشروع استثماري .
6- طرح فرص استثمارية لرجال الأعمال على شاطئ بيش.
بلدية محافظة صامطة
محافظة صامطة بموقعها الاستراتيجي بالمنطقة تعتبر حلقة وصل بين منطقة جازان وبعض المراكز والقرى التابعة لإمارة المنطقة ، مما أضفى عليها مكانة اقتصادية و تجارية وتعتبر محافظة صامطة المركز التجاري الأول لجنوب منطقة جازان فهي تستقطب أهالي المحافظة وبعض أهالي المحافظات والمراكز المجاورة لها لقضاء مستلزماتهم المعيشية وبيع منتجاتهم الزراعية والحرفية.
المعالم السياحية بالمحافظة
- شاطئ الحصاحيص.
ويقع شاطئ الحصاحيص غرب المحافظة ويبعد عنها بحوالي 15كم ويتميز بمياهه الرائعة ورماله الذهبية الساحرة التي تعكس جماله ، ويرتاده الكثير من أهالي المحافظة للتنزه والسباحة.
- مواقع على ضفاف الأودية شرق مركز القفل.
وهي عبارة عن مواقع ومطلات جميلة تقع شرق المحافظة وتطل على بعض الأودية المكتسية بالأشجار والخضرة الطبيعية.
البنية التحتية:
توجد بالمحافظة جميع الإدارات والمراكز الحكومية التي تقوم بخدمة أهالي المحافظة والبالغ عددهم 200000 (مائتي ألف) نسمة تقريباً ومساحة خدمية للمحافظة حوالي 1300كم2 وتقوم بلدية محافظة صامطة والتي تأسست عام 1394هـ بخدمة مدينة صامطة والقرى التابعة لها والبالغ عددها ( 102) قرية تقريباً وكذلك تنفيذ العديد من المشاريع الخدمية بالمدينة والقرى للنهوض بالاستثمارات والحركة التجارية بالمدينة مثل السفلتة وربط أحياء المدينة بعضها ببعض وتنفيذ الشوارع الرئيسية السريعة مع شبكات الإنارة والأرصفة لتسهيل الوصول إلى مواقع المشاريع الاستثمارية بالمدينة مثل الأسواق وبعض المشاريع التي تنفذ من قبل المستثمرين مثل سوق الأعلاف والماشية وسوق الخضار وغيرها من الأسواق وجاري العمل على طرح مشاريع استثمارية أخرى في مجال الخدمات البلدية.
جهود البلدية المبذولة لتحقيق التنمية:
1- مشاريع الأرصفة والإنارة وأهمها الطريق الدائري جنوب وشرق مدينة صامطة بعرض 30م وطول (7كم).
2- عمل العديد من الأحزمة الدائرية حول القرى ومنها قرية الجراديه والركوبة والبيسري والقفل.
3- توسعة وصيانة عدد من مداخل القرى وإنارتها مثل قرى الزاوية و العامرية والدريعية ومختارة والبدوي وربطها بالطريق العام.
4- تم عمل جدار استنادي لحماية مدينة صامطة وكذلك لبعض القرى مثل الجاضع والجرادية والجردية ، للدرء من أخطار السيول.
5- تم إنشاء مسلخ نموذجي بتكلفة 2مليون ريال.
6- تقوم بلدية صامطة بتنفيذ مشروع حماية القرى من زحف الرمال مثل قرية الدريعية والحنيني.
تم انجاز العديد من المشاريع الاستثمارية وهي :-
- استثمار موقع لسوق الماشية والأعلاف بتأجيره بمبلغ (113000ريال)
- استثمار سوق الخضار والفاكهة بمدينة صامطة بمبلغ (166000ريال)
- استثمار ساحة السوق الشعبية بالمدينة بمبلغ (170000 ريال)
..وبقية البلديات يتم النشر غداً



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved