Al Jazirah NewsPaper Saturday  04/11/2006G Issue 12455محليــاتالسبت 13 شوال 1427 هـ  04 نوفمبر2006 م   العدد  12455
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

دوليات

متابعة

ملحق جازان

ملحق المجمعة

منوعـات

تغطية خاصة

الطبية

الأخيــرة

اعتمدها وزير التربية
خطة جديدة وتنظيمات لفتح المدارس المستحدثة على مستوى المملكة

* الرياض - عوض مانع القحطاني:
اعتمد معالي وزير التربية والتعليم خطة جديدة تنظم فتح المدارس المستحدثة للبنين والبنات في مختلف المدن والقرى والهجر في مناطق المملكة.
وقد وجه معاليه بتشكيل لجنة لمسح المواقع المحتاجة والتي تحتاج إلى هذه المدارس مناشداً مديري التعليم بضرورة الالتزام بالاستمارات التي تم وضعها لضبط المعلومات وتوقيع كافة أعضاء لجنة المسح والمصادقة على هذه المعلومات على ضوء التنظيمات والخطوات التي تم اعتمادها مع الأخذ في الاعتبار جميع برامج الترفيه الخاصة ومدارس تحفيظ القرآن الكريم.
تنظيمات وخطوات إجراء مسح
المواقع المحتاجة لإحداث المدارس
لجنة المسح
تشكيل لجنة موحدة للمسح في إدارات التربية والتعليم للبنين والبنات في المناطق والمحافظات ويكون أعضاؤها على النحو الآتي:
- مسؤول عن إحداث المدارس بتعليم البنين.
- مسؤول عن إحداث المدارس بتعليم البنات.
- مشرف تربوي.
يتم ترشيح واحد منهم رئيساً للجنة من قبل مديري التربية والتعليم في قطاعي البنين والبنات ممن تتوفر لديه الخبرة في هذا المجال وتكون مهام اللجنة مسح المواقع المحتاجة لمدارس البنين والبنات ودراسة الاستثمارات وتدقيقها.
مدارس المدن:
يُبنى طلب إحداث المدارس في المدن وفقاً لاحتياج الأحياء وكثافة (الطلاب- الطالبات) في المدارس وعليه يلزم الدقة في تعبئة البيانات والاستمارات الخاصة بالإحداث.
التأكد من صحة المعلومات وواقعيتها بحيث لا يطلب إحداث المدرسة ما لم تعط فصول المدارس القائمة في الحي كامل طاقتها الاستيعابية بمعدل (30) (طاباً- طالبة) لفصول المباني الحكومية وبمعدل (20) (طالباً- طالبة) في فصول المباني المستأجرة لجميع المراحل وبعد تعذر الحلول الآتية:
- إمكانية بناء فصول إضافية.
- إمكانية استئجار ملحق مجاور للمبنى القائم.
- إمكانية استبدال المبنى المستأجر بآخر أكثر اتساعاً.
تقوم لجنة المسح الموحدة بمسح جميع الأماكن في القرى والهجر التي ترى إدارة التربية والتعليم للبنين والبنات حاجتها لفتح مدارس بها أو برامج للتربية الخاصة، أو ورد توجيه من الوزارة بمسحها وتحدد مدة انتداب اللجنة وفقاً للحاجة الفعلية وفي أضيق الحدود على أن يرتبط لأعضائها من بند المصاريف السفرية المخصصة لإدارة التربية والتعليم.
الالتزام بتطبيق قرار اللجنة العليا لسياسة التعليم رقم 38/ق ع وتاريخ 18-1-1423هـ المبلغ ببرقية خادم الحرمين الشريفين رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة العليا لسياسة التعليم رقم 7/ب/5652 في 5-3-1423هـ
بالنسبة للمواقع التي لم يسبق أن تلقت إدارة الرتبية والتعليم من اللجان العامة لتنمية وتطوير القرى أو مجالس المناطق ما يفيد أنها هجر معتمدة من وزارة الداخلية فلا يتم مسحها.
التأكيد على أعضاء لجنة المسح باستيفاء جميع المعلومات المطلوبة في الاستمارة مع ضرورة الحرص على دقة وصحة المعلومات حيث إنهم مسؤولون عن ذلك مسؤولية مباشرة مع ملاحظة الآتي:
التأكد من المسافة الحقيقية ونوع الطريق بين المكان المطلوب له المدرسة وأقرب المدارس له من نفس المرحلة حتى وإن كانت تابعة لإدارة تربية وتعليم أخرى.
عدم تسجيل أو عد أي (طفل -طفلة) ما لم يكن مثبتاً في بطاقة العائلة أو شهادة الميلاد على أن يعتمد على هذين المصدرين فقط في تحديد أعمار الأطفال وتسجيل أرقام بطاقة العائلة أو شهادة الميلاد في البيان المرفق مع استمارات المسح مع التثبت أن إقامتهم في الموقع المطلوب إحداث مدرسة فيه دائمة ولا يؤخذ بمن إقامتهم مؤقتة كالبدو والرحل أو من يسكنون في الخيام في احتساب عددهم في إحداث المدارس.
وقت إجراء المسح
تبدأ فترة المسح للعام الدراسي 1428- 1429هـ بعد إجازة عيد الفطر المبارك مباشرة لمدة شهر ولا يجوز مسح أي موقع بعد ذلك.
استمارات المسح التي تحققت فيها ضوابط اللجنة العليا لسياسة التعليم ترفع مباشرة للوزارة بعد استيفاء دراستها وتدقيقها من قبل لجنة المسح بإدارات التربية والتعليم في موعد أقصاه يوم 29-11-1427هـ على النحو الآتي:
* الإدار العامة للتخطيط المدرسي بالوزارة لمدارس البنين.
* الإدارة العامة للتخطيط المدرسي بتعليم البنات لمدارس البنات.
المواقع التي يوصي مجلس التعليم بإحداث مدارس فيها ولم تتحقق فيها الضوابط ترفع لمجلس المنطقة لمناقشتها ثم ترفع للوزارة للنظر فيها وفق الإمكانيات.
المواقع التي لا يرى مجلس التعليم إحداث مدارس فيها تعاد إلى إدارات التربية والتعليم على أن يعاد عرضها في الأعوام القادمة متى ما تحققت فيها الضوابط.
الاستمارة التي لم تستوف كافة المعلومات والتواقيع والبيانات سوف تستبعد ولن ينظر إليها.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved