Al Jazirah NewsPaper Sunday  05/11/2006G Issue 12456متابعة الأحد 14 شوال 1427 هـ  05 نوفمبر2006 م   العدد  12456
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

الثقافية

دوليات

متابعة

ملحق جازان

ملحق المجمعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

وطن ومواطن

وَرّاق الجزيرة

الأخيــرة

مؤكداً أن الوطن واحد والمواطنة واحدة..خلال تشريفه حفل الأهالي بحضور ولي العهد ومهاتير..المليك يعلن:
شمس التنمية تشـــرق على جـازان بإنشـــاء مديــنــة اقتصاديـــة وتخصيص 375 مليون ريال كأسهم مجانية لذوي الدخل المحدود


* جازان - منصور عثمان - إبراهيم بكري:
شرف خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- مساء أمس، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام، الحفل الكبير الذي أقامه أهالي منطقة جازان احتفاء بزيارته الكريمة للمنطقة وذلك بمدينة الملك فيصل الرياضية.
وكان في استقبال الملك المفدى -أيده الله- لدى وصوله مقر الحفل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان وأصحاب السمو الملكي الأمراء وكبار المسئولين ورئيس لجنة تنظيم الاحتفال العقيد إبراهيم الحمزي، ثم تشرفت طفلة بتقديم باقة ورود لخادم الحرمين الشريفين ترحيباً بمقدمه الكريم.
وعند وصوله -حفظه الله- للمنصة الرئيسية للحفل قوبل بعاصفة من التصفيق والهتاف من أهالي المنطقة الذين اكتظت بهم مدرجات الاستاد الرياضي ترحيباً بمقدمه الميمون، فيما كان -أيده الله- يبادلهم التحية ملوّحاً لهم بيده الكريمة. ثم عزف السلام الملكي، وبعد أن أخذ خادم الحرمين الشريفين مكانه في الحفل الذي حضره دولة رئيس وزراء ماليزيا السابق مهاتير محمد، بدئ الحفلالخطابي المعد بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم.
كلمة الأمير محمد بن ناصر
عقب ذلك ألقى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان الكلمة التالية..
بسم الله الرحمن الرحيم..
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده سيدنا محمد وعلى آله وصحبه..
سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام.
أيها الحفل الكريم..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
إن أعظم نعم الله على بلادنا الغالية المملكة العربية السعودية أن جعلها مهبطاًللوحي وقبلة للمسلمين ومنارة للإسلام وجعل قادتها وأهلها في خدمة الحرمين الشريفين، وقد أنعم الله على وطننا الغالي بتحقيق الوحدة والألفة والترابط بين قبائله ومناطقه، وقيض الله له قيادةً حكيمة أقامت شرع الله وأمرتْ بالمعروف ونهت عن المنكر فأفاء الله عليها من بركات السماء والأرض. وكان توحيد هذه البلاد بفضل الله عزّ وجلّ ثم بعزم الرجال الأفذاذ الذين بذلوا أرواحهم لتحقيق الحلم العظيم بقيادة باني هذا الكيان ومؤسسه الملك الموحد عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه وجزاه عن أمته خير الجزاء.
سيدي خادم الحرمين الشريفين..
إن حبكم الكبير لوطنكم ولأبناء شعبكم هو ما يدفعكم إلى زيارتهم وتفقد احتياجاتهم وأحوالهم والوقوف على متطلباتهم وتدشين مشروعات الخير، وما وجودكم اليوم في منطقة جازان إلا امتداد لسلسلة الزيارات الكريمة التي تبني جسور التواصل والمحبة بين القيادة والشعب لإيمانكم الراسخ بهذه العلاقة الحميمة التي تؤكد عمق التلاحم بين الأسرة السعودية الواحدة قيادة وشعباً.
سيدي..
هذه منطقة جازان بمحافظاتها الثلاث عشرة ومراكزها الاثنين والثلاثين وقراها التي تقرب من الأربعة آلاف قرية وشواطئها الجميلة الدافئة كدفء مشاعركم وسفوحها الرائعة الخلابة كصفاء قلبكم وجبالها الشامخة العالية كعلو همتكم يعيش أهلها في أمن ورخاء وراحة واطمئنان، يثمنون مواقفكم ويعرفون فضلكم وينتظرون الخير القادم بفضل الله ثم بتوجيهاتكم. وها نحن يا سيدي نعيش العهد الزاهر في ظل قيادتكم الحكيمة ونجني ثمار جهودكم تقدماً وأمناً وسؤدداً.. فما من مواطن ولا مقيم إلا حاز خيراً، فقد زيدت الرواتب ومستحقات الضمان الاجتماعي وخفضت أسعار الوقود وتم بناء مساكن تنموية لذوي الدخل المحدود وخصصت صناديق ومشروعات استثمارية حتى السجناء والمعسريننالهم نصيب من رعايتكم أيدكم الله، وتوّج ذلك لفتة كريمة ورعاية حانية بأبناء شهداء الواجب من رجال الأمن عرفاناً وتقديراً لما بذلوه في خدمة دينهم ومليكهم ووطنهم.
وعلى الصعيد الخارجي لم تتوان وفقك الله عن إغاثة الملهوفين في فلسطين ولبنان، بل في كل مكان وطوعتم ما حباكم الله من مكانة وإمكانات لصالح قضايا الوطن والمواطنين والعرب والمسلمين ولم شملهم وإصلاح ذات بينهم عبر عطاياكم ومواقفكم الكريمة ومساعيكم الخيرة التي حظيت بإعجاب وتقدير دولي كبيرين مما عزز ولله الحمد من مكانة ودور المملكة وحضورها الفاعل في المحافل الإقليمية والدولية.
سيدي خادم الحرمين الشريفين..
إن المشروعات التنموية التي حظيت بها منطقة جازان وغيرها من مناطق مملكتنا الحبيبة ما هي إلا ثمرة من ثمرات إنجازاتكم التي تصب في مصلحة الوطن والمواطن وتحتضن الشباب والشابات وتتيح لهم فرصة العمل الشريف، وما زال أبناؤكم يا سيدي في منطقة جازان يتطلعون إلى الكثير من المشروعات ويترقبون ما تخططون له وتأمرون بتنفيذه من مشروعات الخير والنماء.
إن تشريفنا بهذه الزيارة الكريمة لمنطقة جازان إنما هو تتويج لحضوركم الدائم في قلوب أبنائها واهتمامكم المتواصل بشؤونها وشجونها وتطوير حاضرها ومستقبلها، فأنتم -حفظكم الله- حاضرون في كل لحظة من لحظات بنائها وتطويرها وفي كل إنجاز يهدف للانطلاق بها نحو غد مزهر متجدد، وحاضرون قبل ذلك في كل وجدانات أبنائها رجالاً ونساءً، كباراً وصغاراً. سيدي خادم الحرمين الشريفين..
إن منطقة جازان بقلوب أبنائها النابضة بالحب والوفاء والعرفان تقف اليوم لتحييك يا ملك القلوب والإنسانية بمشاعر صادقة تعجز عن تصويرها الكلمات، فباسمي واسم أبناء منطقة جازان أرحب بمقدمكم الميمون وبسمو ولي عهدكم الأمين سلطان الخير وبصحبكم الكريم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
كلمة الأهالي
بعد ذلك قدمت مجموعة من الأطفال أنشودة بعنوان (بابا عبدالله).
أعقبها لوحة ترحيبية بالملك المفدى.
ثم ألقيت كلمة أهالي منطقة جازان ألقاها نيابة عنهم رئيس فرع هيئة التحقيق والادعاء العام بالمنطقة الدكتور إبراهيم بن يحيى عطيف، رحب فيها بخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله وسمو ولي عهده الأمين، معبراً عن فرحة أهالي جازان بهذه الزيارة الميمونة، وعبّر باسم أهالي المنطقة عن عظيم ولائهم للقيادة الرشيدة وصدق وفائهم بما بايعوا عليه من السمع والطاعة في العسر واليسر والمنشط والمكره؛ إيماناً بأن طاعة ولاة أمرنا جزء من ديننا الحنيف. وقال: (أيها الملك العادل هنيئاً لك ما تحتله من مكانة في قلوب الرعية وليس بغريب عليك ما تتمتع به من رجاحة الرأي والأناة والروية فقد رآك العالم كله وأنت في مجلسك العامر تستقبل الوفود من كل مكان وتعطر المجلس بآي من القرآن وشيء من التفسير والبيان، وقد رآك العالم كله وأنت تأخذ بيد كبار السن فتدنيهم بيدك الكريمة كما وأنك تقف على أحوال المحتاجين وتدخل بيوت المعوزين وتعلن في أكثر من مناسبة أنه لا مكان في بلادنا لدعاوى حزبية أو تعصبات مذهبية وأن مناطق المملكة كلها سواسية).
وأضاف الدكتور عطيف: (أيها الملك الصالح لم يقتصر حرصك وعنايتك على حدود المملكة بل شغلك هم إخوانك وأبناؤك في البلاد العربية الشقيقة، فحرصت على وحدة كلمتهم ولم شملهم وتقديم يد العون لهم، بل كما شغلك هم العالم بأسره فأردت لهم أمناً وارفاً وعيشاً هانئاً بعيداً عن كل عنف وعدوان).
وأكد أن زيارات الملك المفدى وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- لمناطق المملكة تأتي في إطار حرصه على تفقد أحوالهم وشئونهم وافتتاح مشروعات الخير والنماء لهم.
كلمة خادم الحرمين
عقب ذلك ألقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- الكلمة التالية..
بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله..
أيها الإخوة والأبناء..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
من دواعي سروري العظيم أن أكون في جازان بين هذه الوجوه الكريمة، المضيئة بالولاء للعقيدة والمحبة للوطن، ومن دواعي فرحتي البالغة أن أبشركم أن مستقبلاً زاهراً (بإذن الله) ينتظر هذه المنطقة الحبيبة من المملكة، مستقبلاً من الازدهار الصناعي، ومن النماء الزراعي، ومن الريادة في النقل البحري، بالإضافة إلى كل التجهيزات الأساسية الضرورية لتنمية شاملة تعم جازان من أقصاها إلى أقصاها.
أيها الإخوة والأبناء:
لقد تأخرت مسيرة التنمية في جازان في الماضي لظروف لم يكن لأحد يد فيها، إلاَّ أن دولتكم عقدت العزم على إنهاء هذا الوضع، باختزال المراحل، ومسابقة الزمن، وإعطاء جازان عناية خاصة. من هذا المنطلق فقد وجهنا بإنشاء مدينة جازان الاقتصادية وسيخصص ثلاثمائة وخمسة وسبعون مليون ريال كأسهم مجانية من الشركة المكونة لهذا الغرض لأهالي المنطقة من ذوي الدخل المحدود، ونأمل -إن شاء الله- أن يجذب هذا المشروع استثمارات تصل إلى أكثر من (مئة مليار ريال)، وسيوفر ما يقارب النصف مليون وظيفة بشكل مباشر وغير مباشر.
إخواني وأبنائي..
وجهنا وزارة البترول والثروة المعدنية بدراسة إنشاء مصفاة للبترول في منطقة جازان.
أيها الإخوة.. أيها الأبناء..
قلت سابقاً، وأكرر أمامكم الآن إنه لا يوجد فرق بين منطقة ومنطقة أخرى، أو بين مواطن ومواطن، فالوطن واحد، والمواطنة واحدة كذلك.
أشكركم، وأقدر لكم هذا الاستقبال الحار المؤثر، وأتمنى لكم جميعاً الصحة والسعادة والتوفيق. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
إثر ذلك شاهد خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين والحضور عرضا مرئيا عن مدينة جازان الاقتصادية التي وجه حفظه الله بإنشائها. ثم أدت فرق منطقة جازان الشعبية لوحات من الثرات الشعبي الذي تشتهر به المنطقة، حيث شارك الملك المفدى - حفظه الله - الأهالي بأداء أحد الألوان الشعبية.
بعد ذلك تشرف صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز ونخبة من أهالي منطقة جازان بتقديم هدية تذكارية لخادم الحرمين الشريفين.
كما تشرف سمو أمير منطقة جازان بتقديم هدية مماثلة لسمو ولي العهد الأمين.
إثر ذلك تسلم خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - وثيقة عهد وولاء موقعة من مشايخ شمل منطقة جازان باسمهم ونيابة عن جميع أهالي المنطقة.
وقد أعرب خادم الحرمين عن شكره وتقديره للجميع وقال: بارك الله فيكم، ولايستغرب على أهل جازان الوفاء والاخلاص لدينهم ووطنهم وأمتهم.
عقب ذلك توجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود إلى المعرض المصاحب حيث تفضل - حفظه الله - بإضاءة مجسم مدينة جازان الاقتصادية، ثم استمع - ايده الله - إلى شرح من معالي محافظ الهيئة العامة للاستثمار الاستاذ عمرو الدباغ عن مكونات المدينة وما تشتمل عليه من منشآت اقتصادية مختلفة.
المليك يضع حجر اساس
مدينة جازان الاقتصادية
عقب ذلك استمع الملك المفدى لشرح تفصيلي على مجسمات اقسام المدينة، ثم تفضل خادم الحرمين الشريفين حفظه الله بوضع حجر الأساس لمدينة جازان الاقتصادية قائلاً: (بسم الله الرحمن الرحيم وعلى بركة الله).
بعد ذلك شاهد الملك المفدى مجسماً لمصهر الالمنيوم ومصافة للمواد التي تدخل في صناعة الالمنيوم ثم تفضل حفظه الله بوضع حجر الاساس للمصهر قائلاً: (بسم الله الرحمن الرحيم وعلى بركة الله).
إثر ذلك تفضل خادم الحرمين الشريفين بوضع حجر الاساس لمصنع حديد الجنوب قائلاً: (بسم الله الرحمن الرحيم وعلى بركة الله).
ثم التقطت الصور التذكارية لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين مع المطورين والمستثمرين في مدينة جازان الاقتصادية. بعد ذلك انتقل الملك المفدى - حفظه الله - إلى اجنحة المعرض الأخرى حيث شاهد في بدايتها صورا وخرائط للمناطق السياحية في جازان واستمع إلى شرح عنها من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز أمين عام الهيئة العليا للسياحة. كما اطلع أيده الله خلال الجولة على مجسمات من مشروعات القطاع الخاص الاستثمارية في منطقة جازان واسمتع إلى شروحات عنها. وشاهد الملك المفدى عينات من المحاصيل الزراعية التي تشتهر بها المنطقة اضافة إلى الكائنات البحرية واللؤلؤ ووسائط الصيد البحرية وخطط مكافحة التلوث والبيئة البحرية والأزياء الجازانية والآثار والتراث والحرف اليدوية التي تشتهر بها المنطقة.
عقب ذلك شرف خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفل العشاء الذي أقامه أهالي منطقة جازان تكريما له بهذه المناسبة.
حضر الحفل الخطابي والجولة وحفل العشاء صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية وصاحب السمو الأمير بندر بن محمد بن عبدالرحمن وصاحب السمو الأمير فيصل بن تركي بن عبد الله آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية وصاحب السمو الأمير فيصل بن تركي بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير بندر بن خالد بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالاله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الأمير عبدالله بن مساعد بن عبدالرحمن وصاحب السمو الأمير خالد بن فهد بن خالد وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز رئيس الاستخبارات العامة واصحاب السمو الملكي الامراء واصحاب المعالي الوزراء وعدد من كبار المسؤولين. وقد وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - باستمرار المعرض القائم في مدينة الملك فيصل الرياضية بمدينة جازان لمدة اسبوعين ليطلع الأهالي على ما يحتويه من مجسمات للمشاريع ومن أجنحة تراثية ومنتجات ومحاصيل زراعية مختلفة وستكون هناك أيام مخصصة للنساء.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved