Al Jazirah NewsPaper Monday  06/11/2006G Issue 12457الاقتصاديةالأثنين 15 شوال 1427 هـ  06 نوفمبر2006 م   العدد  12457
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

تغطية خاصة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

أكثر من 64 ألف عملية مضاربة على السهم كل دقيقة
توقعات بتمديد فترة التداول الخاصة بسهم البحر الأحمر

* الرياض - هلال القرشي:
كانت خيبة أمل كبيرة لصغار المستثمرين عندما أعلن الجرس بدء تداول سهم شركة البحر الأحمر، فبعد أن كانت الأسهم السعودية التي تطرح للتداول في أيامها الأولى تصل أرباحها إلى 400% فإن سهم البحر الأحمر عند تداوله خلال اليومين الماضيين حقق في أعلى سعر نسبة ربح قرابة 150% جراء ما يشهده سوق الأسهم السعودية من تدهور حاد.
وقد افتتح سهم البحر الأحمر التداول يوم أمس عند سعر 94.50 فيما كان أعلى سعر له خلال اليوميين الماضيين 119 بربح يساوي 61 ريالا للسهم الواحد، وكان أدنى سعر للسهم خلال اليومين 77 ريالا.
وقد تعرض السهم لعملية تدوير كبيرة حيث كانت الأسهم المطروحة للاكتتاب 9 ملايين سهم، فيما كانت إجمالي كمية التداول لليومين الماضيين 10771498 مقسمة على 1148091 يوم أمس، و9.623.407 يوم السبت، ومن الملفت للنظر أن السهم تعرض لعملية مضاربة كبيرة يوم السبت أدت إلى تذبذبه بشكل كبير، كما تشير الأرقام إلا أنه كانت هناك 64156 عملية مضاربة تتم كل دقيقة على السهم خلال يوم تداوله الأول، أما يوم أمس فكانت تتم على السهم كل دقيقة 7653 عملية مضاربة.
وقد أغلق السهم يوم أمس بسعر 94.50 في تمام الساعة السادسة والنصف مساء وكان قد أغلق في الأول من أمس بسعر 86 بربح يقدر بـ 28 ريالا.
يذكر أن اليوم الاثنين هو آخر أيام تداول سهم البحر الأحمر في الوقت المخصص له خارج وقت التداول الرسمي، وقد كان تداوله خلال اليومين الماضيين بين الساعة الرابعة عصراً حتى الساعة السادسة والنصف مساء، علماً بأن إدخال وصيانة الأوامر كان يبدأ في تمام الساعة 3.45 ظهراً.
ويتوقع عدد من المهتمين بالسوق أن تمدد هيئة سوق المال أيام فترة التداول الخاصة بالسهم، كما جرى لسهم إعمار.
من جانب آخر كانت هناك مخاوف من قبل بعض المتابعين والمحللين الماليين للسوق جراء طرح أسهم البحر الأحمر، وأن طرحها في الوضع الحالي للسوق سيخفض من سعرها، وهذا ما كان ملحوظاً خلال يومي التداول الماضيين.
يذكر أن سعر الاكتتاب لسهم البحر الأحمر 58 ريالا سعوديا، فيما تم تخصيص سهمين للفرد و4 للفردين، أما ثلاثة أفراد فكان نصيبهم 6 أسهم، وكان نصيب الأسد يساوي 13 سهما حظي به السبعة أفراد.
ويجدر بالذكر أن العديد من صغار المستثمرين يترقبون ما سيرسى عليه سوق الأسهم وسط خوف ووجل مما يخفيه الغيب لسوقٍ يصنعه الظلام.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved