Al Jazirah NewsPaper Sunday  12/11/2006G Issue 12463متابعة الأحد 21 شوال 1427 هـ  12 نوفمبر2006 م   العدد  12463
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

وطن ومواطن

وَرّاق الجزيرة

زمان الجزيرة

الأخيــرة

المملكة ولجنة مواصفات المعلومات الجغرافية الرقمية

كما هو معلوم فإن الهيئة الدولية للتقييس (الآيزو) هي الجهة المختصة بوضع المواصفات والمقاييس العالمية للعديد من المنتجات والوسائل المختلفة في كثير من المجالات والصناعات وغيرها.. وشكلت لكل مجال لجنة فنية متخصصة وحيث إن معظم نشاطات الإنسان وجهوده للتطوير النوعي في حياته ومرافقها تتم على خلفية البيئة الجغرافية التي ينطلق منها نشاطه فإنه لابد من توحيد معايير تصميم وبناء المعلومات الجغرافية لتكون هناك مرجعية موحدة لنقل وتبادل المعلومات الجغرافية. وعلى هذا الأساس طرحت الحكومة الكندية في عام 1993م مبادرة لتشكيل لجنة فنية ضمن تلك اللجان تتولى مهمة إعداد سلسلة كاملة من المواصفات والمقاييس الفنية للمعلومات الجغرافية الرقمية وخدماتها.
وقد وجدت المبادرة تأييداً من قبل الدول دائمة العضوية، وعلى هذا الأساس وافقت الهيئة الدولية للتقييس على تشكيل هذه اللجنة الفنية في عام 1994م والمسمى الرسمي للجنة هو (ISO/TC 211). وعقد أول اجتماع لها خلال الفترة من (10 - 11) نوفمبر من العام 1994م في مدينة أوسلو عاصمة النرويج وحضر ذلك الاجتماع (24) دولة دائمة العضوية و (13) دولة مراقبة.
وقد انضمت المملكة العربية السعودية (كعضو دائم) في هذه اللجنة المختصة بوضع مواصفات المعلومات الجغرافية الرقمية بتاريخ 1419/5/13هـ الموافق 1998/9/4م بناء على مبادرة من وزارة الدفاع والطيران والمفتشية العامة ممثلة بالإدارة العامة للمساحة العسكرية ومن خلال الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس (كونها الجهة المختصة والمعنية بالمواصفات والمقاييس في المملكة).
وقد شاركت المملكة في الاجتماعات ابتداء من الاجتماع الثامن الذي عقد في النمسا عام 1419 بعضو واحد من الإدارة العامة للمساحة العسكرية ولكن نظراً لتعدد مجموعات العمل ومشروعات اللجنة فقد انضم إلى وفد المملكة ممثلون من وزارة الشئون البلدية والقروية والهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية والهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس.وكانت اللجنة تعقد اجتماعاتها مرة واحدة في السنة إلا أن كثرة أعمالها جعلها تعقد اجتماعاتها مرتين في السنة تقريباً.وتبعاً لاهتمام المملكة ومشاركاتها في اللجان والمؤتمرات الدولية وافق صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام - حفظه الله - على توجيه الدعوة لاستضافة هذا التجمع الدولي، ومن هذا المنطلق وجه وفد المملكة العربية السعودية المشارك في هذه اللجنة الفنية الدولية الدعوة، لعقد هذا الاجتماع بالرياض وقبلت الدعوة. وقد بدأ الاستعداد منذ أكثر من عام لهذه المناسبة. ونحمد الله أنه وبتضافر جهود جميع أعضاء اللجنة المنظمة تم الإعداد الجيد وعلى المستوى الذي يشرف المملكة إن شاء الله. وباسم اللجنة المنظمة نقدم الشكر والتقدير لجميع الجهات المشاركة من منظمين وراعين ومشاركين بالمعرض وورش العمل. ونتطلع إلى أن يكون اجتماعاً موفقاً وناجحاً وأن تخرج الوفود المشاركة بقرارات وتوصيات بناءة تحت مسمى قرارات الرياض، تدعم أهداف اللجنة الفنية في الوصول إلى توحيد مواصفات المعلومات الجغرافية الرقمية والمجالات العلمية والفنية في هذا المجال.

العميد المهندس الركن د. عبدالله بن مشبب الشهراني
قائد معهد الدراسات المساحية والجغرافية العسكري ورئيس اللجنة المنظمة للاجتماع



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved