Al Jazirah NewsPaper Sunday  19/11/2006G Issue 12470محليــاتالأحد 28 شوال 1427 هـ  19 نوفمبر2006 م   العدد  12470
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

قضايا عربية
  في الصحافة العبرية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

وطن ومواطن

وَرّاق الجزيرة

الأخيــرة

تخرج كوادر متخصصة من دول المنطقة
دورة حول ضبط الجودة للصيدلانيات المشعة بالتخصصي

* الرياض - أحمد القرني:
انطلقت بمركز الأبحاث التابع لمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض صباح أمس السبت دورة تدريبية بعنوان (إنتاج وضبط الجودة النوعية للصيدلانيات المشعة للتصوير الطبقي البوزيتروني) برعاية الوكالة الدولية للطاقة الذرية وبمشاركة مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.
وذكر الدكتور إبراهيم الجماز كبير علماء الأبحاث ونائب رئيس إدارة السايكلوترون والصيدلانيات المشعة أن الدورة التي تستمر مدة 5 أيام حظيت بحضور متحدث من أمريكا وآخر من الدانمرك إضافة إلى 3 متحدثين محليين، لافتاً إلى أن الدورة تخرج كوادر متخصصة نادرة في المنطقة، حيث يحضرها متدربون من السعودية والإمارات واليمن والأردن وسوريا وإيران.
وتناقش الدورة مختلف الجوانب المتعلقة بهذا المجال من إنتاج المواد المشعة وطرق الاستفادة منها ووضع الضوابط والتشريعات لاستخدامها. وأوضح الدكتور الجماز أن أجهزة التصوير الطبقي البوزيتروني تعد الأفضل مقارنة بأجهزة التصوير الأخرى، نظراً لدقتها وانفرادها بخاصية التصوير الوظيفي التي تُظهر أعضاء الجسم الداخلية بوضوح بسبب حقن المريض بالمادة المشعة.
مشيراً إلى أن الدراسات أثبتت أن هذه التقنية غيرت 30 إلى 40% من طرق علاج المرضى إلى علاجات أخرى أكثر فاعلية وخاصة مرضى السرطان.
كما ستستخدم هذه التقنية مستقبلاً في مجال التصوير الجزيئي حيث يتم اكتشاف المرض في حالته الجزيئية قبل أن يتحول إلى المرحلة العضوية، الأمر الذي سيساهم في التدخل المبكر للعلاج وبالتالي إيجاد فرصة أكبر للشفاء، لافتاً إلى أن المرض ينتقل من المرحلة الجزيئية إلى المرحلة العضوية خلال نحو 6 سنوات.
وأشار الدكتور الجماز إلى أن مركز الأبحاث بدأ في استخدام تقنية الصيدلانيات المشعة منذ بداية الثمانينات الميلادية، وهو مركز معترف به للتدريب من الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وينفرد المستشفى التخصصي عن باقي المراكز الطبية الخليجية بوجود جهازين للتصوير الطبقي البوزيتروني، وجهازين للمعجلات النووية مختصين في إنتاج المواد المشعة.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved