Al Jazirah NewsPaper Friday  24/11/2006G Issue 12475دولياتالجمعة 03 ذو القعدة 1427 هـ  24 نوفمبر2006 م   العدد  12475
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

أفاق اسلامية

أبناء الجزيرة

شعر

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سين وجيم

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

لأهميتها في تدعيم عودة العراق كلاعب بالمنطقة
مراقبون يعلقون أهمية كبيرة على زيارة الرئيس العراقي الطالباني لطهران

* بغداد - د ب أ:
يعلق مراقبون وسياسيون في العراق آمالاً على زيارة الرئيس العراقي جلال الطالباني إلى العاصمة الإيرانية طهران الأسبوع المقبل للمساهمة في حل الأزمة السياسية والأمنية، وفتح الطريق أمام إجراءات اقتصادية تسهم في عودة العراق كلاعب مهم في المنطقة.
ومن المقرر أن يقوم الطالباني بزيارة إلى إيران الأسبوع المقبل لبحث الملف الأمني العراقي.
ويعلق المراقبون والسياسيون على الزيارة آمالاً لحل أزمة العراقية والالتفات نحو البناء والعمل والإعمار.
وتتهم القيادة العسكرية الأمريكية في العراق على لسان الناطق باسم القوات المتعددة الجنسية الجنرال كالدويل إيران بتزويد (الإرهابيين) والميليشيات والجماعات المسلحة بالعتاد والأسلحة والخطط في بعض الأحيان. وفي الوقت نفسه تتهم القيادة العسكرية الأمريكية سورية بعبور (الإرهابيين) من تنظيم القاعدة عبر حدودها وبواقع ما بين 50 إلى 60 (إرهابياً) شهرياً.
وسربت الخارجية الأمريكية الأربعاء معلومات عن احتمال أن تعقد صفقة بين دول الجوار الثلاث لضمان الأمن في العراق، حيث ستتعهد إيران بضبط حدودها ومنع أي تهريب للأسلحة، و(إرهابيين) وعدم تقديم أي دعم لأي ميليشيا أو جماعات مسلحة في العراق مقابل أن يتعهد العراق بإخراج منظمة (مجاهدي خلق) الإيرانية المعارضة التي تتخذ من الأراضي العراقية مواقع للإقامة دون القيام بأي نشاط عسكري.
وبالنسبة إلى سورية، فإنها ستتعهد بضبط حدودها ووقف كل أشكال الدعم (للمقاومة العراقية) وكشف حسابات النظام السابق في سورية مقابل موافقة الحكومة العراقية على إعادة القادة العسكريين السابقين في مواقعهم والمسؤولين السابقين للمشاركة في العملية السياسية بعد أن يتعهدوا بعدم دعمهم (للإرهاب). ويشترك العراق بحدود طويلة من جهة الشرق مع إيران ومن الشمال مع تركيا ومن الغرب مع سورية والأردن ومن الجنوب مع السعودية والكويت.
وعلى الصعيد نفسه بحث نائب رئيس العراق طارق الهاشمي مع سفير إيران لدى بغداد كاظمي قمي العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها نحو الأفضل بما يحقق آمال الشعبين الجارين وتطلعاتهما.
وذكر بيان صدر أمس عن مكتب نائب الرئيس العراقي أن الهاشمي شدد على أهمية مساهمة دول الجوار في تطبيع الأوضاع وتحسين الواقع الأمني في العراق؛ لأن ذلك يصب في مصلحة الجميع دون استثناء.
ومن جانبه أكد قمي رغبة إيران في تعزيز الأمن والاستقرار في العراق والحفاظ على وحدته وسلامة أراضيه. وأوضح البيان أن قمي جدد دعوة بلاده للهاشمي لزيارة إيران في القريب العاجل لما يمكن أن تحققه هذه الزيارة من نتائج إيجابية على مختلف الأصعدة.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved