Al Jazirah NewsPaper Friday  24/11/2006G Issue 12475الاقتصاديةالجمعة 03 ذو القعدة 1427 هـ  24 نوفمبر2006 م   العدد  12475
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

أفاق اسلامية

أبناء الجزيرة

شعر

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سين وجيم

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

فيما انتخب رئيساً للجنة الوطنية العقارية بمجلس الغرف التجارية
العجلان لـ(الجزيرة ): الشركات العقارية تمر بمرحلة مخاض.. والقطاع ما زال ينقصه الكثير من الأنظمة

* الرياض - فيصل الحميد:
أبدى الأستاذ عبدالعزيز العجلان رئيس اللجنة الوطنية العقارية بالغرفة التجارية تفاؤله لمستقبل العقار في المملكة، وقال بمناسبة انتخابه رئيساً للجنة: إننا نتطلع إلى تحويل تجارة العقار إلى صناعة عقارية متكاملة، ومواكبة للنقلة الاقتصادية التي تعيشها المملكة حالياً، وبخاصة إذا علمنا أن العقار يعتبر ثاني أكبر قطاع بعد النفط وعنصراً أساسياً في أي نهضة اقتصادية.
وطالب العجلان للوصول إلى هذه التطلعات بأنه يجب المضي قدماً بسن التشريعات والأنظمة الداعمة لقيام صناعة عقارية، بدأنا بأنظمة البناء، والرهن العقاري والنظام الذي يوطد العلاقة بين المستأجرين والملاك، ونظام تعدد الأدوار وفرز الوحدات.
ونفى العجلان أن يكون سوق العقار في المملكة قد فقد الثقة من قبل المواطنين، وقال: إن المساهمات العقارية والمتعثرة لن تتكرر مستقبلاً وبخاصة بعد التنظيم الجديد للمساهمات الذي يتطلب موافقة من وزارة التجارة وهيئة سوق المال وتكون عن طريق صندوق استثماري يحفظ للجميع حقوقهم. واعتبر العجلان أن الشركات العقارية تمر بمرحلة مخاض وأنها وباكتمال الأنظمة ستكون شركات تضيف الكثير للقطاع العقاري.
وعن توقف المساهمات العقارية بعد إقرار النظام الأخير أجاب العجلان بقوله: إن نظام المساهمات الجديد لم يُستوعب بعد، وإن شاء الله، بعد فهم واستيعاب النظام سنجد عودة لطرح المساهمات العقارية وبثقة أكبر للمساهمين.
وعن العوائق التي تقف وتملك المواطنين للعقار أجاب أن حجر الزاوية في امتلاك المواطن للمسكن هو إقرار نظام الرهن العقاري.
وفي حالة إقراره سوف تشهد المملكة نقلة نوعية بالتملك وسوف يقضي على كثير من المشكلات والمخاطر المتعلقة بالتمويل، وسوف يوجد النظام شركات تمويل عقاري تنافس البنوك، وأضاف أن كثيراً من الدول يمثل تمويل العقار عقبة كبيرة أمامها ونحن في المملكة ليست لدينا مشكلة المال بل عدم وجود النظام الذي يحفظ الحقوق لجميع الأطراف، ونظام الرهن العقاري سيحل كثيراً من الإشكال. وأضاف أن هذا النظام يدرس حالياً في شعبة الخبراء في مجلس الوزراء، وهناك أيضاً حزمة من الأنظمة سوف ترى النور قريباً وسوف تساعد في نهوض سوق العقار وتمكين المواطن من التملك والاستثمار بشكل آمن.
وأضاف أن نظام تملك الأجانب للعقار يعتبر من القرارات الداعمة لجلب الاستثمار الأجنبي إلى المملكة.
ونفى العجلان كون اللجنة الوطنية لجنة شكلية فقط، وقال إن اللجنة جهة تشريعية تمثل رجال الأعمال العقاريين، وتبرز وجهة نظرهم أمام صاحب القرار، وهي تحاول جاهدة التوفيق وتذليل العقبات التي تواجه العقاريين، وهي تنسق للوصول إلى رؤية عقارية موحدة شاملة يشترك فيها العقاريون لمصلحة المستثمر والمواطن. يذكر أن الأستاذ عبدالعزيز العجلان انتخب مؤخراً ليكون رئيساً للجنة الوطنية العقارية بمجلس الغرف التجارية وينوب عنه كل من الأستاذ صالح المحيميد من غرفة القصيم والأستاذ أحمد الموسى من غرفة الشرقية.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved