Al Jazirah NewsPaper Friday  24/11/2006G Issue 12475محليــاتالجمعة 03 ذو القعدة 1427 هـ  24 نوفمبر2006 م   العدد  12475
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

أفاق اسلامية

أبناء الجزيرة

شعر

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سين وجيم

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

جامعة الملك سعود احتضنت اللقاء
لقاء تعريفي لمنسقات جائزة الإبداع العلمي على مستوى المملكة

* الرياض - جواهر الدهيم:
عقدت وزارة التربية والتعليم للبنات اللقاء التعريفي لمنسقات جائزة الإبداع العلمي على مستوى المملكة يوم الأربعاء الماضي في جامعة الملك سعود بكلية الطب للبنات بالرياض، حيث بدأ البرنامج بتلاوة عطرة للطالبة سلطانة البابطين، تلاها كلمة ترحيبية ألقتها ابتسام المريثي مديرة الدراسات والتطوير في الإدارة لرعاية الموهوبات.. ثم التعريف بجائزة الإبداع العلمي قدَّمها الدكتور محمود نقادي عضو أمانة الجائزة نيابة عن أمين الجائزة الدكتور خالد السليمان وقد تناول فيها د.محمود محمد نقادي إلقاء الضوء على عدة جوانب منها.
جائزة الإبداع ودورها
الجوائز العلمية من أهم وسائل الإبداع وبث الحماس وصقل الموهبة وتنمية الإبداع وبيئته.
الهدف الأساس
تنمية روح الإبداع لدى الشباب ووسائله.. التنسيق مع مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين واكتشافهم علمياً وتشجيع اكتشاف المبدعين والموهوبين وتقدير المبدعين ودعم وتشجيع اختراعاتهم ورعايتها مادياً وتسليط الضوء عليها.
فئات الجائزة
4 فئات من الذكور والإناث، الفئة الأولى 12 سنة فما دون، الفئة الثانية 13 سنة إلى 15 سنة، الفئة الثالثة 16 إلى 18 سنة، الفئة الرابعة 19 إلى 25 سنة.. وتهدف إلى مراعاة الفوارق العمرية، وزيادة الفرص وعدم إغفال أي فئة عمرية ومشاركة الإناث والذكور والحرص على تشجيعهم.
جوائز تشجيعية
تمنح مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين جوائز تشجيعية لعدد كبير من الأعمال والاحتفاء بأكبر عدد من المبدعين تقديراً وتكريماً لإبداعهم ونشر ثقافة الإبداع بين الطلبة والطالبات وتكون على النحو التالي:
- الفئة الأولى بنين (12 عاماً فأقل): الفائز الأول 30 ألف ريال، الفائز الثاني 25 ألف ريال، الفائز الثالث 20 ألف ريال.
- الفئة الثانية: من سن 13 - 15 سنة: الأول 40 ألف ريال، الفائز الثاني 35 ألف ريال، الفائز الثالث 30 ألف ريال.
- الفئة الثالثة بنين من 16 - 18 عاماً: الفائز الأول 50 ألف ريال، الفائز الثاني 45 ألف ريال، الفائز الثالث 40 ألف ريال.
- الفئة الأولى (بنات) من 25 عاماً فأقل: الفائزة الأولى 30 ألف ريال، الفائزة الثانية 25 ألف ريال، الفائز الثالثة 20 ألف ريال.. بالإضافة إلى جوائز الفئات 12 عاماً فأقل من البنين والبنات، والفئات الأخرى من البنات تُقدم لهن جوائز مالية كبيرة، حيث تقوم لجنة التحكيم بفرز الأعمال وتقيّم من قبل اللجنة المختصة كما أن للجائزة موقعاً على الإنترنت.
قاعدة البيانات
يُوجد لدى المؤسسة قاعدة بيانات تتضمن كثيراً من المعلومات عن إصدارات الجائزة ودليل الفائزين، ومنشورات تعريفية، وإصدار عدد مجلة إخبارية عن الجائزة.
كيف يتقدم الشخص للجائزة؟
- تعبئة النموذج الخاص بالجائزة ويُرسل بالبريد أو الفاكس أو الإيميل.
- إجراء مسح لعدد الجوائز الإقليمية والعالمية لدراسة التوجهات، التي منها: جائزة الملك فيصل العالمية - جائزة الدولة للأدب، جائزة ولي العهد، جائزة يوسف كانو، جائزة الملك فهد، جائزة الكويت، جائزة أفضل بحث، جائزة معرض الكتاب، جوائز الزراعة وجوائز أخرى في مجالات عدة.
ما يميز الجائزة
إن أهم ما يميز جائزة الإبداع أنها موجهة لتشجيع ورعاية وتكريم الإبداع والابتكار، فالجائزة سنوية استمراراً من الناشئة في 25 سنة وقد تفوَّق الذكور في حصولهم على الجوائز في العام الأول حيث بلغت نسبتهم 19% السنة الثانية 23% حيث إن الذكور أكثر والبنات أقل من العام الأول والثاني وفي هذا العام أصبحت النسبة متقاربة.
إنشاء الجائزة
في السنة الأولى للجائزة كان للقطاع الخاص دور كبير في رعايتها حيث كانت تكاليفها للعام الأول من مجموعة عبد اللطيف جميل والعام الثالث في مبادرة وطنية غير مستغربة منها.. وفي العام الثاني الشيخ سعد المعجل (رحمه الله) وأبدى فهد سعد المعجل سروره وفخره نيابة عن أبناء عبدالعزيز حيث إن ما يميز جائزة الإبداع العلمي غرسها منذ الصغر في نفوس المبدعين من الناشئة.
وبعد هذا التعريف شارك الدكتور عمر المعمر الحاصل على شهادة الماجستير في التفوق من جامعة الخليج، والدكتوراه من الولايات المتحدة الأمريكية حيث تحدث في هذا اللقاء التعريفي للجائزة عن:
خطة العمل المرحلية:
ورحب في مستهل حديثه بالمشاركين والمشاركات وشكر القائمات والمنسقات للبرنامج طالباً آراء ومقترحات المشاركات لأنها المدخل الرئيس لتطوير البرامج متحدثاً عن الخطة العملية قائلاً: لا أشك أن المملكة العربية السعودية تمر بمرحلة تحول نحو مجتمع المعرفة والاقتصاد المعروف 63 مليون نسمة أكثر من 60 تقل أعمارهم عن 25 سنة وأن عدد مدارس التعليم 30 ألف مدرسة في كثير من المدن والهجر المترامية وتزيد عن 30 ألف قرية وهجرة ولا شك أن المملكة قد اكتملت من حيث البنية التحتية والتحدي الذي صنعته مكرمة خادم الحرمين الشريفين للتأكيد على الدور في الإبداع لتمكين الموهوبين من تسخير مواهبهم للوطن والتوجه لخدمة الوطن.
التوجهات الوطنية والعالمية المؤثرة
تقضي بأن صناعة وزيادة الابتكار والتميز العلمي لا تأتي إلا بمخطط لها يشكل إنتاج ابتكارات معينة حيث يسهم الانضمام إلى التجارة العالمية في منافسة قوية تتطلب زيادة الابتكار والموهبة من أجل الإبداع وتنمية الموهبة كما نراه اليوم من أجل التنافسية السمة الأساسية لخطة مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين، واكتشاف الموهبة ودعم منظومة الابتكار والإبداع الوطني.
المسارات الرئيسة للموهوبين
ابتداءً من الأسرة وما قبل المدرسة وتستمر إلى التعليم وبعد التعليم وما بعد التخرُّج.
مجالات رعاية الموهبة
مجالات مرتبطة بالتنمية، العلوم الطبيعية والهندسة وإدارة الأعمال والفنون الأخرى.
التنمية ومحدوداتها هي التي استقرت في هذه المسارات والتركيز على الأشخاص لنصل بهم إلى تمكينهم من الارتقاء وإلى التركيز على الأفكار والإنتاج.
دور المؤسسة
دور المؤسسة لسبع سنوات يرتكز على 4 محاور:
- تمكيني وتحفيزي وتنسيقي وتنفيذي.
- التمكيني: تقدم خدمات استشارية للربط مع القطاع الخاص في اتحاد أنظمته.
- التحفيزي: تحفيز المدارس الخاصة والمعاهد لتقدم دورات تحفيز لإنشاء شركات ابتكار.
- التنسيق: التنسيق مع وزارة التربية والتعليم لإنشاء مقررات وبرامج والتنسيق مع بنك الادخار والتسليف وصندوق المئوية بالإضافة إلى إستراتيجيات المرحلة ووضع رؤية وطنية مستقبلية وإيجاد شركات والاستفادة من تجارب الدول وإيجاد مجموعة خبراء دوليين ومحليين لتطوير خطة العمل وإعداد خطة إستراتيجية واقتراح مشاريع وتنفيذ المشاريع الرائدة ثم نقاش مفتوح ثم كيفية تفعيل جائزة الإبداع العلمي في الميدان للدكتورة آمال الهزاع والأستاذة منى باهبري منسقة الجائزة بوزارة التربية والتعليم بنات.
تجربة جامعة الملك سعود
الدكتورة هزار إبراهيم يعقوب أستاذ مشارك قسم الأدوية كلية الصيدلة بجامعة الملك سعود تحدثت عن دور الجامعة قبل 5 سنوات في التركيز على الموهبة والاختراع بالرغم من قلة الطالبات من خلال فسح المجالات للطالبات في الشعر والكتابة والرسم وتكوين لجنة خاصة.. شاركت جامعة الملك سعود ودعمتها في تقديم جوائز من الشركة السعودية الدوائية كل من د.فاطمة جمجوم ود.نوال العرفج ود.آمال فطاني، وذلك بعد أن أدركنا أن دورنا ليس في التلقين فقط بل اكتشاف المواهب.
نماذج من الفائزات بجائزة الإبداع العلمي
- تجربة الطالبة حنان خوجة طريقة استخلاص الفضة من الأشعة للتخلص من النفايات الطبية.
- سارة شاكر طالبة بكلية العلوم الطبية حازت على جائزة الإبداع العلمي من مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين.. أُرسلت عام 2005 للولايات المتحدة الأمريكية في صيف عام 2005 ولمدة 4 أسابيع وتحدثت عن دراستها وفائدتها في الالتحاق بالبرنامج وقد تحدثت معلمة الموهوبات الأستاذة هدى السماري معلمة الأحياء بالابتدائية 134عن دور المعلمة في تشجيع الموهبة بالإضافة إلى تجربتها كمدربة في برنامج كن مبدعاً كما تحدثت الطالبة المبدعة نجد العيسى عن تجربتها شاكرة مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين.. ثم فتح باب النقاش بعد ذلك تم تأدية صلاة الظهر ثم استؤنف اللقاء التعريفي بشرح مفهوم الإبداع العلمي للدكتورة إيمان محمد الرويثي في النقاش المفتوح، وفي الختام وزعت المنسقة الأستاذة منى باهبري الشهادات على المشاركات.
رأي حول اللقاء التعريفي
اللقاء التعريفي جيد من حيث الفكرة والهدف لأن الكثيرات ما زلن يجهلن الكثير من المعلومات عن الجائزة وآلية الانضمام إليها بل إنها تكاد تكون مفقودة المعلومات والإعلان عنها في كثير من المدارس لا سيما مدارس البنات وهذا اللقاء أوقد شموع المعرفة بها في أنحاء مملكتنا الغالية حيث كان هناك حضور من بعض المنسقات في مختلف المناطق وكان الحضور جيداً جداً في فترة ما قبل صلاة الظهر وبعدها تقلص العدد.. هذه الظاهرة موجودة في كثير من اللقاءات النسائية فيا حبذا لو تلتزم الحاضرات للقاءات والندوات بتكمله بقية اللقاء لأنه يكون في الختام توصيات مهمة حتى يتحقق الهدف من أي لقاء علمي أو ندوة أو محاضرة.
مديرة الإدارة العامة للموهوبات
في حديث ل (الجزيرة)
وفي لقاء أجرته الجزيرة مع المديرة العامة للموهوبات بوزارة التربية والتعليم للبنات بالرياض تحدثت الأستاذة منى سلطان باهبري عن بداية فكرة الكشف عن الموهوبات وآلية اختيار معلمة الموهوبات.. والهدف من هذا اللقاء التعريفي حيث تقول: بدأت فكرة الكشف عن الموهوبين بإنشاء برنامج الكشف عن الموهوبين واستكمال المشروع الذي تبنته كلية الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالتعاون مع وزارة المعارف والرئاسة العامة لتعليم البنات أعتقد عام 1410 هـ حيث نتج عنه عدة توصيات وعندما تم دمج الرئاسة بوزارة التربية تمّ افتتاح الإدارة العامة للموهوبات ويتبع لها إدارات وأقسام في المناطق والمحافظات.. أما من ناحية معلمة الموهوبات فيتم اختيارها ضمن ضوابط وشروط ويتم إلحاقها بدورات مكثفة ويشترط تفرغها كلياً ويتم اختيارها بحصولها على البكالوريوس وأن يكون لديها نشاط متميز وحماس للعمل وتُجرى لها مقابلة شخصية، وفي الختام آمل أن تتحقق الأهداف المرجوة.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved