Al Jazirah NewsPaper Friday  24/11/2006G Issue 12475الرأيالجمعة 03 ذو القعدة 1427 هـ  24 نوفمبر2006 م   العدد  12475
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

أفاق اسلامية

أبناء الجزيرة

شعر

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سين وجيم

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

أكثر من موضوع
محمد بن عبدالله الحمدان

انقطاع
بعض الكتاب إذا توقف عن الكتابة لفترة وعاد، اعتذر للقراء عن ذلك الانقطاع، وحاول تبرير ما حدث، وما درى المسكين أنهم أو معظمهم ما دروا عنه، وأنه لا فرق لديهم بين أن يكتب وألا يكتب!!
الزحام عند الإشارات
يؤسفني أنني لم أسمع ما قاله مدير عام مرور الرياض في مقابلة في التلفزيون: (المرتان الرائي التلفاز) رغم حرصي على ذلك.
وسبق أن كتبت مراراً وتكراراً عن المرور، لدرجة أن أبا بدر حمد القاضي سماني يوماً في مقال له: (الكاتب المروري)، ولدرجة أني سلّمت د. ساعد الحارثي أو مكتبه (كومة) من الصفحات والقصاصات والمقالات عن المرور لي ولغيري لما عزمت وزارة الداخلية على إقامة مؤتمر عن السلامة المرورية قبل سنوات.
والذي أريد قوله الآن فقط للمرور هو أن سبب الزحام عند إشارات المرور هو السائق النشمي (السنافي) الذي يتقدم الإشارة وينتظر من خلفه يخبره أنها أصبحت خضراء، فحينئذ يعدل مرزامه ويضع الفصفص جانباً وينظر لمن حوله لعله يعرف أحداً منهم ثم يسير وتسير خلفه سيارات قليلة ثم تحمرّ الإشارة وهكذا (دواليك).
سيارات تخرفش
ترى ما الذي جعل مصانع بعض السيارات تجعل سياراتها تخرفش بوساطة (الشكمان) أي تحدث صوتاً مزعجاً؛ وقال رجل من دولة عربية لرجل من دولة عربية أخرى: (ما تخافش) أي لا تخف، فغضب ذاك ورد: أبخرفش ولا عندي فيك أي سأحدث صوتاً بأي شيء ولا تهمني أنت (ولا أبالي بك).
فضلاً: استعملوا إشارات سياراتكم:
- عند إرادة الوقوف - عند إرادة السير - عند الاتجاه يميناً أو شمالاً، عند الخروج من مسار والدخول في آخر.. الخ.
فضلاً أخفضوا الأنوار العالية في الطرق والشوارع
الأنوار العالية - كما تعرفون وتدركون وتفقهون وتفهمون - تسبب الحوادث وتؤذي المقابل لكم، وهذا لا يجوز (كما تعرفون).
التجاوز القاتل
إنه التجاوز الخاطئ.. إنه تجاوز سيارة أمامك في الطرق وحتى في الشوارع في منعطف أو مرتفع، أو وأنت لا تقدّر المسافة التي بينك وبين السيارة المقابلة. سبق أن كتبت مقالاً مستقلاً منذ سنوات عن هذا وكان عنوانه: (وجهاً لوجه)، ويا سادة يا كرام اقرؤوا أخبار حوادث السيارات (لتعتبروا لا لتستمتعوا) وستجدون عبارة (وجهاً لوجه) وعبارة بسبب التجاوز الخاطئ (القاتل).
* أسماء شوارع المدن الصغيرة، تكتب بأسماء شخصية بعيدة عن تلك المدن وموجودة في المدن الرئيسة، لذا أرى أن تكون بأسماء شخصيات من تلك المدن والقرى المحيطة بها، وكذلك بأسماء أعلام جغرافية أو تاريخية أو تراثية موجودة هناك. والسلام.
جزر تلك الشوارع
كما أرى عدم تبليط أرصفة الشوارع التي في الوسط أي الجزر، لأنها لا يسير عليها أحد، إذن فمن الأفضل - في رأيي - وضع تراب زراعة فيها ثم وضع طبقة من الحصباء فوقها تمنع تطاير الغبار، فإذا جاء المطر نبتت تلك الجزر أعشاباً وخضرة تسر الناظرين، بدل البلاط الأشهب الذي لا يسر الناظرين، أليس كذلك يا رؤساء البلديات؟!
تصرفات في الصلاة
الحركات الكثيرة كتعديل طرفي الشماغ (الغترة) ووضع أحدهما على الآخر وجر الشماغ من الخلف لئلا يرتفع، وجر الثوب من الظهر لئلا يبقي لاصقاً بالظهر، والحركات الكثيرة الأخرى (المعروفة).
لا تدز ولا تجر لو سمحت
يا أخي وصديقي وحبيبي إذا وجدت شخصين يصليان وأردت الدخول معهما في الصلاة، فلا تجر أحدهما أو تدزّه ولكن قُلْ بصوت هادئ: (تقدم أيها الإمام جزاك الله خيراً) أو (تأخر أيها المأموم جزاك الله خيراً) دون أن تلمس أحداً منهما، فذلك خير وأهدى سبيلاً؛ لأنك إذا سحبت المأموم كما يُسحب الخروف، فسيقع الإمام في حيص بيص وسيضرب أخماساً بأسداس لأنه لا يدري ما فعل مأمومه وما جرى له هل قطع الصلاة؟ هل هوّن؟ هل اختطف؟ هل أصابه مكروه؟ هل انتقل إلى رحمة الله؟ وشكراً.
عدد أنواع التمور في المملكة
الأستاذ حسن مرعي من موظفي وزارة الزراعة السابقين ألف كتاباً منذ عقود عن النخيل والتمور في المملكة، أحصى أسماء 330 نوعاً من أنواع التمور في المملكة، وبلغني أن وزارة الزراعة بصدد إصدار كتيبات عن أنواع التمور عندنا.
كلمة محافظ عنيزة
أعجبتني كلمة محافظ عنيزة في عدد مضى من هذه الجريدة، تعليقاً على ما دار من نقاش حول منشأ نخلة السكري التي نشأت في القصيم (أقصد: بالقصيم).
* بعض كتّاب الزوايا يسرفون في المدح الذي يجعل الممدوح ينتفخ غروراً ويظنه مشكوراً، ويصبح كالطاووس (أورا) هذه للسجعة.
* رحم الله الأمير سعد بن خالد بن محمد بن عبدالرحمن آل سعود، فقد كان بحق يتمتع بخلق نبيل، وتواضع جم، وطريقة فريدة في حياته، لم أسمع أن أحداً يصنع مثله.. غداء مبكر، عشاء مبكر، نوم مبكر.. ثم بعد صلاة الفجر القهوة واستقبال الضيوف ثم الإفطار.. وكلام رجال في المجلس.. وشهامة وقصص عربية.. وتاريخ.. وإشادة بالرجال العاملين، وكف عن المشكلات والقيل والقال، وأولاد نشامى.
أمثال عامية طريفة مختارة
- أولاً: من هذه الكتب: الأمثال الشعبية في قلب الجزيرة العربية لعبدالكريم الجهيمان عشرة آلاف مثل، 10 مجلدات.. الأمثال العامية في نجد لمحمد بن ناصر العبودي خمسة مجلدات.. المختار من الأمثال العامية في نجد لعبدالله العيسى.. ثم كتب في الأمثال في المنطقة الشرقية والغربية والجنوبية والشمالية لعدة مؤلفين.
- ثانياً: من تلك الأمثال
- ألقف من (نوم) الصفْرة
- غطوا لحمكم نمرق
- ليتك خليته على طمام المرحوم
- حوفك يا الرفلا كليه
- يوم (طمعت) صحت فخوذها
- فرحة أم بنت
- من جرف لدحديرا
- من حشّه لقّمه
- إما حبا وإلا برك وإلا مشى بالنوطزة
- جنة حمار.. ثغب وثيّل
- كل عليه من زمانه واكف
- سبحان الله قطقوط
- حمار القايلة
- كحل باكية
- تدوّر ولدها وهو على كتفها
- نحشنا من القوم وطحنا في السرية
- من غدّا عشّا



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved