Al Jazirah NewsPaper Sunday  26/11/2006G Issue 12477محليــاتالأحد 05 ذو القعدة 1427 هـ  26 نوفمبر2006 م   العدد  12477
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

قضايا عربية
  في الصحافة العبرية

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

وَرّاق الجزيرة

زمان الجزيرة

الأخيــرة

بمشاركة المدني والهلال الأحمر
الكشافة تنفذ أول دورة مختصة بأعمال الإغاثة ومواجهة الكوارث بجازان

* الرياض - محمد المناع:
افتتح يوم أمس في منطقة جازان أول برنامج تدريبي من نوعه في مجال الإغاثة تحت عنوان (مشروع دورة أعمال الإغاثة) والذي تقوم بتنفيذه جمعية الكشافة العربية السعودية بمشاركة عدة جهات من ذات الاختصاص كالدفاع المدني والهلال الأحمر وجهات أخرى عديدة. وتستمر مدة البرنامج ما يقارب الأسبوع، حيث أوضح نائب رئيس الجمعية الدكتور عبدالله بن سليمان الفهد أن الهدف من الدورة هو تنمية خبرات القادة الكشفيين للإسهام في أعمال الإغاثة مع الجهات المعنية بإدارة الكوارث والأزمات وفق الأسس والمبادئ الكشفية وبما يبرز دور جمعية الكشافة في هذا المجال. وإبراز الدور التربوي للحركة الكشفية للمجتمع وتعريفه به وإعداد قادة مؤهلين للمشاركة مع الجهات الحكومية ذات العلاقة بأعمال الإغاثة في برامجها.
وتدريب الفرق الكشفية المشاركة في معسكرات الخدمة في الحج والإسهام في توعية المجتمع بأخطار الكوارث والأزمات وطرق الوقاية منها ومواجهتها.
وأشار مفوض تنمية المجتمع بالجمعية وليد بن محمد أبوبكر إلى أن المحتوى التدريبي للدورة يتكون من جزءين (جلسات تدريبية، برامج تطبيقية عملية). ويشتمل الجزء الأول التعريف بالكوارث والأزمات وأنواعها.
ودور الكشفية في مواجهة أخطار الكوارث والأزمات.
وإجراءات الأمن والسلامة في المباني والمنشآت والمرافق العامة، وأسس ومبادئ إدارة الكوارث والأزمات، والأخطار التي تهدد البيئة المحلية للمملكة العربية السعودية وكيفية الوقاية منها ومواجهتها.
وأضاف أن الجزء الثاني من الدورة يتناول الجانب التطبيقي ويضم دورة في أعمال الدفاع المدني حول الحرائق (أنواعها وطرق التعامل معها)، وعمليات الإخلاء وإجراءاته.
وطرق وأساليب الإيواء ومتطلباته.
والنوع الثاني الإسعافات الأولية أثناء الأزمات والكوارث. وتشمل طرق الإنقاذ وحمل المصابين، وإسعافات الكسور والحروق، وطرق الوقاية من الأمراض المعدية والأوبئة، والأدوية والأدوات المستعملة في الحالات الشائعة.
وأردف أن شروط الترشيح للتدريب في الدورة أن يكون المرشح متقناً لمهارات التدريب، وشارك مدرباً في دورات تدريبية سابقة، ولديه القدرة على الإسهام في تنظيم البرامج التدريبية المتخصصة على أعمال الإغاثة، ولديه الاستعداد للمشاركة في البرامج والأنشطة الإغاثية التي تسهم فيها جمعية الكشافة العربية السعودية، وأن يكون اسم المرشح ضمن بيانات تسجيل القادة الكشفيين المعتمدة لدى الجمعية، وحاصل على الشارة الخشبية كحد أدنى وممن يتجه للتخصص الكشفي في مجال خدمة وتنمية المجتمع، وأن يكون عضواً في جمعية الكشافة العربية السعودية.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved