Al Jazirah NewsPaper Sunday  26/11/2006G Issue 12477الريـاضيـةالأحد 05 ذو القعدة 1427 هـ  26 نوفمبر2006 م   العدد  12477
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

قضايا عربية
  في الصحافة العبرية

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

وَرّاق الجزيرة

زمان الجزيرة

الأخيــرة

شباك النهضة الممزقة.. مسؤولية من؟
حكام النهضة والوطني أخطاء جسيمة وقرارات ضعيفة

* تقرير - سامي اليوسف:
اضطر المساعد الأول عوض البشري إلى التأكد من سلامة الشبك للمرمى الجنوبي لملعب نادي النهضة خلال استضافة الفريق النهضاوي لكرة القدم فريق الوطني في الجولة الخامسة من دوري الدرجة الأولى.
واستعان البشرى بأحد العمالة الهندية لربط الشبك الممزق في بقعتين منه والسؤال ألم يكن من الأجدى أن تجري إدارة النهضة بصفتها المسؤولة عن ملعب المباراة كشفا على سلامة تجهيزات الملعب لاسيما، وأن مباريات فريقها الكروي في الدرجة الأولى كلها ستقام على ملعب النادي.!
أم أن لمكتب رعاية الشباب الرئيسي بالمنطقة الشرقية دورا في الاشراف على ملعب المباراة وقت إقامتها، وعليه فإن مسؤولية تجهيز الملعب والكشف على جاهزيته تقع على مندوبيه؟
أخطاء التحكيم
من جهة أخرى فإن مباراة النهضة والوطني كانت حافلة بالأخطاء والملاحظات التحكيمية على أداء حكم الساحة عبدالله القرني والمساعد الثاني يحيى آل معتق، فالحكم القرني وهو ابن حكم سابق - طبقا لرواية المعلق غازي صدقة وقع في عدة أخطاء متفاوتة في درجاتها بدءاً من تدخله في توجيه القرعة حيث اختار (الشعار) نيابة عن كابتن النهضة في تصرف غريب (!!) وبصورة انفعالية غير مبررة!
كما أنه سجل حالة من عدم الثبات في تقدير الأخطاء وإبراز البطاقات الصفراء بين لاعبي وأخطاء الفريقين، بشكل أوحى بعدم توفر عنصر العدل في توزيع الانذارات بين الفريقين.
وفي بعض الحالات كان يتباطأ في الإنذار حتى يشاهد حالة ووضعية اصابة اللاعب الواقع على الأرض، بمعنى أنه يتأخر في اتخاذ قرار الإنذار كي يرى الحالة من قرب، وهذا سوء تقدير واعتماد على مبدأ غير سليم في اتخاذ القرارات وتصنيفها، ولم ينجح في إبعاد حائط الصد البشري إلى الخطوات القانونية اللازمة غير مرة خاصة في الضربات الحرة المباشرة القريبة من منطقة الجزاء بالنسبة للوطني، ولم يحتسب ركلة جزاء واضحة لمهاجم الوطني رقم (9) في الدقيقة 9 بعد تعرضه للإعاقة من المدافع النهضاوي على الرغم من قربه من موقع الكرة ووضوح زاوية الرؤية لديه.
بخلاف وزن الحكم الزائد وافتقاده للرشاقة المطلوبة، وعدم كبحه للمخاشنات. أما المساعد الثاني يحيى آل معتق فقد واصل أخطاءه في ضبط حالات التسلل على الرغم من وفرة الفرص التي تتيحها له لجنة الحكام لكنه يبدو أنه لا يستفيد من أخطائه بدليل تكرارها. ففي مباراة النهضة رفع رايته مرتين على الاقل للإعلان عن حالات تسلل غير دقيقة لسوء متابعته وتموضعه، وتسبب في إجهاض مشروع هجمات ناجحة للفريقين على مدار الشوطين.
تألق الجروان والكثيري
يجدر بنا إلى التأكيد على تفوق الحكم الدولي عبدالرحمن الجروان بقيادته لمباراة القادسية والهلال (0-1) حيث نجح في طرد مدافع الأول محسن الشهري لمخاشنته النجم نواف التمياط في الشوط الثاني، لكنه تساهل مع خشونة كابتن القادسية في الشوط الأول عندما دخل بعنف بقصد إيذاء التمياط مكتفياً بإبراز البطاقة الصفراء فقط.
فيما سجل الحكم سعد الكثيري حضوراً لافتاً في مباراة حائل بين الطائي والخليج (0-1)، عندما منح الخليج تحديداً المهاجم حسن الراهب لحقه المشروع في تسجيل هدف المباراة الوحيد من حالة تم تعديلها مؤخراً من الفيفا لمنع احتساب التسلل في الكرات التي يرجعها المدافع للمهاجم حتى وإن كان متسللاً، والتي كاد الحكم المساعد الثاني أن يحرم الخليج منها عندما رفع رايته بشكل غير خاطىء مما يعكس عدم استيعابه للتعديلات الجديدة.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved