Al Jazirah NewsPaper Tuesday  28/11/2006G Issue 12479دولياتالثلاثاء 07 ذو القعدة 1427 هـ  28 نوفمبر2006 م   العدد  12479
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

القوى العاملة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

محادثات رباعية وثنائية لحل الأزمة النووية الشمالية

* بكين - وكالات:
التقى كبار المفاوضين بشأن الملف النووي الكوري الشمالي في أربع من الدول الست المشاركة في محادثات تستهدف حل الأزمة الناشبة حول الملف أمس الاثنين في العاصمة الصينية بكين من أجل تكثيف جهودهم الرامية لاستئناف المحادثات.
ومن المتوقع أن يجري مسئولون من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان محادثات ثنائية مع نظيرهم الصيني وو داوي وسط تكهنات بأن كيم جي كوان كبير المفاوضين الكوريين الشماليين سيصل بدوره إلى بكين اليوم الثلاثاء.
وقالت الحكومة الصينية إن المفاوض الأمريكي كريستوفر هيل ونظيره الكوري الجنوبي تشون يونج وو وصلا إلى بكين أمس الاثنين بينما سبقهما كبير المفاوضين اليابانيين كنيتشيرو ساساي الذي وصل إلى العاصمة الصينية مساء الأحد.
وروسيا هي الدولة السادسة المشاركة في المحادثات السداسية، التي تستهدف التوصل إلى حل تفاوضي من شأنه وضع حد لبرنامج التسلح الكوري الشمالي.
ووافقت كوريا الشمالية من حيث المبدأ على العودة للمحادثات السداسية بعد اجتماع سري عقد بين هيل وجي كوان في بكين في 31 تشرين أول - أكتوبر الماضي.
ويبدي الأمريكيون والصينيون حرصاً على حمل كوريا الشمالية على الموافقة على تحديد موعد لاستئناف المحادثات السداسية.
واستضافت بكين الجولات الخمس السابقة من المحادثات على مدار الأعوام الثلاثة الماضية وهي المحادثات التي كانت بشكل عام وسيلة لجمع الولايات المتحدة وكوريا الشمالية على مائدة التفاوض بعد رفض واشنطن عقد محادثات ثنائية مع بيونجيانج.
وأدانت الصين التجربة النووية التي أجرتها كوريا الشمالية في التاسع من الشهر الماضي ولكنها قالت إنها ستواصل محاولاتها لحمل كافة الأطراف على العودة لمائدة المحادثات السداسية.
وفي أعقاب هذه التجربة، وافق مجلس الأمن الدولي على حزمة من العقوبات بينها فرض حصار بحري وبري على كوريا الشمالية لمراقبة تهريب أي مواد نووية أو تكنولوجية إليها.
وبدت كوريا الشمالية غير راغبة في استئناف المحادثات السداسية قبل أن تقدم الولايات المتحدة تنازلات في ما يتعلق بالعقوبات المالية التي فرضتها واشنطن على بيونجيانج أواخر العام الماضي.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved