Al Jazirah NewsPaper Tuesday  28/11/2006G Issue 12479الاقتصاديةالثلاثاء 07 ذو القعدة 1427 هـ  28 نوفمبر2006 م   العدد  12479
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

القوى العاملة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

بعد إقرار الجمعية العامة للنقل البحري زيادة رأس المال
العجلان: الشركة مستمرة في تنفيذ خططها التطويرية والاستراتيجية حتى 2010 م ودراسة سوق النقل البحري وأداء الشركات المنافسة

* الرياض - الجزيرة:
صرح الأستاذ حمود بن عبد العزيز العجلان رئيس شركة النقل البحري، بأنّ إقرار الجمعية العامة غير العادية للشركة الوطنية السعودية للنقل البحري على زيادة رأس المال من 2.250 إلى 3.15 مليار ريال سعودي عن طريق إصدار 90 مليون سهم حقوق أولية مقتصرة على مساهمي الشركة المقيدين في نهاية تداول السبت 4 ذي القعدة 1427 هـ الموافق 25 نوفمبر 2006 م (موعد انعقاد الاجتماع الثاني للجمعية العمومية غير العادية) سيمكن الشركة من الاستمرار في تنفيذ خططها الاستراتيجية لتوسعة وتطوير الشركة وزيادة أسطولها.
وبذلك سيكون سعر السهم للاكتتاب في أسهم زيادة رأس المال (21) ريالاً سعودياً عبارة عن (10) ريالات قيمة اسمية و(11) ريالاً علاوة إصدار، وسيتم الإعلان عن مواعيد الاكتتاب والبنوك المستلمة بعد التنسيق مع الجهات المعنية.
أوضح حمود بن عبد العزيز العجلان (أن مجلس إدارة الشركة قام في بداية 2005م بتوجيه الإدارة التنفيذية للشركة بتقديم خطة استراتيجية شاملة للتوسع، وعلى الفور قامت الشركة بدعوة عدد من المكاتب الاستشارية العالمية المتخصصة والمؤهلة في هذا المجال، حيث وقع الاختيار على واحدة من أشهر وأكبر بيوت الخبرة في مجال إعداد الخطط الاستراتيجية ذات الخبرة في مجال صناعة النقل البحري، والذي قام بدورة بإعداد خطة استراتيجية للشركة والشركات التابعة لها .. كما ساهمت إدارة الشركة أيضاً في عملية وضع الخطة الاستراتيجية بفريق تجاوز الثمانين موظفاً من جميع مستويات الشركة واستغرق إعدادها ستة أشهر، بدأ تنفيذ الخطة من بداية عام 2006 ويستمر حتى عام 2010 م. وقد روعي في إعدادها بأن تكون مرنة وصالحة حتى العام 2015 م، وركزت هذه الخطة الاستراتيجية التي أعدت بمهنية واحترافية عالية على دراسة أداء الشركة الحالي ودراسة سوق النقل البحري العالمي وكذلك دراسة أداء الشركات المنافسة.
وقد أعرب المهندس عبد الله بن صالح النجيدي رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري عن ترحيبه وشكره لجميع مساهمي الشركة الذين حضروا الجمعية العامة. وقال النجيدي: (إن وضع الشركة المالي - ولله الحمد - في نمو مستمر حيث حققت الشركة في العام 2004م أرباحاً صافية بلغت 428 مليون ريال، كما حققت في العام 2005م أرباحاً صافية بلغت 438 مليون ريال وحققت خلال التسعة أشهر المنصرمة من هذا العام 2006م أرباحاً صافية بلغت 377 مليون ريال وهو ما يمثل للمساهم عائداً على استثماراته في الشركة بنسبة 17.28% وهو رقم يفتخر به إذا ما قورن بشركات عالمية في نفس مجال العمل أو إذا ما قورن بالشركات المحلية).
يذكر أن الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري تأسست بمرسوم ملكي صدر في عام 1978م وقد تمت الموافقة على الترخيص لها كشركة مساهمة سعودية بنسبة 100% عام 1979م.
وقد بدأت الشركة أنشطتها في مجال النقل البحري بسفينتين هما سعودي رياض وسعودي مكة. وشهدت الشركة توسعاً كبيراً في أسطولها من الناقلات والسفن العملاقة، حيث تصل خدماتها إلى أكثر من 150 ميناء حول العالم تغطي معظم دول العالم، وتمتلك اليوم 27 ناقلة، وبصدد استلام 22 ناقلة إضافية متعاقد عليها خلال الثلاث سنوات القادمة، وتتركز أنشطة الشركة حالياً في نقل النفط والبتروكيماويات والبضائع العامة.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved