Al Jazirah NewsPaper Tuesday  28/11/2006G Issue 12479محليــاتالثلاثاء 07 ذو القعدة 1427 هـ  28 نوفمبر2006 م   العدد  12479
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

القوى العاملة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

مستعجل
ملاحظات سريعة للأمانة..
عبد الرحمن بن سعد السماري

** انصبت جهود أمانة منطقة الرياض على الاهتمام ببعض الأحياء أو الشوارع.. واتجه مجهود الأمانة ونشاطها لمشروع دون آخر بحسب تقديراتها، وهي في هذا مجتهدة وتُشكر على ذلك.. غير أن لنا بعض الملاحظات:
** ففي الشوارع.. هناك اهتمام برصيف الحوامل.. وشارع التحلية بينما هناك شوارع تشتكي وتستغيث وتطالب بشيء من الاهتمام.
** هناك بعض الشوارع غارقة في البيارات..
** وهناك شوارع تشتكي من مياه الأمطار..
** ومع ذلك.. فالأمانة.. إما مشغولة بمشاريع تشبه شارع التحلية أو رصيف الحوامل.. أو مشغولة بمطاردة وإزالة اللوحات من على رؤوس العمائر.. وبعضها كانت موجودة طوال نصف قرن.. وقد خسر عليها أصحابها مئات الملايين..
** أحياء تشتكي من أودية البيارات.. ومع ذلك.. فإن فروع الأمانة.. مشغولة عن إصلاح الخلل.. بإزالة اللوحات.. وضبط وتنظيم وجود اللوحات.. وكأن مشكلتنا أو قضيتنا الأولى والأهم داخل الرياض.. هي تلك اللوحات.. أو كأن معاناتنا وقضايانا كمواطنين.. هي تلك اللوحات..
** اللوحات موجودة منذ نصف قرن.. ولا اعتراض على وضع تنظيم لها وأخذ رسوم عليها بحسب قرار مجلس الوزراء..
** لكن هناك شوارع تشتكي من حفر مريعة..
** وهناك شوارع بها حفريات خطيرة..
** وهناك شوارع يتطاير منها الغبار..
** على أننا لا يمكن أن نغفل نشاطات الأمانة ودورها ونجاحاتها.. ولا يمكن أن نقول.. إن الأمانة نائمة أو لا تعمل.. أو إنها تتعمّد الخطأ.. بل نقول.. إن هناك أولويات..
** وبين هذه الأولويات وضع المحلات والمطاعم والورش والسيارات التي تملأ الشوارع والأحياء؟
** والبحيرات التي ملأت شوارعنا من الأمطار هي الأخرى من بين الأولويات.
** شوارع تُغلق بمجرد نزول المطر.. والحل هو إرسال بعض (وايتات الشفط) إن وُجدت..!! وهذا حل مؤقت يجب البحث عن حل دائم له..
** إن لدي بعض الرسائل وبعض المهاتفات تقول.. إن بعض مسؤولي الأمانة وبلدياتها الفرعية.. يتعاملون مع المراجعين بأسلوب مختلف.. فلا تفاهم.. ولا مفاهمة.. ولا أخذ.. ولا رد.. ولا نقاش.. والمراجع.. هو (المخطئ) دائماً، وأنا لا أعمم وإنما أقول بعض المسؤولين..
** لقد كنت في مؤسسة صحفية قبل أيام.. داخل مدينة الرياض - وهي للتأكيد ليست مؤسسة الجزيرة - وقد كان يوجد في المؤسسة ضيوف وزوار.. وكان العمل يسير بشكل طيِّب وسلس.. حتى تفاجأ الجميع بعمال باكستانيين وجنسيات أخرى.. معهم (فواريع) و(مرزبّات) يركضون باتجاه السطح (هكذا عنوة) وبدون إذن) ومعهم مرافقون.. لإزالة لوحة من فوق السطح.. تحمل اسم هذه المؤسسة الصحفية.. وقد بدأ العمال في التهشيم والتكسير حتى اهتز المبنى بفعل (المرزبّات والفواريع).
** الموظفون والمسؤولون داخل المؤسسة الصحفية ذُهلوا.. ولم يكن أمامهم سوى التسليم فقط.. وقد كان بوسع الأمانة حل إشكالية اللوحة بهدوء.. حتى لو كان عن طريق الشرطة.. المهم.. أن يتم بهدوء.
** كان الله في عون الأمانة و(فروعها) على تنسيق وتنظيم اللوحات.. مع أن مشكلتنا الكبرى في الرياض ليست - بنظري - في هذه اللوحات غير المنظّمة وغير المنسقة.. والتي ينبغي على أصحابها دفع رسوم عنها..
** ومع هذا كله.. فنحن لا يمكن أن ننكر جهود الأمانة في مجالات وميادين معيَّنة.. وعلى رأسها.. احتفالات العيد.. التي كانت بالفعل.. نقلة رائعة في هذا المجال.. وتشجير بعض الشوارع ورصف بعض الطرق وتحسين مستوى النظافة في كثير من الأحياء رغم التوسع في العمران والمباني وظهور أحياء جديدة..



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved