Al Jazirah NewsPaper Saturday  02/12/2006G Issue 12483الاقتصاديةالسبت 11 ذو القعدة 1427 هـ  02 ديسمبر2006 م   العدد  12483
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

يسعى إلى تذليل معوّقات الاستثمار النسائي
دور بارز للفرع النسائي بغرفة الرياض في تفعيل مشاركة سيدات الأعمال في التنمية الاقتصادية

* الرياض: فوزية الصويان:
أسهم الفرع النسائي بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض في إشراك سيدات الأعمال في الفعاليات الاقتصادية المتعددة التي تستضيفها غرفة الرياض، وتمكّنت سيدات الأعمال والمهتمات بالشأن الاقتصادي من متابعة الحدث الاقتصادي عن كثب، إضافة إلى المشاركة في الطرح والرؤى التي تمثِّل وجهة نظر سيدات الأعمال حيال العديد من المتغيرات التي تشهدها الساحة الاقتصادية المحلية، مما جعل الفرع وجهة لسيدات الأعمال، حيث تشهد فعالياته إقبالاً كبيراً منهن.
وبرزت مناشط سيدات الأعمال من خلال تشكيل مجلس تنفيذي مكون من عشر سيدات وتمثل عضوات المجلس عدداً من الأنشطة الاقتصادية المختلفة التي تستثمر بها المرأة السعودية، ولعب المجلس دوراً فاعلاً في حصر العقبات التي تواجه القطاعات الاقتصادية وتحديد مكامن المعوقات التي قد تعترض تلك الاستثمارات، وتمثل ركيزة مهمة في بناء الاقتصاد السعودي إذا ما تم توجيهها وفق خطط مدروسة ومشاريع مثمره .. كما انتهج الفرع برامج لتنفيذ لقاءات مباشرة عبر وحدة البث المباشر تجمع بين سيدات الأعمال ومسؤولين في جهات حكومية لها علاقة بالمجال الاقتصادي والتجاري وذلك لفتح قنوات اتصال متعددة ومتنوعة بين القطاعين الحكومي والخاص وتعزيز عمل تلك القنوات من خلال تلمُّس احتياجات سيدات الأعمال والوقوف على أبرز همومهن ووضع الحلول والمقترحات التي من شأنها أن تُسهم في دفع عملية التنمية الاقتصادية الوطنية.
وإدراكاً من الفرع لأهمية المعلومات في عصرنا الحالي وفي سبيل تبسيط الحصول على المعلومات المطلوبة في الوقت المناسب وبأقل تكلفة ممكنة فقد أنشئ مركز المعلومات لتقديم مجموعة من الخدمات والمعلومات الاقتصادية المتميزة للمستفيدات من منتسبات الغرفة وسيدات الأعمال والباحثات، حيث يقوم بتوفير المراجع التي تخدم الباحثات، وتمكين المنتسبات من الاستفادة من المعلومات والبيانات التي يضمها المركز وتوسيع نطاق التعريف بها واختيار الأفضل من بينها، وتقديم خدمات الأدلة التجارية الدولية وعناوين الشركات العالمية وسلعها وبيع إصدارات الغرفة من كتب ودراسات جدوى .. كما سعت الغرفة لتنشيط الحركة الاستثمارية لسيدات الأعمال برصد مجموعة متنوعة من الفرص الاستثمارية وإصدار أدلة للفرص الاستثمارية شاملة المجالات الصناعية والأنشطة الخدمية بالتعاون مع مكاتب استشارية كدليل الفرص الاستثمارية المتاحة لسيدات الأعمال.
ولمركز تنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الفرع دور في تفعيل مشاركة سيدات الأعمال لإثراء الحركة الاقتصادية من خلال صقل مهارات المستثمرات الناشئات بخبرات وثقافات العمل الخاص وتذليل العقبات التي تواجههن, وتفعيل التعاون فيما بينهن وتسهيل مشاركتهن في تكوين رؤية مستقبلية للتنمية الاقتصادية الوطنية.
وإيماناً من الفرع النسائي بأهمية التدريب والتأهيل للمساهمة في تنمية المجتمع فقد وجد من الضروري أن يتم إعداد وتوظيف مجموعة من الكوادر في مختلف المجالات التي تشتد حاجة المنشآت السعودية إليها، حيث يقدم مركز التدريب مجموعة من البرامج التدريبية والتطويرية والتوعوية موجهة إلى مختلف الشرائح من السيدات سواء بالتعاون مع مراكز متخصصة بإشراف من الغرفة أو بالتعاون مع مدربات مؤهلات وذوات خبرة. كما يحرص على المساهمة في تطوير الفرع وأساليب عمله ورفع كفاءة موظفاته ليكن مثالاً يُحتذى بهن في هذا المجال.
يظل توظيف السعوديات هاجساًَ من هواجس الفرع، وانطلاقاً من ذلك حرص على تأسيس مركز للتوظيف يقدم خدمة مجانية للمواطنات، وذلك بالعمل على المواءمة بين احتياجات منشآت القطاع الخاص من القوى العاملة الوطنية في مختلف الوظائف والتخصصات، وبين الكفاءات المحلية المتوفرة والراغبة بالعمل في هذه المنشآت.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved