Al Jazirah NewsPaper Saturday  02/12/2006G Issue 12483عزيزتـي الجزيرةالسبت 11 ذو القعدة 1427 هـ  02 ديسمبر2006 م   العدد  12483
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

المعرض الدولي في فرسان والصناعية في عشيرة

سعادة رئيس تحرير جريدة الجزيرة
الأستاذ خالد المالك حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اطلعت على ما نشر بالصفحة الاقتصادية ليوم الأربعاء 1-11- 1427هـ العدد 12473 لجريدة الجزيرة الغراء حيال مطالبة نائب رئيس غرفة الذهب بالغرفة التجارية بالرياض الأستاذ سليمان بن صالح العثيم بإنشاء مدينة معارض حرة وكذلك مدن صناعية حرة حيث تطبق تلك المدن كل أنظمة التجارة العالمية.
الحقيقة أن الفكرة من لدن الأستاذ سليمان العثيم عظيمة، وهي تدل على وعي فكر رجال الأعمال السعوديين، وستكون لها آثار جيدة على السوق والتجار السعوديين وذات طابع تجاري وحضاري مميز (تبادل الخبرات التجارية والصناعية)، كما أن تطبيق مثل هذه المعارض والمدن الصناعية سيكون له عائد اقتصادي قوي سيجعل بلدنا في مصاف الدول التجارية الحرة.
وتطرق الأستاذ سليمان العثيم إلى أن يكون هناك معرض دولي في مطار الملك خالد الدولي بسعة (10كم) ومدينة صناعية بسعة (100)كم يدخلها السعوديون والمقيمون بجوازات السفر وتأشيرة من المطار للدخول إلى هذه المدن، ولم يحدد مكان تلك المدينة الصناعية.
وعليه فإنني أضيف أنه بالإمكان استخدام بعض الجزر التابعة للمملكة كجزيرة فرسان في البحر الأحمر أو إحدى الجزر في الخليج العربي لتكونا مهمتين لإقامة المعارض الحرة، وأن تنشأ إليهما جسور تربطهما بأقرب المدن التي بها مطارات أو طرق باستخدام أنفاق تحت البحر.
أما حيال مطالبة الأستاذ سليمان العثيم بإنشاء مدينة صناعية حرة ولم يحدد مكان تلك المدينة فالتوجه لدى الحكومة قائم حيال إنشاء مدينة صناعية كبيرة مقابلة لبلدة عشيرة سدير بمنطقة سدير ولا تبعد عن مدينة الرياض سوى 130كم على أن تهيأ إليها المواصلات المباشرة من مطار الملك خالد الدولي وإليها كاستخدام قطار سريع أو طريق سريع مباشر من المطار وإليها أو استخدام الطائرات الخاصة ذات الحجم الصغير بعد إيجاد المدرج المناسب لها في تلك المدينة الصناعية.
ولا ننسى هنا أن ننوه إلى ضرورة إيجاد مكاتب تجارية من مهامها استضافة رجال الأعمال من خارج المملكة، وتكون مسؤولة عن تقديم التسهيلات بكل أنواعها لهم.

عبدالعزيز بن ناصر السند
ص. ب 50273
الرياض 11523



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved