Al Jazirah NewsPaper Tuesday  05/12/2006G Issue 12486محليــاتالثلاثاء 14 ذو القعدة 1427 هـ  05 ديسمبر2006 م   العدد  12486
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

القوى العاملة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

بسبب حادث سيارة مؤلم
إنقاذ مريض سعودي من الصرع بالمستشفى السعودي الألماني بجدة بعد 20 عاماً من العناء

* الرياض- الجزيرة:
أجريت بنجاح عملية جراحية في المستشفى السعودي الألماني بجدة تم خلالها إنقاذ حياة مواطن سعودي من الصرع منذ 20 عاماً، وكان المواطن الذي يبلغ من العمر 32 عاماً تعرض لحادث سيارة منذ الصغر وعمره 10 سنوات أدى إلى إصابته بغيبوبة ودخوله الرعاية المركزة.
وأحدث الحادث تليفاً بالفص الأمامي للمخ مما أدى إلى ظهور بؤرة صرعية بهذا الفص الذي أدى إلى حدوث نوبات صرعية مزمنة ومتكررة لم تستجب للعلاج الدوائي، وظل المريض يعاني من نوبات صرعية متكررة تحدث كل شهر تقريبا عدة مرات وهي عبارة عن شعور بدوار وصداع يعقبها فقدان للوعي حيث لم تجد الأدوية في منع حدوث النوبات الصرعية.
وقد حضر المريض لمركز الصرع بالمستشفى السعودي الألماني بجدة حيث أجريت له اختبارات عديدة وأشعات، وقد بينت أشعة الرنين المغناطيسي تحت إشراف أ.د. أيمن إمام استشاري أمراض الأعصاب والمخ وجود بؤرة صرعية بالفص الأمامي الأيسر للمخ من تأثير الحادث ناتجة عن وجود تليف بهذا الفص ناتج عن الكدمات السابقة من تأثير الحادث المروري.
وقد أكد تخطيط المخ وجود البؤرة الصرعية في نفس المكان وتعرض الحالة على أ.د. أشرف غباشي استشاري جراحة المخ والأعصاب والصرع وقرر إجراء عملية جراحية لاستئصال البؤرة الصرعية من مخ هذا المريض وذلك باستئصال الأجزاء المتليفة من الفص الأمامي الأيسر للمريض.
وقد استغرقت العملية 4 ساعات تم خلالها عمل تخطيط للمخ داخل غرفة العمليات لتحديد الأماكن بدقة التي بها إضراب بكهربائية المخ واستئصالها والمحافظة على الأماكن الطبيعية ذات الكهربية الطبيعية، وقد تكللت العملية بالنجاح ولله الحمد وتوقفت النوبات الصرعية تماما.
وخرج المريض من المستشفى بصحة جيدة وسيستمر على العلاج الدوائي لفترة مؤقتة يتم بعدها التخلص من الدواء نهائياً إن شاء الله.
وقد أوضح الدكتور أشرف غباشي أن حالات الصرع التي تبلغ نسبتها 2% يستجيب منها 60% للعلاج الدوائي ويتبقى 40% يحتاج للتدخل الجراحي للتحكم في الندبات الصرعية.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved