Al Jazirah NewsPaper Tuesday  05/12/2006G Issue 12486الطبيةالثلاثاء 14 ذو القعدة 1427 هـ  05 ديسمبر2006 م   العدد  12486
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

القوى العاملة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

سؤال وجواب

انسداد الأنف
* أعاني من انسداد الأنف لفترات طويلة، ما هي الأسباب؟ وما هو العلاج؟
- تعتبر صعوبة التنفس بسبب انسداد الأنف من أكثر ما يعانيه سكان المناطق الجافة (الرياض مثلاً) بسبب ارتفاع درجة الحرارة والجفاف الشديد وتكرار العواصف الترابية وكثرة الغبار العالق في الجو مما يستلزم استخدام مكيفات الهواء باستمرار وإحكام غلق جميع النوافذ مما ينتج عنه سوء التهوية ومن ثم مشاكل الجهاز التنفسي العلوي ومن ضمنها الأنف.
أغلب أسباب انسداد الأنف ومن أهمها تضخم القرينيات الأنفية السفلى تحتاج إلى التدخل الجراحي للعلاج مما يستلزم تنويم المريض وتخديره كلياً وبقائه بالمستشفى لمدة يومين على الأقل مع وضع حشوات داخل الأنف طوال فترة بقائه بالمستشفى، ولكن مع التقدم العلمي واكتشاف تقنيات جديدة للجراحة أمكن إجراء جراحة استئصال القرينيات الأنفية السفلى بالعيادة دون الحاجة إلى تنويم وباستخدام المخدر الموضعي ويمكن للمريض ممارسة حياته بصورة طبيعية كاملة بعد الجراحة مباشرةً. أصبح ذلك ممكناً باستخدام تقنية الكي عن طريق الموجات فوق الصوتية المتناغمة المشابهة لموجات الراديو (Radio Frequency Ablation) حيث تستغرق الجراحة حوالي عشرين دقيقة وينصرف المريض بعد ذلك ويستطيع أن يقود سيارته ويمارس حياته الطبيعية دون الحاجة إلى حشوات للأنف أو إلى التنويم مع الحصول على نتائج مماثلة للجراحة التقليدية وربما أفضل.

د. مدحت طيبة
دكتوراه جراحة الأنف والأذن والحنجرة وجراحات الرأس والعنق
مركز الورود الطبي
* ما أهمية وجود الجهاز البولي في جسم الإنسان وأجزائه؟
- الجهاز البولي يعمل أولاً كمرشح للدم وذلك عن طريق الكلى وإخراج الفضلات والمواد الضارة من الدم خارج الجسم مذابة في البول والذي ينتقل خلال المجاري البولية (الحالبين إلى المثانة ثم خلال مجرى البول) إلى خارج الجسم عن طريق التبول. ويتكون الجهاز البولي من الكليتين - الحالبين - المثانة - مجرى البول والذي يمر خلال البروستاتا في الرجال.
* ما هو الدور الذي تقوم به الكلى؟
- أولاً: تعمل كمرشح لتنقية الدم من المواد الضارة الناتجة عن التمثيل الغذائي وإخراجها مذابة في البول.
ثانياً: وظيفة تكوينية في تكوين كرات الدم الحمراء بإفراز هرمون (إريثروبيوتين) وكذلك إفراز الإنزيمات التي تتحكم في ضغط الدم (رينين - أنجيوتنسين).
* هل يستطيع الإنسان أن يعيش بكلية واحدة؟
- نعم، بل من نعمة الله علينا أن يستطيع الإنسان أن يعيش بثلث كلية، فعند مرض أو انسداد إحدى الكليتين تقوم الأخرى بوظائفها وتحافظ على سلامة الجسم وكذلك عند التبرع بإحدى الكليتين تقوم الأخرى بالمحافظة على الجسم.
* ما هي الأمراض التي تصيب الجهاز البولي وأعراضها؟
- عيوب خلقية أو تكوينية وتشخص إما قبل أو بعد الولادة مباشرة بالفحص الظاهري للطفل أو بالموجات فوق الصوتية أو أمراض مكتسبة مثل الأورام والإصابات الميكروبية والإصابات المباشرة (الحوادث) وحصوات الجهاز البولي أو التأثر نتيجة لأمراض عامة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض جهاز المناعة.
أعراض أمراض الجهاز البولي:
1- آلام إما بالجبين أو العانة.
2- صعوبات التفريغ مثل آلام التبول، صعوبة التبول أو تكراره أو قلته.
3- تغيرات البول (البيلة الدموية، صديد البول أو وجود أشياء غير مألوفة بالبول)
* متى يحدث الفشل الكلوي؟
- عند حدوث انسداد حاد أو مزمن بالمجاري البولية كالحالبين مثل (الحصوات، الضيق أو الأورام) أو مجرى البول مثل أورام البروستاتا أو ضيق مجرى البول أو أمراض المثانة كالمثانة العصبية.
- إصابة نسيج أو لحاء الكلى بالأمراض التي تؤدي إلى ضمور أو قصور في وظائفها مثل التهابات الكلى المتكررة أو مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو انسداد أوردة أو شرايين الكلى.
* ما هي سبل العلاج للقصور أو الفشل الكلوي وهل زراعة الكلى هي الملاذ الأخير لإنقاذ حياة الإنسان؟
- يكون العلاج حسب الأسباب المؤدية إلى القصور أو الفشل ففي الحالات المصاحبة للانسداد أو الحصوات عند إزالة السبب نحافظ على الكلى وتستعيد وظيفتها وحيويتها أما الحالات المتأخرة والمصاحبة لضمور نسيج الكلى فحسب شدة الحالة والعلاج يتراوح من الحمية والتحكم في السكري والضغط إلى الغسيل الكلوي (البريتوني أو الدموي) ثم زراعة الكلى أن وجدت الكلى المتوافقة.
* ما النصائح لصحة سليمة فيما يتعلق بهذا الجهاز؟
- الوقاية خيرٌ من العلاج وذلك للحفاظ على نعمة الخالق ورعايتها.
1- تناول المياه والمأكولات الصحية والنظيفة المضمونة المصدر وعدم استعمال الأدوية والعقاقير بدون داعي وبدون إشراف طبي.
2- يجب الإسراع باستشارة الطبيب المختص عند وجود أي من الأعراض أو العلامات السابق ذكرها.
د. هشام سعد
دكتوراه جراحة المسالك البولية - أستاذ جراحة المسالك البولية (2) بطب الأزهر - القاهرة- مركز الورود الطبي



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved