Al Jazirah NewsPaper Wednesday  06/12/2006G Issue 12487محليــاتالاربعاء 15 ذو القعدة 1427 هـ  06 ديسمبر2006 م   العدد  12487
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

زمان الجزيرة

الأخيــرة

دفق قلم
خطاب حماس الموحَّد
عبدالرحمن صالح العشماوي

من يتابع اللغة الإعلامية والسياسية التي يتحدَّث بها عددٌ من مسؤولي الحكومة الفلسطينية المنتخبة، يدرك أهميَّة الخطاب الإعلامي الموحَّد في الإقناع والتأثير في الآخرين, ويعرف أهميَّة توحيد الخطاب الذي توجهه الدَّولة، أو الحكومة، أو الجماعة من الناس إلى الآخرين توحيداً قائماً على الإيمان بمنهجٍ موحَّدٍ، وعقيدةٍ موحَّدة.

إنها مسألةٌ (استراتيجية) في غاية الأهميَّة، لأن الخطاب الموحَّد يدلُّ على ثقةٍ بالمنهج وإيمانٍ به، وعلى قدرةٍ فائقة في تجاوز تعدُّد الآراء، واختلافها داخل الإطار، وتكوين لغةٍ موحَّدة تنطلق خارجه.

قال لي أحد رجال فلسطين الذين عاشوا خارجها، يحمل تجربة حياةٍ طويلة حافلة بالأفكار المختلفة البعيدة عن الفكر الإسلامي، والرؤية الإسلامية، فقد كان من (متعصِّبي) الشيوعية حتى بعد انهيار دولتها الكبرى، قال: أنا منبهرٌ بهذا الخطاب السياسي الرائع لهؤلاء الرجال الذين استطاعوا اختراق حواجز الفرقة والخلاف التي تقوم بين الناس في عالمنا العربي، وتحدَّثوا بلغة واضحة الأهداف، تجاوزوا بها وما يزالون يتجاوزون كل السُّدود السياسية الدولية التي وضعها العالم أمامهم، وقال: إنني سعيد جداً بهذه اللغة الإعلامية القوية، وهذا الخطاب السياسي الموضوعي، وإنني لأحترم هؤلاء الناس احتراماً كبيراً، وأشعر بميلٍ شديد إلى ما يقولون ويفعلون، قلت له: هل يمكن أن تحدِّد السبب الذي أوصل هؤلاء الرجال إلى هذا المستوى المتميِّز. من الخطاب السياسي الواعي، واللغة الإعلامية الموحَّدة؟ قال: نعم، إنه المنهج الواضح، والمبدأ الثابت، والإيمان القويّ بذلك إيماناً نرى آثاره واضحة في هذا الجيل (الحمساوي) الواعي، الذي يتقن لغة المقاومة، ويجيد أسلوب البندقية والحجر المجاهد في الوقت المناسب، ويتقن - أيضاً - لغة الإعلام والخطاب السياسي في الوقت المناسب.

قلت له: إذن فهو الدين الحقُّ الذي يعلِّم المؤمنين به كيف يسيرون على بصيرة في الحياة؟ بعيداً عن الغُلو والشَّطَط.

قال: هذا صحيح، ولكنَّ التطبيق الصحيح هو السبب، لأنَّ مَنْ يقول قولاً، وهو يفعل ما يقول، سيفرض على الناس الاحترام له ولقوله وإن كانوا مخالفين له، فأنت حينما تستمع إلى متحدِّث متحمِّس لقضيَّة من القضايا تتساءل مباشرة في نفسك: ما مدى مصداقية هذا المتحدِّث فيما يقول؟ ولقد سمعت متحدِّثاً عن قضيَّة فلسطين ذات يومٍ في باريس فأعجبني كلامه وحماسته، ولكنَّ اقتناعي بكلِّ ما قال تحطَّم وتهشَّم حينما رأيته بعد ذلك بأيَّامٍ في مكانٍ غير محترم في باريس يحتسي كأساً، فقد ألجمتني الحسرة في حينها، وشعرت بضياع القضيَّة التي يتحدَّث عنها.

هكذا تكون اللغة الإعلامية الموحَّدة سبيلاً إلى التأثير في الآخرين وإقناعهم، وكسب تأييدهم، وهذا واضح في هذه اللغة الإعلامية المتميَّزة، وهذا الخطاب السياسي الراقي لرجال الحكومة الفلسطينية مع اختلافهم في طريقة العرض، وأسلوب الأداء.

إشارة:

لا يَأْسَ من عون الإله فإن من
جعل المهيمن قصده لا ييأس
www.awfaz.com




نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved