Al Jazirah NewsPaper Friday  08/12/2006G Issue 12489دولياتالجمعة 17 ذو القعدة 1427 هـ  08 ديسمبر2006 م   العدد  12489
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

أفاق اسلامية

أبناء الجزيرة

شعر

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سين وجيم

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

اختفاء ضابطين عراقيين من مركز تدريب في النرويج
مقتل 15 شخصاً في هجمات متفرقة بالعراق

* بغداد - الوكالات:
أعلنت مصادر أمنية عراقية مقتل سبعة أشخاص، بينهم ستة من عناصر الشرطة أحدهم ضابط برتبة مقدم، في هجمات متفرقة في البلاد أمس، وأوضحت المصادر أن (مسلحين مجهولين أطلقوا النار على المقدم باسم لعيبي معاون مدير شرطة السعدون، وسط بغداد، مع اثنين من مرافقيه بالقرب من تقاطع ملعب الشعب فاردوهم). وقالت إن (المقدم لعيبي كان يستقل سيارة مدنية).
من جانبٍ آخر، أوضح مصدر أمني أن (ثلاثة من عناصر الشرطة قتلوا بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم وسط مدينة الفلوجة (50 كلم غرب بغداد). وفي الديوانية (181 كلم جنوب بغداد)، قالت الشرطة إن مسلحين (مجهولين أطلقوا النار على علوان قاسم عضو قيادة فرقة في حزب البعث المنحل في قضاء الشامية فقتل في الحال).
وفي الإسكندرية (50 كلم جنوب بغداد)، عثرت الشرطة على (جثتين مصابتين بطلقات نارية في الرأس والصدر وموثوقة الأيدي والأعين). واغتال مسلحون العميد محسن الياسري المسؤول المباشر عن أمن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي غربي بغداد. وقالت مصادر أمنية إن مسلحين اعترضوا سيارة كانت تقل العميد الياسري في حي المنصور وأمطروها بوابل من الرصاص وأردوه قتيلاً على الفور.
ويأتي اغتيال المسؤول الأمني لوزارة التعليم العالي بعد يوم واحد من دعوة رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي أساتذة وطلبة الجامعات والكليات في بغداد إلى الانتظام في الدراسة ونشر قوات من الجيش والشرطة لحماية مباني الجامعات والكليات بعد ورود تهديدات من جماعات مسلحة بتعطيل الدراسة في الجامعات.
من جهةٍ أخرى أفاد متحدث باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بأن مصير 56 من موظفي دائرة البعثات والعلاقات الثقافية الذين اختطفوا من مقر الدائرة الشهر الماضي من أصل 150 موظفاً مازال مجهولاً. وسبق للوزارة أن أعلنت العثور على جثث عددٍ من الموظفين المختطفين بينهم المدير العام لدائرة البعثات.
وأعلن الجيش الأمريكي أمس وفاة معتقل عراقي (لأسباب طبيعية) في معتقل بوكا التي تديره القوات الأمريكية الواقع على الحدود العراقية الكويتية. وأوضح بيان عسكري أن (المعتقل كان يعاني من مشكلات من كليته وقلبه وتم نقله في السابع عشر من تشرين الثاني - نوفمبر الماضي إلى المستشفى ووضع تحت المراقبة الصحية المستمرة. إلا أنه توفي ظهر الاثنين بعد تدهور حالته).
ويأتي الإعلان عن وفاة المعتقل بعد أقل من يوم عن إعلان وفاة آخر في معسكر كروبر القريب من مطار بغداد. وكان الجيش أعلن في بيان أمس أن (معتقلاً توفي الجمعة الماضية إثر إصابته بأزمة قلبية وتم وضعه تحت المراقبة لكن أزمة أخرى إصابته في 30 تشرين الثاني - نوفمبر الماضي أدت إلى وفاته).
يُذكر أن هذا المعتقل الرابع الذي يتم الإعلان عن وفاته منذ أقل من أسبوعين لأسباب طبيعية في معتقلات تديرها القوات الأمريكية. وفي بيان توضيحي قال الجيش الأمريكي أمس إن خمسة من جنوده العشرة الذين لقوا حتفهم بالعراق أمس الأول الأربعاء قتلوا عندما وقع انفجار أثناء مرور سيارتهم بمحافظة كركوك في شمال العراق. وكان الجيش قد ذكر مساء الأربعاء أن عشرة من جنوده قتلوا في أربعة حوادث متفرقة خلال اليوم لكنه لم يدلِ بتفاصيل.
وقال البيان الصادر أمس الخميس إن الجنود الخمسة كانوا يجرون عمليات قتالية عندما وقع الانفجار. وعدل اللفتنانت كولونيل كريستوفر جارفر المتحدث باسم الجيش الأمريكي إجمالي عدد القتلى الأمريكيين بالعراق أول أمس الأربعاء قائلاً: إنه تأكد مقتل 11 جندياً خلال اليوم. وبهذا يصل عدد القتلى من الجنود الأمريكيين بالعراق إلى 30 على الأقل منذ بداية ديسمبر- كانون الأول. ولقي أكثر من 2900 جندي أمريكي حتفهم منذ غزو العراق عام 2003. وشهد شهر أكتوبر- تشرين الأول أكبر عدد من القتلى الأمريكيين هذا العام إذ لقي 106 جنود أمريكيين مصرعهم.
إلى ذلك ذكرت وكالة الأنباء النرويجية أن ضابطين في الجيش العراقي يزوران النرويج لاتباع دورة تأهيل ينظمها حلف شمال الأطلسي اختفيا الأربعاء، بعد حوالي شهر من اختفاء ثلاثة متدربين عراقيين آخرين في ظروف مماثلة. وقالت اللفتنانت كولونيل هيلين وولف لانغيلاند المتحدثة باسم مركز تدريب الجيوش في ستافانغر (جنوب غرب النرويج) (لا نعرف مكان وجودهما).
وكان الضابطان في عداد وفد يضم 24 ضابطاً عراقياً دعوا إلى دورة تدريب ينظمها الحلف من الأول إلى الحادي عشر من كانون الأول - ديسمبر. وأعلنت وزارة الدفاع النرويجية في 11 تشرين الثاني - نوفمبر اختفاء ثلاثة ضباط عراقيين كانوا في ستافانغر للمشاركة بدورة حول القانون الدولي نظمها الحلف الأطلسي أيضاً.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved