Al Jazirah NewsPaper Monday  11/12/2006G Issue 12492الريـاضيـةالأثنين 20 ذو القعدة 1427 هـ  11 ديسمبر2006 م   العدد  12492
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

دوليات

متابعة

قمة جابر

منوعـات

تغطية خاصة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

وجهة نظر
كان لهم ما أرادوا
خالد العبد الله

الأخ العزيز الأستاذ محمد العبدي.. مدير التحرير للشؤون الرياضية بصحيفة الجزيرة..
قرأت ما كتبه (خبير) الجزيرة القانوني الحكم (درجة أولى) أحمد الوادعي يوم السبت الماضي 18-11-1427هـ.. وساءني مثل هذا التحليل ليس لشيء، لكن لأنه نُشر في صحيفة مرموقة ذات مصداقية، وأستغرب من صحيفة الجزيرة استعانتها بمثل هذه الأسماء التي ليس لها الخبرة الكافية في مجال التحكيم (حكم درجة أولى وأعطى نفسه لقب خبير التحكيم).. لا أعلم كيف تجرأ على ذلك ومسيرته التحكيمية معروفة منذ بدايته وحتى الآن.. حكم لديه من الأخطاء التحكيمية الكثير ودليل على ذلك أنه لم يتعد درجة (حكم درجة أولى)، وطُرد من لجنة التحكيم آنذاك وما صاحب ذلك من ملاسنات مع نائب رئيس لجنة الحكام إبراهيم العمر ولاقتناعه بقدراته المحدودة لذا بحث عن مجال آخر للبروز على صفحات الجرائد وها هو يثبت فشله في هذا المجال أيضاً.
تجني الخبير التحكيمي (حكم درجة أولى) على الهلال بكل الصور وليس في هذا المقال فقط إنما في مقالات سابقة وكثيرة، لكن هذه المرة وجد فرصته في الاصطياد في الماء العكر وذلك بعد أحداث مباراة الهلال والنصر وما شابها من لغط كبير وجد المجال رحباً في بثّ سمومه دفعة واحدة لأهداف معروفة للجميع وهي الضغط على لجنة التحكيم وحكامها وأشياء أخرى لا يسع المجال لذكرها، وإلا كيف نُفسِّر هذا التجني الفاضح على الزعيم.. ونبدأه بسرد أهم مغالطات (الخبير التحكيمي الوادعي) وليس كلها:
1 - د4.47 ثانية ضربة جزاء للأهلي وإنذار للمرشدي لتعمده لمس الكرة باليد.. كيف يكون متعمِّداً وهو قافز لتخليص الكرة برأسه وبمشاركة اثنين من لاعبي الأهلي وغيَّر اتجاه الكرة مهاجم الأهلي القريب جداً من المرشدي لتضرب يده (أي لم تبحث يده عن الكرة إنما الكرة هي من بحثت عن يده)
2 - ذكر (الخبير) أن هدف الهلال الأول غير صحيح وتعمد المرشدي لمس الكرة باليد ولا يُوجد أي تعمد للمرشدي بلمس الكرة باليد وإن كان ما يدعيه صحيحاً فإن اللاعب المرشدي لاعب خارق للعادة وردة فعله خرافية، فلماذا لم يضعها المرشدي في المرمى مباشرة وهل كان يرى تفاريس حتى يجهزها له.
3 - لماذا لم يذكر ضرب تيسير الجاسم المتعمَّد من الخلف لطارق التائب الذي يستوجب عليه القانون بالطرد مباشرة، وبعد ذلك قام بدفع التائب أمام الحكم ولم يحرِّك ساكناً.
4 - ضربة الجزاء المستحقة لسامي الجابر.. لم ير هو وغيره أصحاب الأهداف المعروفة قدم خالد بدرة وهي تتحرك باتجاه ساق الجابر.
5 - نجاة الأهلي من الهزيمة بنتيجة 3-0 نظراً لتغاضي الحكم عن أربع حالات أخرى للطرد وبالتالي يُعتبر منسحباً وهم (عبد ربه، عبد الغني، قمامدية، تيسير الجاسم) ومع ذلك لم يتطرق إلى هذا الموضوع.
6 - ذكر أن للأهلي ضربة جزاء وهي من ضرب الخيال لعدة أسباب منها أن اللاعب قام بالتمثيل وكررها أكثر من مرة وكاد الحكم أن ينذره وتراجع عن ذلك كما ذكر (خبير التحكيم) وكان الحكم قريباً جداً من الموقع.
7 - خالد بدرة يستحق البطاقة الحمراء في (د60) لدخوله العنيف على ياسر من الخلف (الخبير) قال إنه يستحق الصفراء.
8 - تمادي اللاعب بدرة في الاحتجاج ومسك الحكم بطريقة غير لائقة لم نعتد عليها في ملاعبنا، وذكرها (الخبير) إلا أنه قال بأنه (قرار سلبي) فما المقصود بذلك.
* أخيراً:
أوجِّه كلمة للأستاذ محمد العبدي.. أملي ورجائي بتدارك مثل هذه الأخطاء مستقبلاً وحجب هذه الزاوية أو إسنادها لمن ليس له أهداف سوى إظهار الحقيقة وليس غير الحقيقة شيء.
* سوف نرى في الجولات القادمة نتاج هذه الحرب الشعواء على الهلال من (لجنة الناصر) ومن (لجنة الانضباط) وغيرها من أجل إرضاء أصحاب الأقلام المأجورة ومن خلفهم.
والله من وراء القصد.
najd5454@yahoo.com



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved