Al Jazirah NewsPaper Saturday  16/12/2006G Issue 12497الاقتصاديةالسبت 25 ذو القعدة 1427 هـ  16 ديسمبر2006 م   العدد  12497
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

عقاريون: استمرار منح صندوق التنمية العقاري سينعش القطاع

* حفر الباطن - قاسم دغيم الظفيري:
أكد عقاريون بمحافظة حفر الباطن أن استمرار صندوق التنمية العقاري بمنح القروض العقارية سينعش الحركة العقارية بالمحافظة خصوصاً في الجانب العمراني، فضلاً عن انعكاساته على الأنشطة الاقتصادية الأخرى.
وذكروا أن استمرار الصندوق في تقديم القروض سيكون خطوة إيجابية لدعم النشاط العمراني الذي تشهده حفر الباطن وكانت له نتائج إيجابية كبيرة خلال السنوات الماضية، وستكون النتائج أفضل خلال السنوات القادمة، لو استمر الصندوق في المنح، مشيرين إلى أن توقف الصندوق عن القروض، أو تأخره سيكون له انعكاس سلبي على السوق، وجاء ذلك لعدة عوامل ينبغي على إدارة الصندوق بحثها ووضع حلول جذرية لها، حتى يستمر الصندوق في أداء مهامه. منوهين إلى أن قرار الحكومة الرشيدة بزيادة رأسمال الصندوق، والذي يعني توجه الدولة لمواصلة أداء الصندوق.
ويواجه المواطنون بمحافظة حفر الباطن من ذوي الدخل المتوسط والمنخفض صعوبات في تأمين مساكن خاصة بهم ابتداء من شراء الأرض إلى توفير المبالغ اللازمة لبناء المسكن. ومما يزيد من صعوبة الأمر أمام هؤلاء المواطنين الانخفاض المستمر للقروض الممنوحة من صندوق التنمية العقارية.
وعبّر عدد من المواطنين عن شكرهم للدور الكبير الذي يقوم به صندوق التنمية العقاري وأن ما يقوم به صندوق التنمية العقاري جيد، حيث إنه يقدم خدمات جليلة يشكر القائمون عليها وإن كانوا يطمحون إلى المزيد من الحركة لهذا الجهاز الحكومي الذي يمس شريحة كبيرة من المواطنين وقال علي العنزي وهو من الذين تم الموافقة على منحهم قرضاً عقارياً في الدفعة الأخيرة المخصصة لحفر الباطن ثمن قرار الحكومة الرشيدة بدعم الصندوق وأن القرار دعم لاقتصاد السعودي وقطاع البناء والتشييد.
وأضاف أن منح القروض العقارية للمواطنين يعد من العوامل المشجعة لانطلاق حركة البناء بالمحافظة وهذا بلا شك يعدّ محركاً أساسياً لعملية البناء وما نلاحظه من انتشار التوسع العمراني في مخططات مدينة حفر الباطن أمر يؤكد أن البناء لا ينحصر في مدينة حفر الباطن بل يشمل المراكز والقرى التابعة لها وهناك العديد من الراغبين في البناء ينتظرون القروض العقارية.
وطالب خالد الحمود أن يتم تحويل الصندوق إلى بنك خاص حيث إن الوضع الحالي الذي يطال الآلاف من المواطنين الذين بلغ بهم هذا الانتظار أكثر من 15عاماً من هنا فإن الدعم الأخير من الحكومة لهذا الصندوق جاء في الوقت المناسب وهو بمثابة عملية إنقاذ فعلية للصندوق، الذي حان الوقت كي يغير استراتيجيته، أو أن يتحول إلى بنك خاص مهمته التمويل العقاري فقط.
وقال مطلق المحمد: إن صندوق التنمية يلقي اهتماماً كبيراً جداً خصوصاً الدعم الذي لقيه في ميزانية الدولة وهذا بلا شك يزيد من أعداد المقترضين وهذه العوامل تعد من المقومات الأساسية في نجاح وتوسع الرقعة العمرانية وهذا ما نلاحظه حالياً من تعدد المباني السكنية والوحدات كل هذا يؤكد أن العقار في تطور مستمر، ولكن في ذات الوقت يجب تنمية وتطوير الصندوق العقاري لمواكبة الطلب الكبير على الإسكان بمحافظة حفر الباطن.
وأضاف عويد الشمري أن زيادة رأس المال في صندوق تنمية العقارية سوف يلعب دوراً كبيراً في زيادة تنمية الاقتصاد الوطني مما سيساعد ويسهل على تملك المواطنين للاقتراض من ناحية توزيع القروض في وقتها بما يقلل الازدحام على المساكن وبالتالي يقلل أيضا أسعار الإيجارات لعدم وجود المساكن المتوافرة.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved