Al Jazirah NewsPaper Saturday  16/12/2006G Issue 12497الطبيةالسبت 25 ذو القعدة 1427 هـ  16 ديسمبر2006 م   العدد  12497
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

(البوتوكس).. وجوه بلا تجاعيد!

أصبحت حقن البوتوكس وسيلة فعالة للتخلص من التجاعيد، وصار لها شعبية واسعة، فهي تصلح لإزالة تجاعيد الوجه والرقبة وإعطائها مظهراً شاباً.
وربما لا يختلف أحد على أن إزالة التجاعيد من بين العينين (العبسة) يمكن أن يغير شكل الشخص من مظهر الغضب أو الحزن إلى مظهر هادئ وطبيعي.
تبرز فائدة البوتوكس أيضا في منطقة الوجه والرقبة لإضفاء مظهر أكثر شباباً، وحول العينين لإزالة خطوط العمر والتجاعيد. وبين العينين لإعطائها شكلاً هادئاً وتغيير مظهر تقطيب الحاجبين (العبسة).
حتى آلام الرأس استفادت من هذه الحقن، فقد أظهرت بعض الدراسات التي أشرفت عليها الجمعية الأمريكية لآلام الرأس أن حقن البوتوكس التي استخدمت لأهداف تجميلية (إزالة التجاعيد) ساهمت في التخلص من آلام الرأس الشديدة لدى العديد من المرضى.
وأشار تقرير علمي إلى أن الأشخاص الذين يعانون من آلام الرأس والذين خضعوا لحقن البوتوكس لإزالة التجاعيد في الوجه خفت آلام الشقيقة لديهم وكذلك تكرارها إضافة إلى انخفاض حاجتهم لأدوية الألم عند حدوثه.
ويقول الدكتور أوندو من كلية بايلور للطب إن إحدى المزايا الكبرى لحقن البوتوكس هو قلة مضاعفاتها مقارنة بالأدوية الأخرى. ويعتقد الباحثون أن البوتوكس يصد الأعصاب التي توصل إشارات الألم إلى الدماغ وتجعل العضلات في حالة ارتخاء بحيث تصبح أقل حساسية للألم. ويمكن لحقن البوتوكس أيضا المساعدة في علاج فرط التعرق في اليدين وتحت الإبطين. وقبل طلب العلاج بحقن البوتكس يجب مناقشة الطبيب حول التغييرات التي يرغب المرء في إدخالها على مظهره لكي يكون على بينة من ذلك وليقدم الخيارات المختلفة وتفاصيل هذه الحقن.
إن عملية إجراء الحقن سريعة وبسيطة وتستغرق من 15 إلى 20 دقيقة وتجري داخل العيادة بعد وضع كريم مخدر موضعي وتنظيف الجلد. وعادة ما يشعر الشخص لدى الحقن بقليل من الوخز يشبه عقصة الحشرة. ويمكن العودة مباشرة للعمل أو المنزل بعد الحقن ويلزم عدم تمسيد المنطقة المحقونة لحصر تأثير البوتوكس في العضلة فقط. وتظهر النتائج في العادة بعد 5 إلى 7 أيام وفي بعض الأحيان أسبوعين ويستمر مفعول البوتوكس لمدة تتراوح من 4 إلى 6 أشهر تقريباً وقد تزيد عن ذلك إلى سنة في بعض الحالات، ويمكن إعادة الحقن مرات عديدة ولمزيد من النتائج يمكن الجمع بين حقن البوتوكس وإجراءات أخرى كالتنعيم الكريستالي للبشرة أو حقن التعبئة أو الكولاجين.
وفضلاً عن الاستخدامات العديدة للبوتوكس فإنه يستخدم في السيطرة على الحركة اللاإرادية لبعض العضلات في الوجه وهي حالة تسبب إحراجاً للعديد من المصابين بها حيث إنهم في بعض الأحيان يبدون وكأنهم يقومون ببعض الحركات غير المقبولة اجتماعياً مثل الغمز سواء بعضلات العين أو جانب الفم. ولدى حقنها بالبوتوكس توقفت هذه الحركات. ولابد أن أذكركم بأن مضاعفات البوتوكس تكاد تكون معدومة إذا أُحسن إعطاء الحقن بيد خبيرة وماهرة.

د. عبد الله محمد العيسى
استشاري أمراض طب وجراحة الجلد والعلاج بالليزر



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved