Al Jazirah NewsPaper Saturday  16/12/2006G Issue 12497الطبيةالسبت 25 ذو القعدة 1427 هـ  16 ديسمبر2006 م   العدد  12497
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

أنتم تسألون... وأطباء عيادات ديرما يجيبون

* هل يوجد علاج متوافر للصدفية التي لازمتني حوالي العشرة أعوام ولم يوفقني الله إلى العلاج المناسب حتى الآن؟
- الصدفية مرض جلدي مزمن ومتكرر، يصيب أجزاء مختلفة من الجلد مثل فروة الرأس، الركبتين، المرفقين، وقد يصيب في بعض الأحيان الأظافر فيؤدي إلى تنقرها وانحلالها.
إن الوسائل العلاجية المتوافرة للصدفية متعددة ومتنوعة وتختلف باختلاف نوع الصدفية وشدتها، عمر الإصابة، عمر المريض نفسه، أماكن توضع الإصابات، وحجم الإعاقة الاجتماعية والنفسية والعملية اليومية. بشكل عام نستطيع القول إن هناك علاجات موضعية توضع على بقع الصدفية وهناك علاجات تعطى عن طريق الفم، وهذه تخصص عادة للحالات الشديدة والناكسة من الصدفية.
وحديثاً توجد مجموعة من الأدوية البيولوجية التي تعطى إما عن طريق الحقن الوريدي أو حقن تحت الجلد وقد أعطت نتائج لا بأس بها عند بعض المرضى وعادة ما يلجأ لهذا النوع من الأدوية في الحالات الشديدة جداً.
طبعاً هذه الزاوية مخصصة ليس لوصف العلاج وإنما للتثقيف والتوعية وتوجيه المرضى نحو العلاجات المتوافرة والمقترحة لمرضهم.
لابد أولاً من إجراء فحص طبي سريري دقيق لإفادتنا بأجوبة عن جميع الأسئلة التي تم طرحها ومن ثم اختيار العلاج المناسب لحالتك بعد شرح وافر ومفصل عن الأعراض الجانبية للأدوية المذكورة.
***
* عمري 26 سنة وأعاني من مشكلة ظهرت لي فجأة سهرت يوماً من الأيام عن الحد اللازم وظهر لي تحت عيناي انتفاخات وسواد، علماً بأني لا أشكي قبل ذلك من هذه الهالات. كافحتها بشرائح الخيار والبطاطا ومنقوع البابونج وخفت من الانهيار لأنها شوهتني كثيراً. فهل الليزر ينفع لهذه الحالة ؟
- إن الاسمرار حول العينين مرض شائع نسبياً خاصة عند الآسيويين والإفريقيين والسبب الرئيسي لهذا الاسمرار غير معروف حتى الآن، يعتقد أن السهر وعدم الانتظام في النوم قد يزيدان من الركود الدموية في تلك المنطقة إضافة إلى رقة الجلد.
لا يعتبر الليزر حلاً جيداً لمثل هذا النوع من الاسمرار وإن كانت التجارب قد أبدت لنا شيئاً من التحسن الطفيف جداً.
أنصحك بمراجعة الطبيب لأنه من الضروري معرفة إن كان التصبغ حول العينين يميل إلى اللون البني أو الأزرق أو هناك تداخل بين اللونين مع بعضهما.
تفيد أحيانا مركبات الفيتامين A الموضعية، حمض الفواكه، حمض الكوجيك، فيتامين k ومركبات الهيدروكينون بتركيز منخفض جداً.
***
* إذا أردت إزالة الشعر عن طريق الليزر وكنت أضع جهاز تقويمي الأسنان فهل يوجد تأثير لأشعة الليزر مع هذا الجهاز التقويمي الأسنان وذلك في منطقة الشارب؟
- لا مانع من إزالة الشعر بالليزر في منطقة الشفة العليا حتى ولو كنت تضعين جهازا تقويميا للأسنان وهنا أنصح بوضع مادة عازلة، أفضل أن تكون خشبية في الوجه الداخلي من الشفة بحيث تقف عازلاً بين ضوء الليزر أثناء إجراء إزالة الشعر.
أي أن هذه المادة الخشبية العازلة تطبق على جهازك التقويمي مباشرة وبذلك تقف عائقاً أمام ضوء الليزر ولا تشعرين بالألم - بإذن الله -. أما لو لم تستخدم مثل هذه المادة العازلة فسيكون لديك ألم شديد.

د. يارا حافظ عيادات
ديرما - الرياض



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved