Al Jazirah NewsPaper Thursday  21/12/2006G Issue 12502دولياتالخميس 01 ذو الحجة 1427 هـ  21 ديسمبر2006 م   العدد  12502
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

شعر

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سماء النجوم

تحقيقات

مدارات شعبية

الأخيــرة

قال إن أي انسحاب مشترط بتدريب القوات العراقية
الهاشمي: بلير خضع (لغسيل مخ) من بوش بشأن الانسحاب من العراق

* نيويورك - رويترز:
قال طارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي إن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير كان يؤيد إعلان جدول زمني لسحب القوات من العراق لكنه تراجع تحت تأثير عملية (غسيل مخ) من الرئيس الأمريكي جورج بوش.
وأبلغ الهاشمي مجلس العلاقات الخارجية في نيويورك أنه عندما تحدث إلى بلير قبل حوالي ثلاثة أشهر فإن رئيس الوزراء البريطاني أبدى تأييداً لندائه لأن تحدد الولايات المتحدة وبريطانيا موعداً للانسحاب. وأضاف قائلاً (كنت قد أقنعته لتوي... وهو وعد أنه سيذهب لمناقشة الموضوع مع الرئيس بوش لكن في نهاية اليوم ومما يبعث على الأسف فإن رئيسكم قام بنوع من غسيل المخ للسيد بلير).
لكن الهاشمي قال أيضاً إن أي انسحاب للقوات يجب أن يكون مشروطاً بأن يدرب الأمريكيون قوات الأمن العراقية. وزار بلير بغداد يوم الأحد الماضي ودافع يوم الثلاثاء عن تحالف بلاده الوثيق مع الولايات المتحدة رداً على تقرير لمركز أبحاث بريطاني مرموق خلص إلى أن تلك العلاقة ألحقت ضرراً بمصداقية بريطانيا في الشرق الأوسط.
وفي تعليقات أدلى بها ل(رويترز) بعد كلمته أمام معهد الشؤون الخارجية قال الهاشمي إن بلير كان أبدى استعداداً لدراسة إعلان انسحاب للقوات. وأضاف قائلاً: (هو وعدني بنقل هذه الرسالة إلى السيد بوش وقال (إنني سأؤيد ذلك). وقال الهاشمي إن إعلان جدول زمني لانسحاب القوات الأمريكية والبريطانية والقوات الأجنبية الأخرى من العراق سيساعد في جمع الفرقاء من السنة الشيعة. وأضاف قائلاً: (المشكلة هي الجدول الزمني للانسحاب. إذا أعلنت ذلك غداً فإن المشكلة ستخف حدتها. القوات الأمريكية والإدارة الأمريكية يجب أن يلتزموا بجدول زمني لانسحاب مشروط من العراق. هذا مهم جداً).
لكن الهاشمي أضاف أن الولايات المتحدة قدمت تعهدات بدعم العراق ولذلك فإن أي انسحاب للقوات يجب أن يكون مشروطاً بتدريب قوات الأمن العراقية. وألقى باللوم في التوترات الطائفية في العراق على (التدخل الأجنبي).
وأوصت مجموعة دراسة العراق المؤلفة من مسؤولين أمريكيين سابقين من الحزبين الجمهوري والديمقراطي هذا الشهر بأن يسحب بوش معظم القوات الأمريكية من العمليات القتالية في العراق بحلول أوائل 2008 وأن يركز بدلاً من ذلك على تدريب القوات العراقية. وزاد التقرير الضغوط على بوش لإيجاد وسيلة للخروج من حرب بدأت بغزو قادته الولايات المتحدة في مارس - أذار 2003 وقُتل فيها أكثر من 2900 جندي أمريكي وعشرات الآلوف من العراقيين.




نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved