Al Jazirah NewsPaper Friday  22/12/2006G Issue 12503دولياتالجمعة 02 ذو الحجة 1427 هـ  22 ديسمبر2006 م   العدد  12503
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

أفاق اسلامية

أبناء الجزيرة

لقاءات

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سين وجيم

تحقيقات

مدارات شعبية

الأخيــرة

النتائج النهائية في سباق الانتخابات
حلفاء أحمدي نجاد في المرتبة الأخيرة في طهران

* طهران - رويترز
أظهرت النتائج النهائية في سباق الانتخابات في مجلس مدينة طهران التي أعلنت أمس الخميس أن حلفاء الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد حصلوا على أقل عدد مقاعد بين المجموعات السياسية الرئيسة.
ويرى محللون أن النتائج التي تؤكد الإحصاءات الأولية تمثل انتكاسة سياسية للرئيس أحمدي نجاد المناهض للغرب، ومؤشراً محتملاً على استياء المواطنين من عزلة إيران المتزايدة والمتاعب الاقتصادية.
ورغم أن الانتخابات التي أجريت يوم الجمعة الماضي لاختيار أعضاء المجالس المحلية في المدن والقرى وهيئة دينية قوية تعرف باسم مجلس الخبراء لن يكون لها تأثير مباشر على السياسة، فإنها قد تشجع الأصوات المعتدلة على تحدي الرئيس بقوة أكبر.
وقالت صحيفة اعتماد ايميللي أمس الخميس: إن (ما تعلمه الجناحان السياسيان في البلاد من الانتخابات هو أن الناس تفضل السياسات المعتدلة على الاستراتيجيات والشعارات الشعبية). وكانت الانتخابات ناجحة بالنسبة إلى المحافظين التقليديين الذين عبّروا عن انزعاجهم إزاء الموقف الدولي التصادمي وسياسات الإنفاق الحر.
وقالت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية: إنه في سباق طهران حصل مؤيدو رئيس بلدية طهران محمد باقر قاليباف، وهو منافس لدود لأحمدي نجاد على غالبية المقاعد في المجلس المؤلف من 15 مقعداً.
وفي حكم المؤكد الآن أن يبقى قاليباف رئيساً لمجلس العاصمة، وهو منصب استخدمه أحمدي نجاد منصة انطلاق إلى الرئاسة. وقاليباف قائد سابق للحرس الثوري نافس أحمدي نجاد في انتخابات الرئاسة عام 2005. واستعاد الإصلاحيون موطئ قدم في السلطة في الانتخابات التي جرت يوم الجمعة الماضي.
وفي طهران حصل الإصلاحيون على أربعة مقاعد في المجلس رغم أنهم لم يشغلوا أي مقعد في المجلس السابق.
وحصلت جماعة سياسية مرتبطة عن قرب بالرئيس على ثلاثة مقاعد فقط من مقاعد طهران. ولم يعلق أحمدي نجاد على نتائج الانتخابات، وفضل التأكيد على أن الإقبال على التصويت تجاوز 60 في المئة، وهو ما يتجاوز بكثير الانتخابات المماثلة السابقة.
وكان أداء الإصلاحيين جيداً في الأقاليم، إذ أعلنوا أنهم حصلوا على نحو 40 في المئة من مقاعد المجالس خارج طهران. كما جاء أداء النساء جيداً في السنوات السابقة وشكّلن نصف الأعضاء المنتخبين في عدة مجالس مدن.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved