Al Jazirah NewsPaper Saturday  23/12/2006G Issue 12504قرية العلياالسبت 03 ذو الحجة 1427 هـ  23 ديسمبر2006 م   العدد  12504
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

دوليات

متابعة

قرية العليا

منوعـات

نوافذ تسويقية

تغطية خاصة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

الأخيــرة

رئيس بلدية قرية العليا فلاح بن نايف المطيري في حوار مع «الجزيرة »:
البلدية تلقى الدعم والمساندة من حكومة خادم الحرمين الشريفين

في محافظة قرية العليا أكثر من بلدية تتبع جميعها أمانة المنطقة الشرقية مباشرة بمستويات مختلفة من فرع بلدية ومجمع قروي ومركز بلدية ولكن تظل بلدية قرية ،العليا وهي تختص بمدينة قرية عاصمة المحافظة هي الأكبر والأوسع نشاطاً وذلك بحكم مسئولياتها والكثافة السكانية التي تخدمها وقد التقت «الجزيرة» برئيسها الأستاذ فلاح بن نايف المطيري واستعرضنا معه نشاطات بلدية قرية العليا كما سألناه عن مطالب السكان الذين التقيناهم وتعرفنا على أولوياتهم وبادرناه أولاً بالسؤال عن المشاريع التي في المستوى المنظور لبلدية قرية العليا فقال: بادئ ذي بدء أشكركم على زيارة المحافظة والتي هي كما تعلمون بحاجة الى تسليط الضوء الإعلامي عليها خاصة فيما يتعلق بالجوانب الاقتصادية فيها للتعريف بها وبخصائصها التي نعتبرها نقطة جذب للمستثمرين، اما ما يتعلق بمشاريعنا التي هي قيد الطرح في منافسات عامة فهي مختلفة وعلى أصعدة متعددة ومنها مشاريع للسفلتة وتحسين مداخل المحافظة ومنها مشروع لمعالجة النفايات وردم وتسوية المخططات المنخفضة وكذلك سفلتة ورصف وإنارة شوارع القرى التابعة للبلدية وتسوير مقابر ومغاسل موتى ونزع ملكيات خاصة متعارضة مع خطوط التنظيم وكذلك مشاريع لحفر آبار وشبكات ري وبناء خزانات مياه واستكمال مبنى بلدية المحافظة ومشروع إداري مهم هو مشروع تأسيس قاعدة بيانات نظم المعلومات الجغرافية (.(G.I.S
* أي هذه المشاريع التي تفضلت بها ترى كمسؤول مختص أنها الأهم للمحافظة ؟
- أعتقد أن مشروع التعامل مع النفايات الصلبة هو الأهم في الحقيقة ومعالجة النفايات تتم بثلاث طرق هي الردم والكبس والمعالجة وهذه الاخيرة تعني إعادة تدوير النفايات وهي أفضل وسيلة للتخلص بالاستفادة من محتوياتها لمنع التلوث والتسرب إلى باطن الأرض وهي طريقة تستحق ان تكون من أولويات المسئولين في الدولة كما تستحق الاعتمادات المالية التي تحتاج إليها.
* هل لديكم مقاول للنظافة في قرية العليا؟
- البلدية تقوم بأعمال النظافة اعتماداً على إمكانياتها الذاتية حتى الآن وهذا الأسلوب هو الأفضل طالما باستطاعة البلدية الاعتماد على إمكانياتها.
* هل توجد مناطق كثيرة تحتاجون إلى نزع ملكيتها؟
- نزع الملكية أحد أهم المشاريع ونحن نحتاج الى هذا المشروع خاصة فيما يتعلق بالبيوت الطينية الآيلة للسقوط فهي إحدى مشاكل البلدية خاصة من الناحية الجمالية للمحافظة.
*ماذا عن مشروع تصريف مياه الأمطار؟
- لدينا مشروع لتصريف مياه الأمطار تبلغ تكلفته (5.000.000) خمسة ملايين ريال .. وتغطي شبكات التصريف 70% من المخططات المأهولة بالسكان وذلك لدرء أخطار السيول بمحافظة قرية العليا والقرى التابعة لها من خلال عبارات المياه ومصائد الأمطار ورفع المناسيب التي تشكل تجمعاً للمياه 0
* نلاحظ مشاريع سفلتة وأرصفة وإنارة في عدة أحياء في المحافظة هل حدثتنا عنها:
- التكلفة الإجمالية لمشاريع السفلتة والأرصفة والإنارة في بلدية محافظة قرية العليا والقرى التابعة لها حاليا حوالي (20.000.000) عشرين مليون ريال وتهدف هذه المشروعات إلى تسريع حركة النمو والتطور الحضاري للمدينة وتوفير خدمات أساسية من أجل راحة ورفاهية المواطن0
*هل انتهيتم من مشروع تسمية وترقيم الشوارع؟
لا .. العمل لا يزال جارياً في هذا المشروع الذي تبلغ تكلفته الإجمالية ( 1.000.000 ) مليون ريال وهو يشمل الشوارع العامة والشوارع الفرعية للمدينة وسوف ننتهي منه قريباً باذن الله.
إلى أي شيء يهدف مشروع تحسين مداخل محافظة قرية العليا ؟.
- يهدف مشروع تحسين المداخل للمحافظة من الجهة الشرقية والغربية إلى تطوير تلك المداخل من الناحية الهندسية والجمالية وذلك عبر عمل أرصفة وطرق مشاة وإزالة للطبقات الإسفلتية القديمة وتثبيت عيون القطط وعمل التشجير اللازم.
*هنالك العديد من القرى التابعة لكم فماهي مشاريع ربط تلك القرى بالمركز ؟.
- قامت بلدية محافظة قرية العليا بربط القرى التابعة لها جميعاً بالطرق العامة وذلك بحوالي ( 90 كم ) تسعين كيلومتراً لجميع القرى كما قامت بربط محافظة قرية العليا بطريق القاعدة العسكرية - الخفجي - حفر الباطن بطول (39كم) تسعة وثلاثين كيلومتراً والطريق يربط محافظة قرية العليا بمحافظة الخفجي ويساهم في راحة المواطن والمقيم 0
*ماذا عن مشروع إنشاء مبنى البلدية؟
- اعتمد مبنى بلدية محافظة قرية العليا في ميزانية عام 1425ه/1426ه وتم ترسيته على أحد المقاولين ويتكون المبنى من دورين بمسطح مباني ( 4000م2 ) أربعة آلاف متر مربع ويشمل جميع الأقسام الخاصة بالبلدية إضافة إلى مسطحات خضراء ومظلات للسيارات ومسجد ودورات مياه خارجية بإجمالي مساحة تقدر ب (12550م2) اثنى عشر ألف وخمسمائة وخمسين متر مربع0
*في ظل غياب ادارة للمياه في المحافظة .. كيف يحصل المواطن على سر الحياة؟
- تجلب المياه حالياً عن طريق الشاحنات من محافظة الخفجي بالإضافة إلى المياه الجوفية المعالجة بالكلور وتضخ عن طريق شبكة مياه محلية ولكن ذلك لايغني عن ضرورة تأسيس فرع لوزارة المياه في المحافظة.
* بما أن بلديتكم مرتبطة بأمانة المنطقة الشرقية والتي تبعد عن المحافظة نحو 300 كيلو متر .. هل يتوفر لديها جميع الإمكانيات التي تساعدها في تأدية مهمتها؟
- بلدية محافظة قريه العليا (الآن) تتوفر لها جميع الإمكانيات لتأدية واجبها تجاه المواطن على الوجه الاكمل وبدعم من سمو وزير الشئون البلدية والقروية وسمو نائبه ومتابعة معالي أمين المنطقة الشرقية ومنسوبي البلدية وأمام هذه الإمكانيات نتمنى التوفيق من رب العالمين لخدمة محافظة قرية العليا وسكانها الذين يستحقون بذل الغالي والنفيس من أجلهم ومن أجل راحتهم.
- سوق المواشي والمسلخ متى يتم تخصيص موقع لهما خارج المدينة؟
السوق الحالي للمواشي وكذلك المسلخ في مواقع مؤقته وجار العمل حالياً على تخصيص واعتماد موقع كمقر لسوق المواشي ومسلخ آلي ومنطقة توزيع وبيع أعلاف وسوف يتم طرحها استثماريًّا في القريب بعد اعتمادها من جهاز التخطيط.
حركة البنيان ترتبط بالقروض العقارية فهل ترى أن المحافظة تحصل على نصيبها من القروض؟
- لا أرى أن عدد القروض التي تحصل عليها المحافظة يتناسب مع حجم التنمية فيها حيث إن عدد القروض في كل دفعة لا يتجاوز 6 إلى 7 أسماء وبناء على هذا العدد فإن المقترض من البنك العقاري سينتظر عشرين عاما حتى يحصل على القرض.
*يلاحظ أن مدينة قرية محاطة بالأملاك الخاصة.. ألا يشكل هذا هاجساً لديكم بخصوص توسع المدينة مستقبلا؟
- التوسع السكاني حاليا لا تواجهه مصاعب ولكن لاشك أن المستقبل سيحمل مشكلة مؤكدة بهذا الخصوص وسنصبح أمام خيارات صعبة ومن هذه الخيارات نزع الملكية الخاصة أو تخطيط الأراضي الخاصة وهذا يؤدي إلى مشاكل عدة منها الحد من حركة التوسع العمراني بالشكل المناسب.
*مدخل المحافظة الذي يسمى (المثلث) والذي يقع على طريق النعيرية حفر الباطن يحتاج الى تصميم وتنظيم أليس كذلك؟
- بلى .. هو كذلك ولكن المثلث يتبع وزارة النقل وقد سمعنا وعوداً من الوزارة بتطويره عن طريق إنشاء تقاطع أو جسر وازدواج الطريق بعد المدخل باتجاه مدينة قريه العليا ونأمل أن تتحقق تلك الوعود ونحن من جهتنا مستعدين للتعاون مع وزارة النقل بكل إمكانيات البلدية.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved