Al Jazirah NewsPaper Saturday  23/12/2006G Issue 12504الطبيةالسبت 03 ذو الحجة 1427 هـ  23 ديسمبر2006 م   العدد  12504
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

دوليات

متابعة

قرية العليا

منوعـات

نوافذ تسويقية

تغطية خاصة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

الأخيــرة

النخالية المبرقشة
PITYRIASIS VERSICOLOUR

النخالية المبرقشة) من أشيع أمراض الجلد التي تشاهد في العيادات يومياً خاصة في الفصول الحارة والرطبة .. سميت بالنخالية المبرقشة بسبب مظهرها فالجلد المصاب بها يبدو مبقعاً ببقع سمراء وبقع شاحبة وأحياناً بقع وردية .. وتغطي هذه البقع وسوف (قشور) ناعمة جداً (كالنخالة). تنتشر البقع عادة على الصدر، الظهر، الأكتاف، وبحالات قليلة قد تمتد للرقبة والوجه والأطراف وهي غير مزعجة على الأغلب للمرضى، لكن ما يثير قلقهم هو اللون المختلف فيها، وخاصة السمر الذين يخشون أن تكون هذه البقع الفاتحة نوعاً من البهاق وخاصة أن النخالية قد تترك لوناً أفتح من لون الجلد لعدة أشهر حتى بعد العلاج.
يصاب بالنخالية المبرقشة عادة الشباب لكنها قد تصيب الأعمار الأصغر والأكبر وقد تستمر لفترات طويلة وقد تختفي شتاء لتعود صيفاً.
وهي تنتج عن نوع من الخمائر Malassezia والتي تسكن على الجلد بشكل طبيعي لكنها في حالات مؤهبة خاصة مثل الاستعداد الشخصي للإصابة، ارتفاع الحرارة والرطوبة بالمحيط، وزيادة التعرق قد تتحول إلى خمائر ممرضة.
تشخص النخالية المبرقشة عادة بالفحص السريري فهي مميزة بالبقع الملونة والمغطاة بوسوف ناعمة، وقد نلجأ أحياناً لوضع شريط لاصق على الجلد لتظهر القشور الناعمة جداً بشكل واضح .. كما يساعد بالتشخيص أيضاً التألق الأصفر المخضر الذي تبديه البقع لدى رؤيتها بمصباح خاص، هو مصباح wood.
يمكن معالجة النخالية المبرقشة بمعالجات موضعية مثل الشامبوهات أو المحاليل الحاوية على مضادات فطرية مثل terbinafine، Ketoconazole ،Selenium sulphide ويمكن بالحالات المعندة استخدام المضادات الفطرية بشكل حبوب وخاصة Itraconazole.
هناك مشكلتان أساسيتان فيما يتعلق بعلاج النخالية المبرقشة.
أولاً: إن اللون (الفاتح) قد يبقى رغم نجاح المعالجة ولعدة أشهر وهنا لا داعي لإعادة العلاج وإنما يعود اللون إلى طبيعته مع الوقت.
وقد نضطر في بعض الأحيان لإعطاء معالجة ضوئية بالأشعة فوق البنفسجية لتحفيز صبغة الجلد على عودة اللون الطبيعي.
وثانياً : الكثير من الحالات تنكس وخاصة بعودة الفصول الحارة أو الرطبة.
وخاصة بوجود الاستعداد الشخصي.
وهنا قد نلجأ إما للوقاية طيلة الفصل الحار باستخدام أشياء بسيطة مثل الشامبوهات المذكورة سابقاً أو استخدام المضادات الفطرية الفموية بشكل متقطع.

د. يارا حافظ
عيادات ديرما - الرياض




نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved