Al Jazirah NewsPaper Tuesday  26/12/2006G Issue 12507دولياتالثلاثاء 06 ذو الحجة 1427 هـ  26 ديسمبر2006 م   العدد  12507
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

الغزالي

منوعـات

نوافذ تسويقية

القوى العاملة

الرأي

الركن الخامس

عزيزتـي الجزيرة

مدارات شعبية

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

بعد 15عاماً على توقيعه وثيقة حلّه وتفكيكه
يلتسين ما زال يشعر بالحنين إلى الاتحاد السوفياتي

* موسكو - سعيد طانيوس:
بعد 15 عاماً على توقيعه وثيقة حلّ الاتحاد السوفياتي التي وضعت حداً لوجود ثاني أكبر قوة عظمى في العالم، وخلخلت التوازن الدولي الذي ما زال مختلاً بشكل فاضح حتى يومنا هذا، اعترف بوريس يلتسين، أول رئيس منتخب لجمهورية روسيا غير السوفياتية بأنه لا يزال يشعر بقدرٍ من الحنين إلى الاتحاد السوفياتي، كونه البلد الذي ولد وعاش فيه، على الرغم من أنه صنع (مجده) على انقاضه وفوق ركامه المتهالك.
وكان يلتسين هو الذي وضع الحد النهائي للوجود الرسمي والقانوني لدولة الاتحاد السوفياتي، وهو الذي أخرجها من حيز الوجود الدولي عندما بادر قبل 15عاماً مع رؤساء جمهوريتين سوفياتيتين أخريين، هما أوكرانيا وبيلوروسيا إلى توقيع (اتفاقية بيلوفيجسكايا بوشا) التي أعلنت حلّ الاتحاد الذي كان قائماً بين 15جمهورية سوفياتية في 8 كانون أول - ديسمبر 1991م. ليتم في الواحد والعشرين من الشهر نفسه إعلان قيام كيان جديد مهلهل مكان الاتحاد السوفياتي يعرف باسم (رابطة الدول المستقلة).
ويقول يلتسين الذي وقع الاتفاقية عن روسيا في حديث بمناسبة مرور 15 عاماً على انهيار الإمبراطورية السوفياتية، إن ما شهده الاتحاد السوفياتي من أحداث في نهاية الثمانينيات وفي عامي 1990م و1991م حتم تحويله. ويشير إلى أن تفاصيل تلك الأحداث يسردها كتاب (هلاك الإمبراطورية) الذي قام بتأليفه رئيس وزرائه ومهندس (الإصلاحات) التي أهالت التراب على التراث السوفياتي، يغور غايدار.
ومع أن يلتسين ينفي وجود مؤامرة خلف انهيار الاتحاد السوفياتي، ويؤكد في أحاديثه أنه لم يجر التوقيع على أي وثائق أو اتفاقات سرّية بشأن الانهيار المروّع للاتحاد السوفياتي، إلا أنه يردف قائلاً: أدى التدهور الاقتصادي إلى أزمة سياسية. واندلعت عدة نزاعات دموية داخل الاتحاد السوفياتي.. ولم يكن من الممكن لكل ذلك إلا أن يؤدي إلى أزمة ثقة بين قيادات الجمهوريات المتحدة وموسكو. ولهذا تقرر إعداد معاهدة اتحادية جديدة تمنح جمهوريات الاتحاد السوفياتي صلاحيات واسعة. وسارت الأمور إلى توقيع هذه المعاهدة، ولكن المحاولة الانقلابية الفاشلة التي قام بها أنصار الرئيس الأول والأخير للاتحاد السوفيتي، ميخائيل غورباتشوف، قبرت الاتفاقات الخاصة بإنشاء اتحاد جديد.
ويصف يلتسين الذي جرى تذكره بمناسبة ما اقترفه قبل 15عاماً، ما قيل ويقال من أن الاتحاد السوفياتي تفكك لمجرد توقيع رؤساء ثلاث جمهوريات اتفاقية حلّه بأنه ترهات، مشيراً إلى أنه بعدما قبرت المحاولة الانقلابية الفاشلة الاتفاقات الخاصة بقيام اتحاد جديد سارعت جميع جمهوريات الاتحاد السوفياتي إلى إعلان استقلالها. ويتابع في محاولة لإبعاد تهمة التورط في انهيار الدولة الاتحادية عنه قائلاً: قدر للاتحاد السوفياتي مثله مثل أي إمبراطورية أخرى أن يخرج من حيز الوجود. ولكن لو جرت هذه العملية بشكلٍ عفوي لأمكن أن تنشب حرب أهلية. لذلك وضعنا نصب أعيننا منع ذلك والمحافظة على العلاقات الاقتصادية والاجتماعية بقدر الإمكان!!!
ويعتبر يلتسين أن رؤساء جمهوريات الاتحاد السوفياتي بإقدامهم على إنشاء رابطة الدول المستقلة حاولوا أن يخففوا من معاناة سكان الاتحاد السوفياتي المحتملة من تفكك الدولة.. ويقول: حاولنا إنشاء ما يشبه الاتحاد الأوروبي اليوم.. وتم بفضل إنشاء رابطة الدول المستقلة تجنب ما يمكن أن يقع من حروب وكوارث عندما تتفكك دولة كبيرة مثل الاتحاد السوفياتي.
ويرى الرئيس الروسي السابق ضرورة استمرار الارتباط بين الجمهوريات السوفياتية السابقة. ويقول: صحيح أن وتيرة النمو الاقتصادي والأنظمة السياسية تختلف من دولة إلى أخرى من الدول الأعضاء في رابطة الدول المستقلة، ولكن يجمعها التاريخ ولغة التفاهم (اللغة الروسية).. ويفهم قادة الدول المستقلة الجديدة أنه يجب أن نبني ما يلزمنا من خلال الاعتماد على الذات.. ولهذا فإنني أنظر نظرة تفاؤل إلى مستقبل الرابطة.. وقد يتغير اسم هذه المنظمة، ولكن الجمهوريات السوفياتية السابقة ستظل تقف يداً واحدة إلى الأبد. وحتى إذا أراد زعيم أحد البلدان غير ذلك فإن الشعب لن يسمح له أن يحيد عن هذا الطريق.
أما الزعيم القومي الروسي المتشدد فلاديمير جيرينوفسكي فيقول رداً على يلتسين (إن توقيع تلك الاتفاقات (اتفاقية بيلوفيجسكايا بوشا) كان خطأً تاريخياً. فلم يكن من الجائز حل وتفكيك الاتحاد السوفياتي). ويشير إلى كتلة الحزب الليبرالي الديمقراطي التي يرأسها في مجلس النواب (الدوما) تعتزم أن تقترح على النواب في 8 كانون أول - ديسمبر الجاري إصدار بيان بمناسبة الذكرى الـ15 لاتفاقات (بيلوفيجسكايا بوشا) يستنكر حل وتفكيك الاتحاد السوفياتي.
ولا يستبعد جيرينوفسكي المعروف عنه مواقفه المتقلبة، إمكانية إحياء الاتحاد السوفياتي وإن (بشكل منقوص) يشمل روسيا وبيلوروسيا وكازاخستان وأوكرانيا على أساس إقامة فضاء اقتصادي موحد. ويقول، سيكون هذا الكيان بلداً كبيراً ذا مساحة شاسعة. يضيف (ونحن في غنى عن مساحة أكبر!).كما ينوي الحزب الليبرالي الديمقراطي أن يقترح على مجلس الدوما يوم الجمعة المقبل إصدار بيان آخر يتضمن تقييماً نقدياً (لإصلاحات حكومة غايدار) التي اعتمدت مبدأ العلاج بالصدمات لتحويل الاقتصاد الروسي من اقتصاد استهلاكي موّجه إلى اقتصاد سوق رأسمالي حر في أوائل تسعينيات القرن الماضي.
اليوم، وبعد مرور 15 عاماً على تفكيك الاتحاد السوفياتي رغماً عن إرادة شعوبه التي صوتت بأكثرية ساحقة آنذاك لصالح الحفاظ عليه، يبدي الكثير من الساسة الروس والسوفيات الندم على ما اقترفوه بحق دولة كانت تشكل عماد التوازن في العالم، وبحق شعوب تم إغراقها بالبؤس والعوز والفقر بعدما أرغمت على التفرق والعيش خلف حدود لم تكن موجودة من قبل، وتحت سيطرة مافيات واقتصاد رأسمالي متوحش لا يعرف الرحمة ولا الرأفة...ولا الحنين.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved