Al Jazirah NewsPaper Tuesday  26/12/2006G Issue 12507دولياتالثلاثاء 06 ذو الحجة 1427 هـ  26 ديسمبر2006 م   العدد  12507
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

الغزالي

منوعـات

نوافذ تسويقية

القوى العاملة

الرأي

الركن الخامس

عزيزتـي الجزيرة

مدارات شعبية

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

بعد تضارب تصريحات المسؤولين
جدل في الصحافة المصرية حول ملف التبادل التجاري مع إسرائيل

* القاهرة - مكتب (الجزيرة) - علي البلهاسي:
تزايد الجدل في الصحافة المصرية مؤخرا حول ملف التبادل التجاري مع إسرائيل خاصة بعد الكشف عن توقيع مصر صفقة توريد غاز طبيعي مع شركة إسرائيلية بقيمة ملياري دولار واعتراف وزير الصناعة والتجارة المصري المهندس رشيد محمد رشيد بزيادة نسبة الواردات المصرية من إسرائيل خلال العام الحالي 2006 لتصل إلى 11.4 مليون دولار، وأرجع ذلك إلى استيراد مصر وقودا من إسرائيل بمبلغ 7.25 مليون دولار تم استهلاكها في النصف الأول من هذا العام. وقال رشيد أمام لجنة الصناعة في مجلس الشعب إن نسبة الواردات المصرية من إسرائيل لا تتعدي 0.1% من إجمالي الواردات المصرية.
وكان رشيد يرد على طلب إحاطة عاجل تقدم به النائب محمد العادلي حول زيادة نسبة الواردات المصرية من إسرائيل في كل الأصناف.
ونفى رشيد ما أورده العادلي في طلب الإحاطة عن دخول سلع إسرائيلية السوق المصرية وحصولها على علامة المنشأ المصري وإعادة تصديرها إلى دول أخرى.
وفي تكذيب لتصريحات وزير الصناعة والتجارة نفى اللواء أبوبكر الجندي رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء استيراد مصر أي شحنات بنزين من إسرائيل، وأوضح الجندي في بيان أصدره الجهاز أن ما ورد في بعض وسائل الإعلام بهذا الشأن يمثل شحنة مشتراة من معامل شركة ميدور التي تعمل في المنطقة الحرة بالإسكندرية وهي مملوكة ملكية كاملة للهيئة العامة للبترول وكان بها شريك إسرائيلي لكنها أصبحت مصرية بشكل كامل الآن.
وفي تصريحات أخرى لجريدة المصري اليوم أكد المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة أنه لا علاقة له بالأزمة المثارة حول استيراد مصر البنزين من إسرائيل، وقال إنه اعتمد في تصريحاته في هذا الشأن على بيانات صادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، مشيرًا إلى أن الجهاز هو المسؤول عن مدى صحة بياناته.
وذكرت صحيفة الوفد أن أحدث تقرير للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء يكذب تصريحات رئيس الجهاز ويؤكد تصريحات وزير التجارة، حيث يؤكد استيراد مصر سولاراً بنحو 19.50 مليون دولار وبنزيناً بحوالي 7.25 مليون دولار من إسرائيل خلال الفترة من يناير إلى أغسطس الماضيين ووصل إجمالي واردات مصر من إسرائيل خلال هذه الفترة إلى 32 مليون دولار.
وكانت صحيفة المصري اليوم قد كشفت النقاب في الأسبوع قبل الماضي عن توقيع شركة (دوراد) الإسرائيلية للطاقة صفقة بقيمة ملياري دولار لشراء الغاز الطبيعي من مصر، ونقلت الصحيفة عن مسؤولين في الشركة الإسرائيلية أنها وقعت الصفقة مع شركة (إي.إم.جي) المصرية - الإسرائيلية لتوريد الغاز.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved