Al Jazirah NewsPaper Tuesday  26/12/2006G Issue 12507الاقتصاديةالثلاثاء 06 ذو الحجة 1427 هـ  26 ديسمبر2006 م   العدد  12507
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

الغزالي

منوعـات

نوافذ تسويقية

القوى العاملة

الرأي

الركن الخامس

عزيزتـي الجزيرة

مدارات شعبية

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

قال لـ(الجزيرة ): إن طرح (ناس) للاكتتاب العام في 2008م.. الجعيد في مؤتمر صحفي أمس:
نستثمر 800 مليون دولار في الطيران الاقتصادي ورحلاتنا ستبدأ من 2007م بأسعار أقل من (السعودية)


* الرياض - حازم الشرقاوي:
أكد عايض الجعيد رئيس مجلس المديرين في الشركة الوطنية للخدمات الجوية (ناس) على أنه من المتوقع طرح جزء من أسهم الشركة للاكتتاب العام خلال عام 2008 برأسمال مليار مشيرا إلى أنه سيتم الطرح بعد تحقيق أرباح في الشركة وذكر أن نسبة الطرح ستحدد في الوقت المناسب وأن قرار الترخيص ينص على طرح جزء من أسهم الشركة للاكتتاب العام.وقال الجعيد إن الشركة أبرمت اتفاقيات تمويلية بقيمة 1,7 مليار ريال مع عدد من الشركات العالمية.
وأوضح الجعيد خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس بمقر الشركة في الرياض أن (ناس) رصدت أكثر من 800 مليون دولار للاستثمار خلال السنوات الخمس المقبلة في خطوط الطيران الاقتصادي الجديدة التي تعتزم الشركة إطلاقها في الربع الأول من 2007 . مشيراً إلى أن سعر مقاعد الشركة الجديدة ستكون أقل من الدرجة السياحية في الخطوط السعودية وأن استثمارات الشركة ستستخدم لتمويل صفقات شراء أسطول طائرات وبناء البنية التحتية لعمليات الخطوط الجوية الجديدة داخل المملكة.
وقال: إن حصول الشركة مؤخراً على الترخيص التجاري من الهيئة العامة للطيران المدني السعودي كأول ناقل جوي من مدينة الرياض وخطط الشركة لإطلاق خطوط الطيران الاقتصادي، سيفتح أفاقاً واسعة لسوق السفر وخدمات النقل الجوي بالمملكة من خلال وضع معايير تشغيلية عالمية يحتذى بمستوياتها داخل القطاع. كما أكد الجعيد سعي (ناس) لخلق ثقافة جديدة في قطاع الطيران تقوم على توفير خيارات متعددة للمسافرين وتحقيق أعلى قيمة للخدمة المقدمة لهم، مشيرا في نفس السياق إلى فرص النمو الهائلة ومستويات الربحية المتصاعدة لخطوط الطيران الاقتصادي.
وقال مدير الطيران الاقتصادي في ناس عمر حلواني: إنه من المنتظر أن تبدأ ناس رحلات الطيران الاقتصادي الجديدة في الربع الأول من عام 2007م بخمس طائرات كنواة لأسطولها خلال العام الأول من التشغيل، على أن يرتفع هذا العدد إلى 18 طائرة بحلول عام 2010م. كما سيبلغ عدد المحطات التي تصل إليها رحلات الشركة في عامها الأول إلى 22 محطة داخلية تزيد إلى 37 محطة بنهاية عام 2008م. هذا، ومن المنتظر أن يتضاعف عدد رحلات الشركة ليصل إلى ذروته بـ 642 رحلة أسبوعياً بحلول عام 2011م.
وقال: إن الشركة تتوقع أن يكون عدد ركابها 800 ألف راكب في السنة الأولى وستصل إلى أربعة ملايين راكب بعد خمس سنوات، كما ستبدأ بـ 263 موظفا وتصل إلى 747 موظفا عام 2011م.
وأوضح حلواني أن خطة العمل لخطوط الطيران الاقتصادي على تقديم خدمات طيران بتكلفة منخفضة من خلال استخدام طراز طائرات واحد وتصميم داخلي لكابينة الطائرة يضمن كثافة إركاب عالية وبدون تقديم الخدمات الإضافية التي عادة ما تزيد من سعر تذكرة السفر على أي من خطوط الطيران التقليدية.فيما قال الجعيد: (سنقدم خدمات الطيران الاقتصادي لأول مرة بالمملكة وبمستويات سلامة وخدمة جوية عالمية).وأضاف: (وبالحفاظ على بساطة العمليات الأرضية تزيد الخطوط من عدد ساعات طيران الأسطول مما يضمن للخدمة الجديدة مستويات ربحية مشجعة). وبالإضافة إلى تحقيق مستويات الربحية، إلا أن (ناس) لم تغفل مسؤوليتها التنموية من خلال خلق الفرص الوظيفية الواعدة للأيدي العاملة الوطنية وإكسابهم المهارات المهنية اللازمة من خلال برامج تدريب عالمية المستوى. ومن المنتظر أن توفر خطوط الطيران الاقتصادي الجديدة التابعة ل(ناس) أكثر من 265 فرصة وظيفية بحلول عام 2009م، على أن تتضاعف هذه الفرص بحلول عام 2011م.
وفي هذا السياق قال الجعيد (إن الهيئة العامة للطيران المدني أرست قواعد مهنية عالمية المستوى اتسمت بالشفافية المطلقة في عملية تقييم طلبات الحصول على الترخيص المقدمة من قبل الشركات المختلفة)، مؤكداً على التزام (ناس) القاطع بتقديم أفضل خدمات الطيران العالمية كنموذج يحتذى به.
وأضاف عايض الجعيد أن استثمارات (ناس) في أسطولها الجوي تعكس مدى الالتزام الذي توليه الشركة لتطوير قطاع الطيران بالمملكة والمنطقة، ويأتي متماشياً مع استراتيجية الشركة الهادفة إلى تنويع وتكامل خدماتها بالإضافة إلى فتح أسواق جديدة. واختتم الجعيد حديثه قائلاً: (سيسهم إطلاق خدمات الطيران الاقتصادي الجديدة في توسيع قاعدة عملائنا من مختلف الشرائح والفئات داخل السوق السعودي وتوفير حلولاً جديدة لجمهور المسافرين بين المدن المختلفة داخل المملكة).



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved