Al Jazirah NewsPaper Tuesday  26/12/2006G Issue 12507الرأيالثلاثاء 06 ذو الحجة 1427 هـ  26 ديسمبر2006 م   العدد  12507
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

الغزالي

منوعـات

نوافذ تسويقية

القوى العاملة

الرأي

الركن الخامس

عزيزتـي الجزيرة

مدارات شعبية

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

الوطنية في فكر سلمان بن عبدالعزيز
عبدالرحمن بن عبدالله الصبيحي

ليس غريباً أن تتمثل المواطنة في أسمى معانيها في فكر صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز فمواقفه الحازمة حيال قضية المواطنة خير دليل على تشبثها بشخصية سموه فمربيه الأول هو المغفور له الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن رحمه الله الذي كان يستشرق المستقبل بعين ثاقبة نحو زرع معاني الوطنية في نفوس أبنائه حتى أضحت علامة بارزة تميز فكرهم وشخصياتهم.
ولقد كنت وما زلت أتبناها في جميع المناسبات التي أحضرها داخل المملكة وخارجها الشخصية منها والرسمية بما يحمله سموه من فكر نير حيال الوطنية والمواطنة، وسعيه - حفظه الله - نحو ابرازها في حديثه وتطبيقه العمل عند تناول القضايا التي ترد إليه.
فسموه لا يرضى حين يتحدث المتحدث أمامه عن أية قضية تحمل في طياتها توجها قبليا أو محاباة للمنطقة أو المدينة التي يعود إليها المتحدث في الوقت الذي يحترم حب محدثه لمنطقته أو مدينته لعلمه - حفظه الله - أن الناس جبلوا على حب مسقط رأسهم لكن بشرط ألا يتجاوز ذلك المساس بالحب والانتماء الرئيس وهو حب الوطن والانتماء إليه ككيان له مصير وهدف واحد.
ان السياسة التي يتبعها سموه تتسم بالمنهجية الفطرية غير المصطنعة فحديثه يرتكز في البداية على أهمية تمسكنا بديننا وفضل الله علينا ان جعلنا مسلمين وأهمية محافظتنا على هذا الدين العظيم.
ثم ينتقل سموه في حديثه إلى أهمية تكاتف أبناء الوطن نحو الحفاظ على مكتسباتنا الوطنية وتآلف قلوب أبناء الوطن.
ويشدد - رعاه الله - على أهمية أن تكون كل الجهود المبذولة مسخرة نحو تحقيق الهدف النبيل الذي أحبه ويؤمن به وهو الوطن أولاً وقبل كل شيء.
وطالما كنت أسعد حين أرى سموه يتحدث في المناسبات التي يشرفها وأحاول التركيز على المعاني السامية التي يتطرق إليها فأجد أن قضية المواطنة تأخذ حيزاً واهتماماً من جملة حديثه.
ولن أبتعد كثيراً في ذكر أحاديث سموه فخير مثال على ذلك حديثه مع وفد مدارس الرياض للبنين والبنات يوم الثلاثاء 22 ذو القعدة فقد كان حديثاً واستقبالاً اخوياً للهيئة التعليمية وأبويا للطلاب تحدث سموه في ذلك اللقاء عن ثوابت الدين معرجاً على الاعتزاز بتاريخنا المجيد وقيمنا وثوابتنا فيما دعا الوفد إلى بذل الجهد للمحافظة على المنجزات والمكتسبات.
ان الحديث عن الوطنية في فكر سلمان بن عبدالعزيز هو مصدر لنا للاقتداء بهذا التوجه السامي نحو الاعتراف بحق الوطن علينا وهو مدعاة إلى ان نربي أطفالنا على تلك التوجهات حتى يكونوا في المستقبل مواطنين صالحين يضعون مصلحة الوطن في أولويات اهتماماتهم. وقد تكون المساحة المتاحة لنا في هذا المقال غير كافية لتناول كافة الجوانب في استعراض معاني الوطنية في فكر سموه لكن لعلي أكون قد أشرت باختصار الى فكرة لمستها في فكر سموه من خلال متابعتي الدائمة لاحاديثه في المناسبات المختلفة. وبالله التوفيق.

اللجنة الوطنية للطفولة

sobihi@hotmail.com



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved