Al Jazirah NewsPaper Tuesday  26/12/2006G Issue 12507عزيزتـي الجزيرةالثلاثاء 06 ذو الحجة 1427 هـ  26 ديسمبر2006 م   العدد  12507
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

الغزالي

منوعـات

نوافذ تسويقية

القوى العاملة

الرأي

الركن الخامس

عزيزتـي الجزيرة

مدارات شعبية

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

القراءة في جداول حمد القاضي

تشير كثير من الدراسات إلى ضرر الإكثار من مشاهدة التلفزيون وتأثيراته السلبية، وبخاصة على الأطفال، وبالمقابل أثبتت الدراسات أن التقليل من ساعات مشاهدة التلفاز يسهم في تقليل العدوانية لدى الأطفال. وفي زاوية (جداول) في جريدة الجزيرة ليوم السبت 13- 10-1427ه العدد (12455) كتب عضو مجلس الشورى الأستاذ الأديب حمد بن عبدالله القاضي ما نصه: (لست من متابعي (الشاشة)، فضلاً عن إدمانها رغم أنني سبق أن تعاملت معها إعداداً وتقديماً. لكن ظل الحب الأول ل(الورقة) قراءة وكتابة. إنني حالياً قليلاً ما أتابع برنامجاً تلفزيونياً، وأقتصر في الأغلب - في اليوم الواحد - على رؤية إحدى نشرات الأخبار في إحدى القنوات المحلية، أو غيرها.. جربوا أن تريحوا عيونكم وأعصابكم من مشاهدة الشاشات وملاحقتها واستبدلوا الذي هو أنفع وأبقى وأمتع (القراءة) بالذي هو أدنى!).
وأقول: إنني لست بحاجة هنا إلى التأكيد على أهمية القراءة ودورها في اكتساب المهارات المتعددة، لكن ما أريد التأكيد عليه في هذا المقال - اتفاقاً مع ما ذكره القاضي - هو أننا بحاجة إلى إراحة أعصابنا من مشاهدة القنوات وملاحقة الفضائيات واستبدال القراءة والاطلاع بدلاً منها، كما أن الحاجة جد ماسة إلى دخول أطفالنا عالم القراءة التي تصقل عقولهم، فهم لا بد أن يقرؤوا لكي يصلوا إلى مستويات فكرية ليس فقط في حياتهم التعليمية، وإنما أيضاً في حياتهم العامة. لقد أكدت الباحثة الأمريكية Mary Leonhardt على أن القارئ يكتسب المهارات المتعددة، فهو يكتب ويتحدث ويتعامل مع الأفكار المعقدة بصورة أفضل من غيره. إنه من المهم جداً أن يحب كل الأطفال القراءة ليس لأنها ممتعة فحسب، وإنما لأن القراءة هي الطريق الأمثل للوصول إلى تحقيق أهداف الحياة بشكل عام. إن الذين نشاهدهم ونقرأ لهم من كبار الأدباء والمفكرين والمبدعين لم يصلوا إلى ذلك إلا عن طريق القراءة والجلوس مع الكتاب والبحث عن الجديد حتى أصبحوا أعلاماً في مجتمعاتهم.
ويؤكد المختصون في شأن القراءة وفنونها على ضرورة التوجيه الأسري لاختيار الكتاب ومساعدة الأبناء في هذا الجانب؛ حتى يقف الآباء على ثقافة أبنائهم ويأخذوا بأيديهم إلى أبواب العلم والمعرفة، لكن ما نراه اليوم يجعلنا نصاب بالحيرة، حيث لا يجد الأطفال الراغبون في ممارسة القراءة من يعينهم على اختيار المادة المناسبة والكتاب الصحيح الذي يناسب أعمارهم ويلبي حاجاتهم ويسليهم.
إن تعويد الأطفال على اقتناء الكتاب وقراءته أصبح أمراً ضرورياً لأننا نعيش في عصر انشغل فيه كثير من الأطفال بالإنترنت والألعاب الالكترونية التي تملأ حالياً وقت فراغهم. إن الجيل الذي لا يقرأ يعد - في عصرنا هذا - جيلاً جاهلاً حتى وإن كان متقناً في استخدام الإنترنت والحاسوب؛ لأن الحياة ليست فقط لعباً وتسلية كما يعتقد بعض الأطفال.. إنه من المؤسف حقاً ألا يجد معظم أطفالنا التشجيع المطلوب على القراءة والاطلاع من المدرسة والمنزل على حد سواء. وإذا رغب أطفالنا في القراءة، فإن مشكلة أخرى تواجههم؛ وهي ندرة الكتب المناسبة لأعمارهم وميولهم، بالإضافة إلى مشكلة انتقاء الكتاب الصحيح. وهنا يقع العبء الأكبر على ولي الأمر؛ إذ لا بد أن يهتم بابنه وابنته في شراء الكتب حتى يساعدهما على الاختيار الصحيح. وبالنظر في المكتبة المدرسية - التي تلعب دوراً مهماً في هذا الجانب - نلحظ أن أطفالنا لا يجدون الوقت الكافي للقراءة بسبب الضغوطات المدرسية، وبسبب وجود أمناء مكتبات غير متخصصين. إن الفرصة المثلى للآباء والمربين هي استغلال معارض الكتاب التي تعرض فيها عدد كثير من الكتب التي تناسب ميول ورغبات أبنائهم وبناتهم، خصوصاً أننا مقبلون على مشارف معرض الرياض الدولي في أوائل العام القادم.
إنها دعوة للآباء والأمهات والمربين والمربيات لحث الناشئة ودعوة كل الأطفال لممارسة القراءة؛ لتكون ثقافة سائدة في مجتمعنا، وليكون أبناء مجتمعنا وبناته مثقفين، ولديهم إرادة كبيرة في التعلم والقراءة التي تمدهم بالقوة الفكرية والاطلاع واحترام الآخر، وهذا ما يحتاجه أفراد مجتمعنا لنثبت جدارتنا بين الأمم والشعوب المتقدمة.

د. فهد بن علي العليان / أستاذ المناهج المشارك - وكيل عمادة المركز الجامعي بجامعة الإمام



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved