Al Jazirah NewsPaper Wednesday  27/12/2006G Issue 12508منوعـاتالاربعاء 07 ذو الحجة 1427 هـ  27 ديسمبر2006 م   العدد  12508
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

تغطية خاصة

الرأي

الركن الخامس

عزيزتـي الجزيرة

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

وتاليتها..؟!!
أ. د. هند بنت ماجد بن خثيلة

مبدأ التعزيز ضروري لكل شيء في كل شيء فنحن عندما يحسن أطفالنا السلوك والتصرف نكاد ندفنهم في قلوبنا غبطةً وفرحاً، ولا نبخل عليهم بكل ما نملك وبما نحب سعياً وراء تكريس ذلك السلوك الإيجابي والتصرف المفرح. في داخل كل منَّا طفل في حاجة إلى تعزيز ومحبة وتقريب، وشريحة الموظفين في مختلف مجالات العمل في الدولة ينتظرون دائماً كتاب تقدير، أو مكافأة مادية، أو زيادة ثابتة في رواتبهم، خاصةً عندما يحسون بأنهم أتقنوا عملهم وأنتجوا، وفي انتظار ما يجعل هذه الجودة في الأداء قاعدةً متصاعدةً، يحفُ بها هذا التعزيز الذي أتحدث عنه.
وحين يكون المقام في شأن موظفي التربية والتعليم فإن الأمر يكون أكثر أهميةً وأحق التفاتاً وبخاصة في ميدان الجامعات والتعليم العالي.. مثل هذا التعزيز حصل عليه موظفو كثير من الجهات منهم القضاة والأطباء ومعلمو المدارس، حين تقررت زيادة رواتبهم وإقرار عدد من البدلات لهم. وحدهن أستاذات الجامعات ظللن مربوطات على حد راتب يكاد يكون مقطوعاً مثل هذا الواقع لا يسهم في رفع وتيرة الأداء وتطويره في جامعاتنا، وهو ما ينعكس سلباً في اتجاهين:
الأول عزوف عدد من الأساتذة عن العمل في الجامعات، والبحث عن فرص عمل أخرى يكون عملهم في الجامعة ممراً سريعاً إليها، والثانية أن أثرهم في طلبتهم يكون محدوداً، فينشأ هذا الواقع غير المرضي لنتائج الجامعات، الذي يصل بها إلى حد النقد السلبي في نتائجها، ويرقمها في قائمة الجامعات غير المعتد بأدائها، ثم نبدأ في التساؤل والاستهجان عن عدم تميز جامعاتنا في أدائها ونتائجها.
المتوقع في كل عام أن يتم النظر إلى وضع أساتذة الجامعات وتحسين رواتبهم، وإقرار زيادات دورية مجزية لهم لكن ذلك لم يحدث رغم قل التوقعات.
أدري بأن ذلك في حاجة إلى توجيه من القيادة، ولكن أدري أيضاً أنه يجب أن يسبق ذلك دراسات وتوصيات من المسؤولين عن الدراسات الإستراتيجية، الذين من شأنهم دعم وتحصين الجهات المؤثرة في مسيرة التنمية والتطوير في البلاد.
هذه المرة نحن لا نتوقع أن يحدث ما ننتظره في هذا السياق فحسب، ولكننا نتوجه إلى المقام السامي بأن تطال مكرماته هذا القطاع التربوي الهام، وأن يصدر توجيهاته الكريمة لتكريم هذه الشريحة المعطاءة، وإعطائها ما تستحقه من حوافز ومعززات.
سوف تظل الهيئة الأكاديمية في الجامعات السعودية على عهدها بالعمل، وعلى وعدها بالتجويد، وعلى قدر الثقة الممنوحة لها في الأداء والتطوير، وعلى قدر المحبة والوفاء للوطن وقيادته وأهله سيظل ديدنها العمل الدؤوب من أجل وطن يستحق أن يُفتدى بالمهج والأرواح، لا بالأداء الوظيفي، وما يتلوه من تقارير الكفاية الصورية.. وتاليتها؟!!



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved