Al Jazirah NewsPaper Sunday  31/12/2006G Issue 12512قضايا عربية في الصحافة العبريةالأحد 11 ذو الحجة 1427 هـ  31 ديسمبر2006 م   العدد  12512
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

قضايا عربية
  في الصحافة العبرية

دوليات

متابعة

منوعـات

الرأي

الركن الخامس

عزيزتـي الجزيرة

مدارات شعبية

وَرّاق الجزيرة

زمان الجزيرة

الأخيــرة

2006 هو العام الأسوأ بالنسبة لليهود.. وإيران هي الخطر الأكبر على إسرائيل

أظهرت دراسة أعدها (معهد تخطيط سياسة الشعب اليهودي) برئاسة السياسي الأمريكي دينيس روس أن العام الحالي 2006 كان الأسوأ للشعب اليهودي في مختلف أنحاء العالم، حيث شهدت الجاليات اليهودية حالة من الوهن تعاظمت خلال الأشهر الأخيرة تحت تأثير الضربة القوية التي تلقاها الجيش الإسرائيلي في حربه على لبنان. وبحسب الدراسة، التي عُرضت الأسبوع الماضي على الحكومة الإسرائيلية، فإن اليهود في العالم قد فوجئوا بضعف إسرائيل في الحرب على لبنان، واعتبرت الدراسة أن أقسى الضربات التي تلقاها اليهود هي حرب لبنان، وأنها ستترك آثارها على المدى البعيد على كافة يهود العالم. وأن الزيادة السكانية لليهود في العالم هي صفر.
تقول الدراسة إن حرب لبنان أدت إلى إضعاف المجموعات اليهودية في العالم، والتي فوجئت بمدى ضعف إسرائيل، وحجم المخاطر الأمنية التي تتمثل في (الإسلام المتطرف وإيران وارتفاع مظاهر اللاسامية والزيادة السكانية لليهود التي تقترب من الصفر). وأضافت أن (التقدم في البرنامج النووي الإيراني، وزيادة قوة الإسلام المتطرف يعتبران من التطورات الإستراتيجية الجوهرية في وضع الشعب اليهودي كله. ولذا يجب الاهتمام بهما بشكل خاص).
تجدر الإشارة إلى أن التقرير السنوي لتقييم الوضع الذي أُعد من قبل (معهد تخطيط سياسة الشعب اليهود) هو الثالث من نوعه، ويحمل عنوان (البدائل الراديكالية- تهديدات وفرص). كما تشير الدراسة إلى قلق يهود الولايات المتحدة من ارتفاع الأصوات في الإدارة الأمريكية التي تطالب بسياسة متوازنة في الشرق الأوسط على حساب إسرائيل.
وعليه تقدم الدراسة عدة توصيات، من بينها بلورة إستراتيجية يهودية شاملة لمواجهة الإسلام، ومواجهة دول عظمى صاعدة مثل الصين والهند. وأضافت الدراسة أن مستوى التهديدات الأمنية على اليهود في العالم قد ارتفعت، وهو الأمر الذي له علاقة بزيادة قوة (الإسلام المتطرف) في الشرق الأوسط وفي الساحة الدولية. وتتابع الدراسة قائلة إنه للمرة الأولى، يصبح عدد اليهود في إسرائيل الأكبر ضمن تجمعات اليهود في العالم. حيث تقول الدراسة إن عدد اليهود يصل إلى خمسة ملايين و309 ألف يهودي، أي ما يشكل 40.6% من يهود العالم، الذين يقدر عددهم بـ 13.1 مليون يهودي.
كما أضافت الدراسة أن الزيادة السكانية لليهود تقترب من الصفر. إذ أن عدد اليهود في باقي دول العالم يتناقص باستمرار في ظل انخفاض معدلات المواليد، والزواج في سن متأخر، وارتفاع نسبة الاندماج بباقي الشعوب والزواج المختلط مع شعوب أخرى. وتشير الدراسة إلى احتمالين متوقعين، يتصلان بعدد اليهود في العالم بعد 19 عاما، أي في العام 2025.
وبحسب التوقعات المتفائلة، فإن عدد اليهود في العالم سيرتفع إلى 18 مليونا، يعيش منهم الثلثان في إسرائيل، بالإضافة إلى انخفاض ملموس في نسبة الزواج المختلط مع شعوب أخرى، وتعزيز الطابع اليهودي للدولة، واستقرار أمني وتطبيع علاقات مع الدول العربية، وبضمنها السلطة الفلسطينية، ونجاح العالم في وقف البرنامج النووي الإيراني، وانتعاش في المجتمع وازدهار في الاقتصاد والسياحة. أما التوقعات المتشائمة فتشير إلى فشل الجهود في المحافظة على المجموعات اليهودية في العالم، وتقلص احتمالات اختيار الدين اليهودي في حالات الزواج المختلط مع أبناء شعوب أخرى، كما يتقلص عدد اليهود في العالم إلى 10 ملايين فقط، يعيش منهم 6 ملايين في إسرائيل. كما تشير التوقعات المتشائمة إلى انخفاض نسبة المهاجرين إلى إسرائيل إلى أرقام قريبة من الصفر، وفي المقابل ترتفع نسبة الهجرة من إسرائيل بشكل مواز لهجرة آخرين من غير اليهود إلى إسرائيل، وزيادة في التحول عن الدين اليهودي وارتفاع كبير في نسبة الزواج المختلط مع شعوب أخرى.
كما تشير التوقعات ذاتها إلى (تآكل الطابع اليهودي للدولة، وتدهور في الوضع الأمني الذي تعيش فيه إسرائيل مع أقلية سكانية معادية إلى جانب سلطة فلسطينية غير مستقرة، بالإضافة إلى أسلحة دمار شامل ستكون بأيدي دول معادية ومنظمات إرهابية.
ومن الناحية الاجتماعية فمن المتوقع أن تصل إسرائيل إلى حالة من عدم التكتل والتكافل الاجتماعي، وتتحول إلى دولة متطورة بمواصفات دولة نامية، بالإضافة إلى زيادة الفجوات الاجتماعية والاقتصادية، وانخفاض في نسبة اليهود الذين يزورون إسرائيل).

يديعوت أحرونوت



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved