Al Jazirah NewsPaper Sunday  31/12/2006G Issue 12512الاقتصاديةالأحد 11 ذو الحجة 1427 هـ  31 ديسمبر2006 م   العدد  12512
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

قضايا عربية
  في الصحافة العبرية

دوليات

متابعة

منوعـات

الرأي

الركن الخامس

عزيزتـي الجزيرة

مدارات شعبية

وَرّاق الجزيرة

زمان الجزيرة

الأخيــرة

فيما تبدأ محطات الوقود طرحه بالأسواق
«الجزيرة » ترصد استعدادات وانعكاسات طرح المنتج الجديد من البنزين

* الرياض - عبدالله أباالروس:
تبدأ 78% من محطات الوقود في مناطق المملكة في طرح المنتج الجديد من البنزين ممتاز91 على المستهلكين، بالإضافة إلى النوع الآخر ممتاز 95، وكانت أرامكو قد أجرت دراسة مستفيضة ثبت من خلالها أن 85% من السيارات في السعودية متوافقة مع النوع الجديد من البنزين، الأمر الذي يرفع الطلب عليه إلى حوالي 75%. ويأتي طرح المنتج الجديد متزامنا مع مكرمة خادم الحرمين الشريفين الملك الأخيرة الخاصة بأسعار الوقود والتي أبقت السعر الحالي للبنزين (ممتاز95) وهو ستون هللة للتر الواحد بينما حددت سعر البنزين الجديد ممتاز 91 بسعر 45 هللة للتر.
وقد اعتبرت شركة أرامكو أن قرار تخفيض أوكتين 91 وبقاء أوكتين 95 دون تغيير سيتيح وفراً للاقتصاد الوطني بنحو 2.2 مليار ريال، باعتبار أن المستخدم سيوفر سنوياً 1000 ريال، من قيمة الاستهلاك خاصة لا سيما وأن معظم السيارات في المملكة مصممة لاستخدام البنزين الممتاز 91 .
ويذكر في هذا الصدد أن 75% من محطات الوقود جاهزة لاستقبال المنتج الجديد و8% من المحطات باستطاعتها إجراء بعض التعديلات البسيطة المؤهلة لاستقبال البنزين الجديد و17% من المحطات لا تستطيع استقبال المنتج لعدة أسباب من أهمها ضيق مساحتها. وقد قامت (الجزيرة) بجولة في بعض المحطات للوقوف على استعداداتها لطرح المنتج الجديد من البنزين، حيث تحدث لنا فرحان صالح مدير أحدى المحطات وقال: إن الاستعدادات اكتملت لطرح المنتج الجديد، حيث تم تجهيز خزانين لأوكتين 95 والآخر لأوكتين 91 مشيرا إلى أنه لا توجد تكاليف إضافية عليهم سوى تكلفة تلوين الكرمبات بلون كل نوع من البنزين. وأضاف: إننا كأصحاب محطات سوف نحصل على أرباح نسبية بخلاف التخفيض السابق والذي تحملنا فيه بعض التكاليف عندما خفض سعر البنزين من 90 هللة إلى 60 هللة.
وأضاف في ختام حديثه أن مكرمة خادم الحرمين الخاصة بأسعار الوقود ستعود بالنفع على المستهلكين ومقدمي الخدمة على المدى الطويل. وقال جمعان الغامدي (صاحب محطة) إن محطته من الفئة (أ) حيث تتوفر فيها كل الإمكانيات وقد عملوا منشورات تبين نوع البنزين المناسب لكل سيارة. وسيقومون بتوزيعها على أصحاب السيارات. وفي زيارة لمحطة أخرى قال مديرها إن هناك عوامل أخرى تمنع توفير النوعين من البنزين ذكر منها صغر المساحة مما يعيق توفير أوكتين 91 في الوقت الحالي وقال: سوف نستخدم أوكتين 95، كونه أشمل ويصلح لجميع أنواع السيارات. وأكد المواطن أحمد محمد العلي أن هذه المكرمة ستعود على الجميع بالفائدة حيث لأنها ستسهم في توفير مبلغ مالي يمكن الاستفادة منه بتخصيصه لأوجه صرف مثل بعض السلع الضرورية التي زاد سعرها في الآونة الأخيرة. كما تحدث لنا صالح الحربي طالب بجامعة الملك سعود مؤكدا أن هذا التخفيض في سعر البنزين سوف يوفر الكثير من المكافأة التي يحصلون عليها قائلا: إنه سوف يستغلها في إعداد البحوث الدراسية ومشاريع التخرج .. وبسؤال أحد المقيمين عن هذا التخفيض قال: إن هذه المصاريف التي سوف نوفرها سننفقها على إيجار السكن والذي حصل فيه زيادة في السنوات الأخيرة. وبسؤال أحد أصحاب الورش عن البنزين الجديد ومدى تأثيره على السيارات أجاب أبو حسن الأطرش موضحا: إن التأثير سيكون إيجابياً على البخاخات وطرمبات السيارات والتي تغير كل شهرين وخاصة السيارات الأمريكية.
وفي ورشة أخرى كان لنا لقاء مع المهندس عباس الذي اقترح أن تستخدم المحطات خزانات من الفيبرجلاس بدلاً من الحديد لتفادي الصدأ والمحافظة على فلاتر السيارات مع البنزين الجديد.
أما المهندس محمد أبوعفتان فقد فهو يرى أن السيارة التي تستخدم أوكتين 91 من المحتمل أن تكون انطلاقتها أقل من السيارة التي تستخدم أوكتين 95 .
ويذكر أن تسمية النوعين من البنزين تأتي بحسب كمية المادة المضافة للمنتج وهى مادة mtb6 التي تزيد في البنزين ممتاز 95، وكشفت دراسة لأرامكو أن 75% من محطات الوقود جاهزة لاستقبال المنتج الجديد و8% من المحطات باستطاعتها إجراء بعض التعديلات البسيطة المؤهلة لاستقبال البنزين الجديد و17 % من المحطات لا تستيطع استقبال المنتج لعدة من أسبابها ضيق المساحة.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved