Al Jazirah NewsPaper Thursday  11/01/2007 G Issue 12523
الريـاضيـة
الخميس 22 ذو الحجة 1427   العدد  12523
أكثر من عنوان
بوسيرو.. هل يخادع نفسه؟
علي الصحن

تساءل مدرب الهلال المقال (بوسيرو) بعد مباراة فريقه (السابق) والقادسية (هل أُقال بعد أن وضعت الفريق في الصدارة في مسابقتي الدوري وكأس الأمير فيصل بن فهد؟؟).. الحقيقة أن متابعاً عادياً للفريق الهلالي ربما يتندَّر على قرار الإقالة وربما قال إن إدارة الهلال لم تجد ما تفعله إلا هذا القرار!! بَيْد أن المتابع الحصيف للفريق ومنذ استلام بوسيرو مهام الإشراف عليه يدرك بأنه لم يُقدم جديداً لا على المستوى وطريقة اللعب ولا على مستوى العناصر.

(الحقيقة أن صدارة الفريق في مسابقتين جاءت بجهود لاعبيه وإدارته.. أما المدرب فإن فيه من المقالب ما يكفي لإصدار قرار الإقالة قبل أن تنتقل آثارها للفريق.. مع أن الواضح أنها قد بدأت تنتقل في المباريات الأخيرة).

** أشرف بوسيرو على الهلال مع بداية الموسم، ولم يكن الهلال في تلك الفترة في الحقيقة إلا بطلاً، لم يكن أيضاً بحاجة إلى مدرب يبدأ معه من الصفر، كان يحتاج إلى مدرب يساعده على الاستمرار في تحقيق بطولاته.

كانت البداية في تصفيات بطولة الخليج للأندية، وحينها لم يقدم الهلال مستوى ولم يحقق نتيجة، وثمة من طالب بإقالة بوسيرو، ويومها لم تكن إدارة النادي على استعداد لاتخاذ مثل هذا القرار - وأرى أنها محقة في ذلك -، وأرى أيضاً أن المدرب ربما يُعذر على الإخفاق في الخطوة الأولى، لكن من يعذره على عدم القدرة على إضافة أي لمسة (فقط لمسة) على أداء الفريق خصوصاً أنه تمرَّن معه مبكراً وقاده في معسكر امتد لأسبوعين في تونس!

** في مسابقة الدوري ظل الهلال متصدراً.. لكن مستواه لم يكن كما يريد الهلاليون، حتى والفريق يواصل انتصاراته كانت هناك أصوات تُطالب برحيل المدرب، بعض الأصوات ظهرت علناً في مباريات كان الفريق يفوز فيها:

(الفريق يلعب بطريقة واحدة أمام الأقوياء والأقل قوة والفرق الضعيفة في الدوري).

( بوسيرو يبدأ رسم خطته بوضع المحاور - بأكثر عدد - ثم يبدأ بباقي خطوط الفريق).

(دائماً ما تجانب تبديلات بوسيرو الصواب وتخالف حاجة الفريق داخل الميدان).

(لم يكن بوسيرو طوال الأشهر الستة الماضية قادراً على تقديم لاعب جديد للفريق.. والأشد أنه يعود أحياناً لأرشيف الفريق بدلاً من منح الفرصة لوجه جديد يمكن أن يعوّل عليه طويلاً).

(بوسيرو غيَّب بعض اللاعبين عن المشاركة بسبب خلافات غير معلنة).

(بوسيرو يصر على مشاركة لاعبين لا يمكن أن يجدوا لهم مكاناً في أي فريق آخر).

(انتصارات الهلال تتحقق بوساطة لاعبيه.. ولاعب مثل ياسر القحطاني استطاع قيادة الفريق للانتصار تلو الانتصار.. وعندما أُرهق اللاعب.. أُرهق الفريق ككل وتعادل مع الخليج والوحدة قبل أن يخسر من الحزم).

(هل يعقل أن يظل الهلال يلعب بمهاجم واحد؟؟ في جميع المباريات.. وهل يعقل أيضاً أن يصوم الفريق عن التسجيل ولديه زخم هائل من المهاجمين لثلاث مباريات متتالية).

الملاحظات السابقة التي وجدها الهلاليون على مدرب فريقهم عجَّلت برحيله.. وهو الرحيل الذي لا أعتقد أن هلالياً سوف يأسف عليه.. أما الصدارة التي يسأل عنها فهي ليست دليلاً على كفاءة عمله.. فالهلال يصنع المدربين فهو مثلاً حقق بطولة الدوري وبطولة أندية الخليج (1406) بمدرب مغمور لا يعرفه أحد (نواقير) قبل ذلك الموسم ولم يسمع به أحد بعده!!

والهلال صنع كندينو (1405) وجعله أحد المشاهير والهلال حقق بطولة الدوري (1410) مع مدرب لياقة خافت الصيت (جوان كارلوس).. كما أن الهلال يساعد المدربين المعروفين على تحقيق البطولات.

واسألوا مثلاً عن يوردانيسكو وأوسكار وبلاتشي.. ماذا حققوا مع الهلال.. وماذا جنوا مع غيره؟!!

وليت السيد بوسيرو مع احترامي لقدراته وخبراته يدرك هذا الشيء حتى لا يعتقد هو أو غيره أن الصدارة الهلالية هي من نتاج عمله، فلاعبو الفريق هم من قام بكل الأدوار بكثير من الكفاءة والمواهب الفردية والجهود الذاتية.. أما الذين ينتقدون إقالة المدرب بحجة صدارة الهلال فهم الذين لا يريدون للفريق خيراً.. أو أنهم لا يعرفون لاعبي الفريق جيداً!!

** أخيراً رحل بوسيرو.. والأهم للهلال أن يكون البديل كفؤاً.. ومؤهلاً.. وطموحاً.. وأن يحسم الأمر عاجلاً كون الفريق تنتظره استحقاقات مهمة أبرزها الدوري وكأس ولي العهد.. والبطولة الآسيوية التي يسعى الفريق من خلالها إلى العودة لزعامة الأندية الآسيوية.. وتأكيد هيمنته على بطولات القارة خصوصاً أنه صاحب الرقم القياسي في عدد هذه البطولات!!

مراحل.. مراحل

** أمام البيانات المتتالية.. بمناسبة وبدونها.. ربما يصدر النادي العاصمي بياناً جديداً حول رأيه في إقالة (مدرب جاره) ورأيه في المدرب البديل!!

** ليت رئيس الأهلي المرزوقي بكى على حال التحكيم بعد أن أُلغي للحزم هدفاً صحيحاً في مرمى فريقه.. ألم يبك بعد مباراة فريقه أمام الهلال حزناً على التحكيم؟؟ فما الفارق إذاً؟؟

** الصحافة الخليجية تندرت كثيراً على حفلة (الصور) الأخيرة!!

** الجماهير أخطأت في مباراة الحزم ولا شك في ذلك.. لكن هناك من استغل المناسبة للإساءة للهلال.. ترى من يضمن أن هؤلاء هلاليون فعلاً؟ وبالنسبة لي فقد أشرت قبل ثلاثة أسابيع أن هناك من يستغل بعض الجماهير من أجل الإساءة لأندية منافسة!!.. قلت ذلك قبل مباراة الهلال والحزم.

** رئيس التعاون.. وأمين عام الحمادة.. والمشرف على فريق هجر.. هاجموا التحكيم.. والأول طالب بدوليين لقيادة مباريات دوري الأولى.. في الحقيقة أرى أن معهم حقاً.. وأدعو أيضاً أن يكون الله في عون لجنة التحكيم!!

** تسرُّب الخطابات ونشرها (فضيحة) أخرى في حد ذاتها!!

** الهلال لديه مهاجمون رائعون.. لكن من يملك الجرأة على الزج بهم بجانب ياسر..

** العبد السلام مشروع لاعب جيد.. لكن سقوطه المتكرر ربما يؤثر على مستواه ويقلل من كفاءته ويجعله ممراً سالكاً لمهاجمي الفرق الأخرى!!

** اللاعب العالمي فيجو قال في تصريح لإحدى الصحف أنه لم يتعوَّد على منع المعجبين من التصوير معه!!

** فوز الفيصلي على وفاق سطيف في دوري أبطال العرب صعَّب مهمة النصر في التأهُّل عربياً على اعتبار أنه سيواجه الأخير في الجزائر!!

** كيف اختلفت عقوبة الكابلي والغامدي (رجلي خطوط) مع أن الخطأ كان واحداً (إلغاء هدف بحجة التسلل الخاطىء)؟!

** تُرى.. ما هي الرسالة التي وجهها (هداف) الفريق في إهداءاته الأخيرة؟؟

** بعد أن توقع البعض أنه قد ترك الملاعب عاد تيسير آل نتيف مجدداً لقائمة المنتخب.. وهي القائمة التي لم يبلغها آل نتيف وهو في عز مستواه..

** أعتقد أن حارس الحزم السبهان أفضل فنياً وبمراحل من آل نتيف.. وكم أتمنى أن لا يتجاوزه الاختيار في المنافسات القادمة.

** الهلاليون توقَّعوا أن يُقدِّم فريقهم مدافعاً شاباً بعد غياب المرشدي عن مباراة القادسية الأخيرة، لكنهم فوجئوا بعودة المفرج!!

** من الأفضل والأجدى لأسطورة الكرة السعودية وأفضل لاعب في تاريخها.. فنياً ورقمياً سامي الجابر أن يعتزل الكرة وميادينها بدلاً من إحراج نفسه وإدارة ناديه أمام جماهير فريقه بهذه الإجازات المتوالية.

** من غرائب جدول الدوري أن الأهلي والاتحاد سيلعبان مباراتهما في الدور الثاني قبل مباراتهما في الدور الأول التي أُجلت في وقت سابق ولم تلعب حتى الآن!!

** من المفترض اتخاذ عقوبات مشددة جداً على أي مشجع يقتحم أرض الملعب.. وإعلان هذه العقوبة للجماهير الرياضية حتى يكون عبرة لغيره (أولاً) وحتى لا تكون الأندية ضحية لتصرفات فردية (نشاز) ربما تكون لدوافع مختلفة تقوم بها ثلة من الجماهير التي لا يمكن أن تُحسب على كيان نادٍ وتاريخه..

** حتى الكُتَّاب (الكبار) من خارج الصفحات الرياضية تندروا على (الصفقة) واستغربوا المبالغ المدفوعة من أجل إتمامها.. (هذا إن تمت فعلاً)!!

** آخر طرائف آراء خبراء التحكيم ما قاله محمد فودة حول هدف فريق أبها على هجر في ملعب الأخير عندما قال إن الهدف صحيح بنسبة (80%)!!

** بالمناسبة اللوم في احتساب الهدف يقع على حكم المباراة الذي كان قد تقلَّد الشارة الدولية قبيل انطلاقتها!!

** ريشة الأستاذ رشيد السليم وصفت أمس حال الفريق الهلالي بكل واقعية وإبداع.

** كالمعتاد أشغل الرئيس نفسه بالحديث عن ضم لاعبين دوليين بعد مشاركة الأخضر القادمة!!

لإبداء الرأي حول هذا المقال، أرسل رسالة قصيرة SMS تبدأ برقم الكاتب«6529» ثم أرسلها إلى الكود 82244

للتواصل: sa656as@yahoo.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد