Al Jazirah NewsPaper Friday  12/01/2007 G Issue 12524
الاقتصادية
الجمعة 23 ذو الحجة 1427   العدد  12524
الهاملي:
أوبك قلقة لانخفاض الأسعار

* دبي - (رويترز):

قال محمد الهاملي رئيس منظمة أوبك إن أوبك تشعر بالقلق بسبب الهبوط الحاد في أسعار النفط وستتخذ إجراءات أخرى لتحقيق استقرار الأسعار إذا تطلب الأمر.

وأضاف الهاملي وزير الطاقة في الإمارات أن أعضاء أوبك لم يتخذوا بعد قراراً بعقد اجتماع استثنائي قبل الاجتماع المقبل المقرر عقده في 15 مارس.

وقال الهاملي (نحن نراقب السوق على أساس يومي. وانخفاض السعر مصدر قلق كبير. وستتحرك أوبك لتحقيق استقرار السوق إذا اقتضى الأمر. نحن نحتاج لمعرفة الاتجاه (السعري) وكيفية استيعاب السوق للخفض المرتقب).

وتراجعت أسعار النفط أمس الخميس دون 53 دولاراً للبرميل بانخفاض نسبته اثنين في المئة لتصل إلى أدنى مستوياتها منذ 19 شهراً وذلك بعد الإعلان عن زيادة كبيرة في مخزون الوقود الأمريكي، إذ أدى اعتدال الطقس في الشتاء إلى تقليل الطلب على زيت التدفئة بصورة حادة في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للطاقة في العالم.

وهبط سعر الخام الأمريكي الخفيف دون 53 دولاراً للبرميل للمرة الأولى منذ يونيو - حزيران 2005 لكنه تحسن فيما بعد ليصل إلى 53.18 دولار.

وقال الهاملي إن أوبك ما زالت تشعر بالقلق من الانخفاض الموسمي في الطلب في الربع الثاني من العام.

وقال (العرض يفوق الطلب في السوق وهذا يبرر قلقنا فيما يتعلق بالربع الثاني. إذا استمر الطقس على هذا النحو فستحدث مشكلة كبيرة. فبدلاً من السحب من المخزونات ستحدث زيادة في المخزونات).

ومنذ بداية العام الجديد انخفضت أسعار النفط بنحو 13 في المئة رغم قرار أوبك خفض الإمدادات بمقدار 500 ألف برميل يوميا بدءاً من أول فبراير المقبل بالإضافة إلى خفض الإنتاج 1.2 مليون برميل يوميا بدءاً من نوفمبر - تشرين الثاني الماضي.

وفي سؤال حول المستوى السعري الذي سيدفع أوبك لعقد اجتماع استثنائي أو إقرار خفض جديد في الإنتاج قال (لا يوجد مستوى سعر محدد. سيجتمع الوزراء عندما يشعرون أن ذلك ضروري).


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد