Al Jazirah NewsPaper Saturday  27/01/2007 G Issue 12539
الريـاضيـة
السبت 08 محرم 1428   العدد  12539
نبض الحرف
قبل.. اللقاء..!
عبد الواحد المشيقح

لا نشك لحظة واحدة أن حسابات منتخبنا الوطني.. لفريق الإمارات ستكون حسابات حذرة.. وأن حسابات باكيتا للمنتخب الإماراتي ستكون هي الأخرى أكثر من حساباته لأي منتخب آخر..

فالمنتخب الإماراتي سيواجهنا اليوم بدعم جماهيري كبير.. سيكون دون شك له دوافع إيجابية على لاعبي المنتخب الإماراتي.. هذا فضلاً عن أن هناك شعوراً ألمسه من خلال تصريحات لاعبي الإمارات وكذلك مسؤوليهم وحتى جماهيرهم.. إن دورة الخليج الحالية.. هي الفرصة الكبيرة أمام منتخبهم للفوز بالكأس الخليجية لأول مرة.. وإن لم يحدث هذا واغتنمت هذه الفرصة.. فإن الغياب سيستمر لمدة أطول.

فنياً منتخبنا هو الأفضل.. ونملك عناصر جيدة وخبيرة.. والضغوطات على منتخبنا أقل وبكثير مما هي على المنتخب الإماراتي.. غير أن هذه الدورة ومباراة اليوم بشكل خاص.. لن تخضع لأية معايير فنية.. والعوامل النفسية ستلعب دوراً كبيراً.

الشيء الجميل في منتخبنا.. هو ارتفاع الأداء من مباراة لأخرى.. وهذا شيء إيجابي يحسب لباكيتا.. ولكن ما يحب أن يدركه باكيتا قبل لقاء اليوم.. أن منتخبنا قادر على تجاوز الأزمات.. وقادر أيضاً على تحقيق كأس البطولة.. بشيء من الواقعية وعدم الاندفاع.. فاندفاع الفريق إلى الأمام بطريقة سريعة ودون حساب للعواقب قد يكلفنا الشيء الكثير.. أيضاً التحفظ المبالغ فيه.. هو الآخر ربما يؤدي في النهاية إلى نتيجة سلبية..!

فالتوازن دائماً مطلوب.. فهو من يحفظ للفريق سلامة شباكه من أن تهتز.. وهو من يعطي الثقة للفريق.. وهو أيضاً من يكفل هيبة هجومية.. وخط الوسط بيده الدور الأكبر بالقيام بهذه المهمة.. وعودة عزيز لهذا الخط لا شك أنها ستعزز من قوته.. وندرك جيداً بأن باكيتا مدرك لدور هذا الخط في حسم الأمور..!

عقدة.. المؤامرة..!

وأيضاً أغلب القنوات الفضائية خلال تغطيتها لدورة الخليج الحالية.. على جذب المشاهد ولفت الأنظار إليها على حساب منتخبنا ولاعبيه.. وعلى حساب حكامنا وإعلامنا.. ومنتخبنا بالذات دون غيره من المنتخبات الأخرى.. فتارة أن يضعوا خلافاً بالقوة بين باكيتا وإعلامنا.. وتارة يقللون من نجومنا.. وتارة ثالثة يعرجون إلى تواضع حكامنا.. والشيء الجديد الذي طرأ عليهم هذه المرة هو موضة المؤامرة.. فلماذا كل ذلك.. ولماذا منتخبنا بالذات دون غيره من المنتخبات..؟

هل بهذا برأيهم هو العمل الإعلامي المثير الذي يجب أن تبحث عنه أية قناة فضائية.. أم ما يقومون به ويفعلونه هو عمل مرفوض.. وإثارة مرفوضة.. ليس لها هدف مع الأسف سوى الإساءة.. ولو كانت هذه الإثارة لمعالجة أوضاع خاطئة أو موضوع معين.. لكانت تلقى التأييد من الجميع.. وافترضنا حسن النية فيما يقومونه به.

وأيضاً لو كانت المسألة عامة على جميع المنتخبات دون استثناء لقلنا ورغم عدم اتفاقنا على ما يطرحونه.. إن المساواة في الظلم عدل.. لكن أن تقتصر كل الأمور على منتخبنا.. فهذا ما يدعونا للعجب..

هم تحدثوا عن المؤامرة.. رغم أن الأمير سلطان بتصريح أمام الجميع أكد أن منتخبنا سيلعب للفوز دون غيره.. ومع هذا واصلوا عبثهم ومنتخبنا يفوز ويقدم الصورة المعروفة عنه.. لم يستوعبوا ما حدث ولم يكونوا مصدقين.. فهم انكشفوا أمام العقلاء.. فلم يتبقَ لهم إلا أن يواصلوا كذبهم وافتراءهم.. على أمل أن يكون هناك من يصدقهم ويتفاعل مع أساليبهم الخبيثة.. لأنهم يتعاملون بالمؤامرات.. أصبح على ما يبدو أن لديهم عقدة من هذا الأمر.. وباتوا يشككون في كل شيء.. حتى في أنفسهم.. خاصة في ظل شعورهم بالنقص..!

المجاملة.. تجاوزت حدودها..!

على التعاونيين ألا يتوقعوا أن مدربهم الحالي.. هو وحده من يتحمل خسائر الفريق.. فجوبير الفيس له أخطاؤه التي يدركها كل المتابعين.. ولكن أيضاً هناك أموراً إيجابية يجب ألا نغفلها وتحسب له.. أهمها سياسته في الإمساك بالعصا من الوسط مع النجوم وهي سياسة ناجحة.. فرفع شعار لا لعب لمن يغيب.. وقال بصوت عالٍ لا مكان في الفريق للمستهترين وهي سياسة لا شك تحسب له لا عليه..

نقول يجب على التعاونيين أن لا يحملوا مدربهم وحده مسؤولية خسائر الفريق وعدم ثبات مستواه.. فإن اقتنعوا أن المدرب هو من يتحمل كل هذا لوحده فهو سيكون استمرارية للعرف السائد في التعاون منذ فترة طويلة.. أنه عند كل إخفاق تتجه الأنظار صوب المدرب.. وتبقى المشكلة مستمرة.. لأن هناك من يبحث عن عذر كي لا يحمل صاحب المسؤولية مسؤوليته.

وفي رأيي أن اللاعبين يتحملون الجزء الأكبر من مسؤولية موقع الفريق الحالي في سلم الترتيب.. وفي رأيي أن إدارة التعاون ليست الحالية فقط بل حتى الإدارات السابقة تجامل المخطئين من اللاعبين حتى تتجاوز المجاملة حدودها.. وأعتقد أن الصرامة وإفهام اللاعب بحقيقة مسؤولياته علاج يحل جزءاً كبيراً من مشكلة الفريق.. وليدرك الجميع متى ما اكتشفنا عدم قدرة المدرب.. سنكون أول المطالبين برحيله.. وسنضم أصواتنا لمن يطالب بإقصائه ولكن هل الحل في التعاون هو إبعاد المدرب.. لا أعتقد ذلك ألستم معي؟

بقايا

** أصبح إضافة (ألوان) جديدة على قمصان اللاعبين وتغيير شعار النادي الرسمي موضة تتسابق عليها الأندية..!

** الغريب أن كل هذا يحدث في ظل (صمت) من أمانة اتحاد القدم..

** لديَّ مما هو (أهم) من الرد على العلولا هذا الأسبوع وسيكون هناك وقفة على كل أداءاته في الأسبوع القادم إن شاء الله.

** كانت جماهير التعاون تنتظر من لاعبيها أن يقدموا الفوز على الفيحاء هدية متواضعة لداعم ناديهم فهد المحيميد الذي تابع اللقاء غير أن لاعبي التعاون كان لهم (رأي) مخالف..

** بإضافة النصر اللون الأخضر لقمصان لاعبيه أصبحت هناك خمسة أندية تتشابه باللون هي النصر ومارد والوطني والخليج ونجران..!

** لو لعب لاعبو الاتفاق بذات (الحماس) الذي لعبوا به أمام الهلال لأصبح الاتفاق طرفاً ثابتاً في بطولات الموسم.

** في كل الظروف فإن حمدان الحربي يفترض أن يلعب (أساسياً) في التعاون..!

** نيل بعض لاعبي التعاون بطاقات ملونة دون (مبرر) لذلك أمر يدعو للاستغراب حقاً.

** مباراة الاتفاق كشفت أن الإدارة الهلالية مطالبة بأهمية إعلان التعاقد مع مدرب عاجلاً وليس آجلاً..

** الإدارة الهلالية كان الخطأ الكبير الذي وقعت به أنه عند إعلان إلغاء عقد بوسيرو كان يفترض أن يكون (البديل) جاهزاً..

* ما شاهدناه أمام الاتفاق قبل ذلك أمام القادسية هي فوضى هلالية والسبب أن من يقوده تدريبياً هو مساعد مدرب.

آخر الكلام

في توقعي الخاص أعتقد أن البحرين سيتجاوز عمان إلى المباراة النهائية أما منتخبنا فإنه جوهرة الكرة السعودية بيده الكلمة الأقوى في الوصول إلى النهائي.

yozid1.5hotmail.com


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد