Al Jazirah NewsPaper Monday  29/01/2007 G Issue 12541
الاقتصادية
الأثنين 10 محرم 1428   العدد  12541
لإعداد كوادر نسائية في مجال الإدارة والمصارف والبنوك
التعليم العالي توافق على افتتاح أول قسم للصيرفة والتمويل في كلية دار الحكمة للبنات

* جدة - الجزيرة:

وافق معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري على افتتاح أول قسم للصيرفة والتمويل في كلية دار الحكمة بجدة لإعداد وتخريج كوادر نسائية سعودية تعمل في مجال الصيرفة والتمويل.

ودشنت الكلية بحضور رئيس مجلس الأمناء المهندس زهير حامد فايز ورئيس مجلس إدارة غرفة جدة صالح التركي ورئيس الجامعة الأمريكية اللبنانية الدكتور جوزيف جبرا وعدد من مديري البنوك وأساتذة الجامعات السعودية افتتاح أول قسم للصيرفة والتمويل، حيث ستمنح الكلية درجة البكالوريوس للخريجات في هذا التخصص المهم الذي يعد من أهم متطلبات سوق العمل في المرحلة القادمة.

ويأتي إنشاء هذا القسم نظراً للمكانة الاقتصادية التي تمتع بها، وهو ما يتطلب وجود كوادر بشرية ذات كفاءة عالية قادرة على إدارة هذه الموارد.

وأوضح المهندس زهير حامد فايز أن الكلية قامت بإعداد المناهج بالتعاون مع جامعات عريقة مثل جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ومدرسة كاس لإدارة الأعمال وجامعة سيتي في لندن، ويعد هذا التخصص الأول على مستوى المملكة ولفت إلى أن هذا التخصص سيخدم سوق العمل السعودي بكوادر متميزة ومتفردة ومؤهلة في مجالات الإدارة المالية للمؤسسات والمصارف والأسواق المالية بفضل الاستراتيجيات التي وضعت للبرنامج من خلال استشارات ودراسات عالمية.

من جهتها قالت عميدة كلية دار الحكمة للبنات الدكتورة سهير حسن القرشي إن السوق السعودية بحاجة ماسة إلى كوادر مؤهلة تعمل في السوق المالية والمصرفية، مشيرة إلى أن افتتاح قسم الصيرفة والتمويل يعد الأول على مستوى الجامعات السعودية باعتماد من معالي وزير التعليم العالي وبالتعاون مع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن إلى جانب العديد من الجامعات العريقة في دول العالم.

وأشارت إلى أن البرنامج يهدف إلى إعداد كوادر مهنية مؤهلة في مجالات الإدارة المالية للمؤسسات والمصارف والأسواق المالية بشقيها التقليدي والإسلامي وكذلك ببعديها المحلي والدولي.

وشددت على أن البرنامج الجديد لا يقتصر على إعطاء الطالبة المفاهيم والنظريات المتعلقة بالتمويل والاستثمار فقط وإنما على التطبيقات العملية لهذه المفاهيم والنظريات إلى جانب المعلومات المتقدمة والمتخصصة في مجال التمويل والاستثمار وكذلك احتواء البرنامج على مواد المهارات التحليلية والإحصائية مما يساعد في اتخاذ القرار المالي السليم.

وأوضحت الدكتورة سهير القرشي أن مجالات العمل تكمن في خمسة مجالات للخريجة من القسم هي مديرة مالية في مؤسسات الأعمال ومحللة استثمار في المصارف التجارية التقليدية والإسلامية وفي بنوك وشركات الاستثمار والأسواق وشركات الوساطة المالية والمؤسسات المالية التنموية والإعلام المتخصص في الاقتصاد والأعمال.

وأكدت رئيسة قسم نظم المعلومات الإدارية رئيسة قسم الصيرفة والتمويل الدكتورة أماني محمد أهمية افتتاح هذا القسم للفتاة السعودية مفيدة أن البرنامج بني على أسس ومعايير علمية محكمة مما يجعله برنامجاً متميزا في إعداد الكفاءات المطلوبة في القطاعين المالي والمصرفي والعمل في المصارف التجارية والاستثمارية والتنموية.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد