Al Jazirah NewsPaper Wednesday  31/01/2007 G Issue 12543
الاقتصادية
الاربعاء 12 محرم 1428   العدد  12543
قال إن رفعها للتجارة سيتم خلال أيام.. الأمير سعود بن فهد بن عبدالعزيز:
تأسيس شركة مساهمة متخصصة في الطاقة برأسمال 500 مليون ريال

* الرياض - حازم الشرقاوي:

صرح صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن فهد بن عبدالعزيز رئيس اللجنة التأسيسية للشركة الوطنية للإنتاج الثلاثي للطاقة (شركة مساهمة مقفلة تحت التأسيس) عن اكتمال عدد الأعضاء المؤسسين للشركة خلال أيام تمهيداً لرفعها إلى وزارة التجارة والصناعة السعودية للحصول على التراخيص النهائية المطلوبة.

وأكد سموه أنها ستكون شركة مساهمة مقفلة وتعد أول شركة من نوعها في المملكة ذات تخصصية في مجال الإنتاج الثلاثي للطاقة والحاصلة على تصريح من قبل هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج.

وقال سموه (إن حالة التطور والنمو الكبيرة التى تمر بها المملكة خلال الخطط التنموية المتتالية التي تنفذها حكومتنا الرشيدة أدت إلى طلب متزايد على الطاقة بشكل كبير ليواكب هذه النهضة الشاملة، مما جعل الاستثمار في هذا القطاع الحيوي ضرورة إستراتيجية هامة).

وتقوم هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج بدور هام في التخطيط الإستراتيجي لقطاع الكهرباء والماء وتذليل العقبات التي تواجه استثمارات القطاع الخاص في مجالات الطاقة.

وأضاف سموه (أن الشركة تهدف إلى توفير حلول شاملة وأنظمة متطورة في مجال إنتاج واستهلاك الطاقة من شأنها تقديم خدمة متميزة تعمل على تزويد العملاء بكامل احتياجاتهم من الطاقة بكفاءة أعلى وتكلفة أقل مع المحافظة على نظافة البيئة لما لهذه المعدات من تاريخ مشهود في نسبة التلوث البيئي المتدنية جداً مقارنة بمثيلاتها الأخرى من مولدات الطاقة وهو ما نحرص عليه في المملكة على أعلى المستويات).

وأوضح المهندس صلاح بن عبد العزيز العفالق نائب رئيس اللجنة التأسيسية للشركة: (أن الوطنية للإنتاج الثلاثي للطاقة ستقوم بدراسة إنشاء محطات الإنتاج الثلاثي للطاقة في مواقع مختلفة من المملكة بطاقة إنتاجية من الكهرباء تقدر بـ1000 ميجاوات ومن التبريد والتدفئة بأكثر من مليوني طن - ساعة ومن المياه المحلاة بأكثر من 160 ألف متر مكعب في اليوم).. مشيراً إلى أن (الشركة أقامت تحالفات إستراتيجية مع شركات عالمية متخصصة وذات خبرة في مجال التوليد الثلاثي للطاقة).

وقال: (إن الشركة متخصصة في إنشاء وامتلاك وتشغيل المحطات المتخصصة في الإنتاج الثلاثي للكهرباء والتبريد والمياه المحلاة كمحطات مركزية للطاقة مملوكة من قبل الشركة.. وأوضح العفالق: (أن شركة الخدمات التوربينية النواة الرئيسة لتأسيس الشركة الوطنية للإنتاج الثلاثي للطاقة افتتحت أول غرفة للتحكم في الطاقة يديرها القطاع الخاص في المملكة.. مشيراً إلى أن هذه الغرفة تدير العديد من المحطات في مختلف مناطق المملكة والتي تعمل أتوماتيكياً وبدون أي تدخل بشري) مضيفاً: (أن غرفة التحكم الجديدة تعمل على مدار الساعة لمتابعة كافة المشاريع التي تقدمها الشركة للقطاعين الخاص والحكومي وفق برنامج.. BOT بتقنية اتصالات متقدمة).

وحول عملاء الشركة المستهدفين قال العفالق: (إن ذلك سوف يشمل المشاريع القائمة التي تُعاني من ارتفاع تكاليف استهلاكها من الطاقة حيث ستقدم الشركة لهم خدماتها بدون تكاليف إنشاء ابتدائية أو تحويل إضافية أو أي انقطاع في سير أعمالهم عند الربط مع محطة الشركة بالإضافة إلى أي مشاريع جديدة).


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد