Al Jazirah NewsPaper Tuesday  06/02/2007 G Issue 12549
الريـاضيـة
الثلاثاء 18 محرم 1428   العدد  12549
لقاء الثلاثاء
جامعة الملك عبد الله للبنات
عبد الكريم الجاسر

ملك الإنسانية مالك قلوب السعوديين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله - هو رائد النهضة التعليمية الشاملة التي تعيشها الفتاة السعودية في هذا العهد الزاهر.. فخادم الحرمين الشريفين أولى المرأة السعودية عموماً والفتيات على وجه الخصوص اهتماماً خاصاً ساهم في نقل وتطور تعليم البنات في بلادنا إلى آفاق أرحب تلائم طبيعة وخصوصية المرحلة الحالية وخصوصية المرأة السعودية بما أنعم الله عليها من نعم التعليم العالي والتأهيل المتميِّز وفتح مجالات واسعة تساهم فيها الفتاة السعودية في عملية التنمية المستمرة التي يقودها المليك متخطياً العديد من التحديات التي تواجه فتياتنا على كافة المستويات.. فالملك عبد الله - حفظه الله - سعى منذ سنوات طويلة وما زال يسعى في قيادة مرحلة التغيير التي تتيح مشاركة فاعلة للمرأة في خدمة الدين والمليك والوطن وبذل - حفظه الله - جلَّ وقته لدعم وتأييد مسيرة المرأة كجزء مهم من المسيرة العامة لهذه البلاد المباركة لتكون في الموقع الملائم لها واللائق بمكانة المرأة وهي تسير جنباً إلى جنب مع الرجل وفق ما حفظته لها شريعتنا السمحة من عزة وكرامة وعفّة ميَّزت المرأة السعودية ومنحتها هذا الموقع المهم في صدارة اهتمامات القيادة السعودية على أعلى مستوياتها..

وبالنظر للمشاريع العملاقة التي وفَّرتها الدولة لتعليم البنات أو الفتيات على كافة مستوياته ومنها التعليم الجامعي.. أجد أنه من اللائق والمشرف لبنات الوطن أن تحمل جامعة البنات اسم خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز عبر إطلاق اسم الملك عبد الله على جامعة البنات لتصبح (جامعة الملك عبد الله للبنات).. وهذا بلا شك تشريف وتقدير لفتيات الوطن وللمرأة السعودية على وجه العموم.. فالمليك المفدى رائد النهضة ورائد الخير والرفاهية لكل المواطنين وبناتنا في أمس الحاجة لهذا التقدير الكبير بإطلاق الاسم الخالد على جامعتهن عرفاناً وتخليداً لمحبة الجميع لملك الإنسانية..

فأنا أضع هذا الأمر أمام المعنيين علّه يجد طريقه للتنفيذ لتعم الفرحة كل بيت وكل قاعة من قاعات هذه الجامعة الفتية.

الأجهزة الطبية في الأندية

** تبذل الأندية السعودية مبالغ كبيرة لتطوير أجهزتها الطبية العاملة لخدمة اللاعبين وعلاجهم وتأهيلهم كجانب مهم ومكمل لعمل الأجهزة الفنية.. وتصرف المبالغ الضخمة للتعاقد مع أفضل الكفاءات الطبية لتساهم في تطوير فرقها لتسير جنباً إلى جنب مع التطوير الفني عبر التعاقد مع أفضل المدربين.. المتابع لمستوى التعامل الطبي داخل الملاعب في علاج وإسعاف اللاعبين يجد الكثير من القصور والمعرفة في التعامل مع إصابات الملاعب الطارئة وخصوصاً الخطرة منها.. ففي لقاء الوحدة بالأهلي تعرَّض المحياني وعبد ربه لاصطدام بالرأس نتج عنه بلع المحياني للسانه وإصابة عبد ربه بالرأس بشج قوي نزف على أثره الدم.. وكما تابعنا كان التعامل بدائياً في الحالتين، حيث تم بقدرة الله جلَّ وعلا إنقاذ المحياني بعد تدخل المسعفين بأيديهم لتعديل اللسان بدلاً من استخدام الأجهزة الخاصة بذلك ومنها مثلاً الأداة المخصصة لفتح الفم وهي على شكل (زرادية) وكان يمكن أن يفشل المسعفون في ذلك فتتعرض حياة اللاعب للخطر.. وكذلك عبد ربه الذي تم التعامل مع الشج الذي في رأسه بطريقة تقليدية لم تنجح في إيقاف الدم من رأسه.. في حين يتم التعامل مع مثل هذه الحالة في أوروبا مثلاً من خلال الخياطة الفورية وبأجهزة مخصصة لإصابات الملاعب.. وأيضاً من خلال معجون خاص يضعه المسعف على الجرح لإيقاف الدم فوراً وهو ما لم يحدث..

إذاً الحاجة ملحة لوضع اشتراطات من قِبل مستشفى الطب الرياضي للمسعفين والعاملين في الأندية للتأكد من كفاءتهم وتأهيلهم وقدرتهم على التعامل مع مثل هذه الإصابات وذلك حفاظاً على سلامة لاعبينا.

الكأس اتحادي

** حين يلتقي الاتحاد بالأهلي يوم الجمعة القادم في نهائي كأس الأمير فيصل بن فهد فإن التوقعات تكون خارج الحسابات.. فمباريات الكؤوس وخصوصاً النهائي منها تخضع للعديد من المتغيِّرات التي تجعل من الصعب جداً التنبؤ بالفائز خلالها.. غير أن الأمور الفنية والنفسية تقف إلى جانب الاتحاد أمام منافسه الأهلي.. فالاتحاد يظل الأقدر على التعامل مع النهائيات بما يمتلكه لاعبوه من خبرة وتجربة يكون المفضَّل في تحقيق اللقب.. إضافة إلى ضعف وقلة خبرة نجوم الأهلي الشباب.. وغياب الفريق الأهلاوي الطويل عن البطولات رغم قربه منها وآخرها في الموسم الماضي حين حلَّ الأهلي وصيفاً للهلال في هذه المسابقة.. أما الأمور الفنية فإنها أيضاً تقف إلى جانب الاتحاد لتفوّق حظوظه الثلاثة على الأهلي.. ولا شك أن خسارة الأهلي للقاء ستكون مضاعفة لأنه سيكون خسر أيضاً نقاط الوحدة التي ضحى بها من أجل هذا اللقاء المهم.. وبالتأكيد فسيكون لخسارة الأهلي انعكاسات قوية وردود أفعال حادة على تصرف الجهاز الفني للفريق الذي فضَّل إراحة لاعبيه أمام الوحدة ولعب اللقاء وهو يفكر في النهائي ليخسر نقاطاً ثمينة قد تبعده عن المربع.. وإذا ما عرف الأهلاويون كيفية التعامل مع اللقاء وتفوّق الاتحاد الدائم فقد نشاهد مباراة جيدة تكون خير ختام لهذه المسابقة مع أمنياتي للفريقين بالتوفيق.

لمسات

** بقايا دينلسون ظهرت بالهدف الرائع للبرازيلي الدولي في شباك الحزم، حيث سجَّل هدفاً رغم عدم تأثيره على نتيجة المباراة إلا أنه ذكَّرنا بشيء من نجومية هذا اللاعب الذي كان عالمياً!

* * *

** المدرب الهلالي الجديد الكبير سيريزو برازيلي بهوية إيطالية من حيث ثقافة اللعب لسنوات طويلة في إيطاليا ودراسة التدريب أيضاً هناك ومنها الحصول على رخصة التدريب المعتمدة هذه العوامل قد تجعل من المدرب البرازيلي الجديد مكسباً للهلاليين وخصوصاً من يبحثون عن المدربين البرازيليين.. وإذا ما نجح في عكس هذا الوضع على الفريق الهلالي فإنه بالفعل سيكون ضربة معلم.

* * *

** منتخبنا الأولمبي يعسكر وسط الدوري ويفقد الأندية لاعبيها وسط الموسم.. في حين تابعنا خلال دورة الخليج وهو التوقيت الجيد لتوقف الدوري كيف نظّمت قطر دورة ودية للمنتخبات الأولمبية بمشاركة الإمارات والبحرين ومصر والعديد من الدول وذلك بالتزامن مع دورة الخليج وبذلك حققوا فائدة مزدوجة بإمداد منتخباتهم وعدم التأثير على الدوري.. مع التحية للمعنيين! -

***

لإبداء الرأي حول هذا المقال، أرسل رسالة قصيرة SMS تبدأ برقم " 6469" ثم أرسلها إلى الكود 82244


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد