Al Jazirah NewsPaper Friday  09/02/2007 G Issue 12552
الريـاضيـة
الجمعة 21 محرم 1428   العدد  12552
كل جمعة
بندر.. وعودة الأحمد
صالح الهويريني

** فرضت قرعة دور الـ(16) في مسابقة كأس ولي العهد عبر الموسم الحالي بأن يلتقي الهلال والوحدة للموسم الثالث على التوالي، ومن خلال ذات المسابقة وذلك باعتبار أن الفريقين التقيا في الموسم الماضي 1426 هـ (ذهاباً - وإياباً) وفاز الهلال بكلتا المباراتين (3 - 2) و(2 - صفر).. وفي الموسم ما قبل الماضي 1425 هـ (دور الثمانية) وتفوق الهلال بنتيجة (1 - صفر)..

** مع العلم أن الفريقين سبق لهما أيضاً أن التقيا (مرتين) من خلال منافسات كأس ولي العهد منذ استئنافها في موسم 1411 هـ وبخلاف تلك اللقاءات التي ذكرتها في سابق تلك السطور.. حيث كانت المرة الأولى عبر موسم 1412 هـ (دور الثمانية - الرياض) وكسب الهلال النتيجة بهدفين سجلهما يوسف الثنيان وشويش الثنيان.. في حين كانت المرة الثانية من خلال موسم 1417 هـ (دور الثمانية - مكة المكرمة) وفاز الهلال أيضاً (2 - صفر) سجلهما سامي الجابر وخالد التيماوي.

** من خلال مسابقة كأس ولي العهد للموسم الحالي (دور ال 16) لن يكون هناك لقاء أقوى من مواجهة الهلال والوحدة.. وأصعب من مواجهة الفيصلي والنصر.. كما أنه لا يوجد فريق ابتسمت له القرعة مثلما ابتسمت لفريق الاتحاد الذي سيلعب (دور ال16) على أرضه ووسط جماهيره أمام الطائي.. وعلى أرضه ووسط جماهيره أيضاً (دور ال8) مع الفائز من القادسية ونجران..

** الأمير بندر بن محمد بن سعود الكبير عبر برنامج كل الرياضة كانت إطلالته رائعة.. وفيها حكمة ورزانة وإقناع.. فضلاً عن أنها جاءت لتكشف الكثير من الحقائق التي تهم الشارع الهلالي.. وتدحض أيضاً تلك الافتراءات التي سعى أصحابها ومن خلالها طيلة أسابيع مضت إلى زعزعة الاستقرار الأزرق..

** لأنه تم تدارك سلبيات التنظيم التي حدثت من خلال مباراة الحزم والهلال.. إضافة إلى ضعف التواجد الأمني.. ووفرة أيضاً أعداد (تذاكر) الجماهير التي فاقت يومها سعة المدرجات كان من الطبيعي أن تخرج مباراة (الحزم والنصر) دون أن تتكرر تلك المهازل التي شاهدها الجميع وحدثت من بعض الجماهير (التي قالوا بأنها هلالية) وذلك من خلال مباراة الحزم والهلال..

** أخيراً.. موافقة (منصور الأحمد) على العودة مجدداً لتولي زمام إدارة الكرة الهلالية تعد شجاعة.. كما أنها جاءت لتؤكد أيضاً أن الأحمد نفسه وفي ظل الظروف الحالية لم يكن يهمه مصلحته الشخصية.. بقدر أهمية مصلحة فريقه.. الله يكون في عونك يا أبا سلطان!!

الاتحاد سيفوز الليلة

** عندما يلتقي الاتحاد والأهلي مساء اليوم في نهائي مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد فإن كل المؤشرات تؤكد بأننا على موعد مع مباراة من (العيار الثقيل).. وأن الاتحاد ولاعتبارات نفسية.. ووفق أرقام التاريخ ربما كان هو الأقرب للفوز!!

** منذ انطلاقة الدوري بمسماه الجديد (كأس الدوري) عام 1411 هـ، التقى الاتحاد والأهلي من خلال (ثلاثة) نهائيات.. عبر مواسم (1419 - 1420 - 1423 هـ) وجميع هذه النهائيات انتهت لمصلحة الاتحاد.. أما مع استئناف مسابقة كأس ولي العهد مجدداً ابتداء من موسم 1411 هـ، فقد التقى الفريقان من خلال (نهائيين).. وحدث ذلك في موسم 1422 هـ وفاز فيه الأهلي.. وعبر موسم 1424 وانتهى اتحادياً.. في حين أن الفريقين وعلى صعيد (مسابقة كأس الأمير فيصل) لم يلتقيا إلا من خلال (نهائي واحد) عام 1417 وكسبه الاتحاد.. ويعتبر (نهائي الليلة) هو الثاني بينهما من خلال هذه المسابقة.. وتبقى الصدفة الغريبة أن (ديمتري) الذي سيدرب الاتحاد اليوم هو نفسه الذي درب الاتحاد من خلال نهائي 1417 هـ.. كما أنه يتضح ومن واقع تلك (الإحصائية البسيطة) التي سردتها آنفاً أن الفريق الاتحادي وعبر (النهائيات) التي جمعته بالأهلي كان قد فاز في (5) نهائيات.. مقابل فوز أهلاوي واحد..

** الأخ (خالد الزهراني - الطائف) فوز الأهلي (4 - صفر) على الاتحاد حدث من خلال نهائي كأس الملك عام 1399 هـ وليس في عام 1400 هـ.. والأمير خالد بن عبد الله كان وقتها وبالفعل هو رئيس الأهلي.

** الأخ (فهد سعد السعيد - اتحادي صميم).. بعث لي برسالة انتقد من خلالها مستوى (أحمد الدوخي) وتصرفاته التي قادته للحصول على (3) بطاقات حمراء في الموسم الحالي.. ومطالباً إدارة (منصور البلوي) أيضاً بأن تضع حداً لتلك التصرفات الحمقاء التي ظل الدوخي نفسه يمارسها.. (السعيد) توقع أن يكون الفوز اتحادياً في مباراة اليوم.

كلام في الصميم

** يثير استغرابي تلك التحقيقات الموسعة التي نقرأ عنها.. وتقوم بها إدارة النصر ما بين فترة وأخرى ومن أجل بحث مسببات الخسائر التي يتعرض لها فريقها.. وعندما أقول بأن هذه (التحقيقات) تثير استغرابي فلأن (المعاناة النصراوية) واضحة وضوح الشمس وتكمن تحديداً في أن أغلب العناصر الحالية في النصر (فقيرة فنياً) و(ما ينغزا فيها).. وأن المنطق يفرض على الإدارة النصراوية دعم صفوف فريقها بستة عناصر مؤهلة (من فئة النجوم) من أندية أخرى.. بدلاً من الاكتفاء بعملية تسريح بعض اللاعبين.. ومتى أرادت وفي النهاية عودة ذاك النصر الذي كنا قد عهدناه منافساً وبقوة على البطولات.

** من خلال (رسائل إلكترونية) وبسبب الاختلاف في الآراء، ووجهات النظر.. مشجع يهاجمني.. وآخر يشتمني.. وثالث أشعر أنه ناقص عقل ودين.. ومشجع رابع يثير شفقتي عليه.. لماذا هذا الانحطاط في مستوى الاعتراضات على ما أكتبه من لدى هذه الفئة من المشجعين؟.. من حق أي كائن كان أن يعترض على رأي أدلي به.. أو على تعليق أكتبه.. لكن أن تصل درجة الاعتراض إلى هذا المستوى من الانحطاط فهذه كارثة.. وربما كان فيها إثم عظيم.. وهي في النهاية تسجل ضد هؤلاء المشجعين!!.. الله يهديهم!!

** (ضربة الجزاء) التي طالب بها نصراويون أمام الحزم سبقها ومن خلال ذات الهجمة النصراوية (خطأ) ارتكبه (ضياء هارون) ضد حارس الحزم (السبهان) لم يحتسبه حكم المباراة عبد الرحمن التويجري.. كما أن المساعد الأول للحكم (عبد الله العباد) وخلال الشوط الأول راح يلغي (هدفاً حزماوياً صريحاً) زعماً منه بوجود حالة تسلل هي في النهاية ليست صحيحة.. (بالمناسبة) الحزم ومن واقع مجريات المباراة كان من المفروض أن يدك المرمى النصراوي يومها بما لا يقل عن أربعة أهداف!!

** عندما يقول رجل اتحادي بمكانة.. وتاريخ (أسعد عبد الكريم) أن دور أعضاء الشرف في الاتحاد مهمش.. وإن رحيل إدارة منصور البلوي لا يُشكِّل أي مشكلة للمسيرة الاتحادية.. ويقول أيضاً إن أي قرار يتخذه (منصور) لا يعني موافقة أعضاء شرف الاتحاد.. فإن (أسعد) ومن خلال هذا الذي قاله وكأنه يوجه رسائل عديدة (مبطنة) لا يعرف (مغزاها - وأبعادها) إلا أولئك القريبون من البيت الاتحادي لا سيما وأن أسعد نفسه يعرف أغلب خفايا الأوساط الاتحادية.. فضلاً عن أنه رفض البتة العودة مجدداً إلى قائمة أعضاء شرف الاتحاد وكأنه يؤكد أيضاً بأن هذه العودة لا يمكن أن تحدث ما دام أن منصور البلوي رئيس للاتحاد!!

خواطر.. خواطر

** من أطرف ما قرأته هذا الأسبوع أن (محمد نور) تمنى أن يصدر قرار عفو بحقه.. من أجل أن يشارك في (نهائي) الليلة!!

** على طريقة (قص - ولزق) إدارة النصر تعالج المشاكل الفنية في فريقها.. هذه الطريقة لا يمكن أن تُؤتي ثمارها في فريق مثل النصر.. عانى طويلاً من النكسات والانتكاسات.. الله يكون في عون الجماهير النصراوية!!

** الرائد بات قريباً من العودة مجدداً لدوري الأولى.. لكن الذي أخشاه أن يهبط التعاون إلى (دوري الثانية) وذلك من جراء نتائجه التي ظلت تسير من سيئ إلى أسوأ!!

** مباريات نظام خروج المغلوب لا تقبل أنصاف الحلول أو القسمة على اثنين.. ولهذا أرى أن المنطق يفرض تكليف (حكام أجانب) بإدارة المباراة الهامة التي ستجمع (متصدر الدوري) الهلال والوحدة من خلال منافسات كأس ولي العهد.

** النصر بلغ به الحال إلى أن يحتل المركز (11) في سلم ترتيب فرق الدوري.. فهل يعقل أن ننعته حالياً بأحد الفرق الكبيرة؟.. بالتأكيد لا يعقل!!

** قرار تنصيب (حسين الصادق) كمدير للمركز الإعلامي في نادي الاتحاد هو قرار تصحيحي للأخطاء التي مارسها المدير السابق.. لا أبالغ إن قلت بأن هذا القرار هو من أفضل القرارات التي أصدرتها إدارة منصور البلوي!!

** التركيز فقط على منافسات كأس الدوري.. ودون اتساع (حجم الطموحات) من خلال منافسات كأس ولي العهد هو أمر تفرضه حاجة النصر وظروفه الحالية ومن أجل ألا يهبط هذا النصر إلى دوري أندية الدرجة الأولى..

** ظاهرة (بلع اللسان) تكاثرت في ملاعبنا خلال المواسم العشرة الأخيرة.. إلى درجة أنها باتت تُشكِّل قلقاً.. فهل السبب هو (طفاقة) بعض اللاعبين؟.. أم هو (العنف) الذي يمارسه بعض آخر..

** خطوة رائعة التي أقدم عليها القائمون على شبكة النمر (يوسف الثنيان) وتتمثل في توزيع أكثر من (30) ألف (تي شيرت).. وخمسة آلاف علم.. وأيضاً خمسة آلاف بالون هوائي على جماهير الهلال وخلال كل المباريات.

** الحكم خليل جلال لم يكن موفقاً في عدد من قراراته خلال مباراة الهلال والاتفاق.. ويبدو أنه ما زال يعاني من ترسبات الهجوم الذي تعرض له دون وجه حق من إماراتيين خلال منافسات خليجي 18

** مسكين الفريق اللي ما عنده (ياسر القحطاني).. ما شاء الله عليك يا ولد القحطاني.. أما (عبد العزيز الخثران) فما زال يؤكد أنه رقم مهم في الخارطة الهلالية.. في حين أن الفوز الهلالي (2 - 1) الذي تحقق أمام الاتفاق فمكاسبه معنوية.. إلى جانب أنه جلب ثلاث نقاط مهمة للهلال!!

** الأخ (أنس عطا الله - جدة ).. بالفعل الشلهوب لم يكن في كامل عافيته الفنية والمهارية أمام الإمارات.. لكنه يومها كان أفضل حالاً من مالك معاذ وبدر الحقباني..

***

لإبداء الرأي حول هذا المقال، أرسل رسالة قصيرة SMS تبدأ برقم الكاتب«6690» ثم أرسلها إلى الكود 82244

salehh2001@yahoo.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد