Al Jazirah NewsPaper Friday  09/02/2007 G Issue 12552
الريـاضيـة
الجمعة 21 محرم 1428   العدد  12552
ثلاثية المسعود الشهيرة لن ينساها الاتحاديون
من مارس دور المشجع معي تلفزيونياً عاد للمدرج

*إعداد -سامي اليوسف:

السلطة الرابعة.. زاوية أسبوعية نستضيف فيها أحد الزملاء الإعلاميين ونطرح عليه عددا من الأسئلة حول الأحداث والشخصيات والأندية والمواقف.. قد نتفق أو نختلف معه ولكن تبقى آراؤه تمثله شخصياً وضيفنا اليوم صالح الحمادي - مسؤول تحرير الاقتصادية بالمنطقة الجنوبية فماذا قال..

* على الرغم من اعتزاله اللعب منذ فترة طويلة، إلا انك جعلت من اللاعب ماجد عبدالله قضيتك من خلال ما تطرحه صحفياً في الآونة الأخيرة، لماذا؟

- هذه تهمة لا أتشرف بها ومن يكون ماجد حتى أضعه قضيتي؟.. وبصفتي كاتباً أو ناقداً فمن حقي تناول أي موضوع في حدود شرف المهنة وقد كتبت عن ماجد عبدالله وقبلها كتبت عن سامي الجابر ومحمد نور ويوسف الثنيان وغيرهم، ولم أجد أي اعتراض من أي هلالي أو اي اتحادي عدا متورمي النصر الذين لا يسمحون لأحد بالتعرض لماجدهم وكأنه من كوكب آخر.

* وكيف حكمت على جمهور النصر؟

- من خلال ردودهم المتشنجة على بريدي الإلكتروني وعلى العربية نت التي نشرت بعض مقالاتي، بل إن الدخول على موقع العالمي يجعلنا نخجل من تفكير بعض جماهير النصر والمشرفين على الموقع حيث التركيز على ماجد وصوره وتمجيده على حساب الرموز والشخصيات النصراوية البارزة، بينما النصر كيان يترنح تحت وطأة الزمن.

* لقب (أسطورة الخليج) أثار جدلاً واسعاً في أوساط الصحافة المحلية ولدى النصراويين، برأيك من الأحق باللقب جاسم يعقوب كما فاز به، أم ماجد عبدالله كما يدعي محبوه؟

- ماجد لم يفز باللقب ولم ينافس عليه نهائياً بكل المعايير فهو يعتبر بطولة الخليج وصمة عار عليه وعلى مجموعته النعيمة وعبدالجواد وبقية كوكبة المتخاذلين والذين يغادرون لكل بطولة خليج شاركوا فيها وهم أبرز المرشحين فيعودون مطأطئي الرؤوس لنتائجهم المخزية.

وبالنسبة للقب الأسطورة فالمقصود بالأسطورة (الخرافة)، وماجد لم يكن من أبرز لاعبي الخليج في هذه البطولات بالذات، وجميع لاعبي الكويت في عصرهم الذهبي يتفوقون عليه وكل نجوم العراق يتفوقون عليه لأنهم حملوا الكأس وأفرحوا شعوبهم، بينما ماجد يخجل ونخجل معه من تاريخه خليجياً.

* ولكن التصويت الجماهيري اختار ماجد بينما النقاد اختاروا جاسم يعقوب؟

- الجماهير لم تختر ماجد نهائياً لأنها على قدر كبير من الوعي والتحضر وتعرف أن المعايير لا تنطبق على ماجد عبدالله بالذات، بل إن حمود سلطان يتفوق عليه بمشاركته في تسع بطولات منها خمس دورات اختير فيها أفضل حارس في الخليج وإذا قسنا التصويت بالجماهير فإن جماهير النصر لوحدها أكثر من عدد الوسط الرياضي في بقية دول مجلس التعاون وبالتالي المعادلة ظالمة جماهيرياً لأن جميع جماهير دول مجلس التعاون صوتوا لجاسم يعقوب وصوت له عدد كبير من الوسط الرياضي السعودي وبالتالي ظهرت النتائج متقاربة.

بينما حكم النقاد ضمائرهم فصوتوا جميعهم لجاسم يعقوب ولم يصوت لماجد عبدالله ناقد واحد في منطقة الخليج بل إن جميع الإعلاميين في خليجي 18 لو صوتوا لذهب تصويتهم لجاسم يعقوب أو أي نجم كويتي أو عراقي ولن يصوت لماجد أي إعلامي، بل كانوا يتساءلون ما هو تاريخ ماجد عبدالله مع دورات الخليج.. طبعاً يتساءلون بسخرية..!

* النصراويون يقولون إن ماجد فاز بتصويت الجماهير؟

- هذه معلومة غير صحيحة ولو رجعنا للواقع المسجل لدى الشركة المعنية وقناة دبي لصدمت النتائج النصراويين، فقد أكد مسؤول في الشركة أن جماهير النصر تفرغت لترجيح كفة ماجد عبدالله بكل السبل والبعض صوت أكثر من مائة مرة، وقال مصدر آخر إن دقيقة التصويت كانت تكلف المشجع سبعة ريالات وفي كل مرة يصوت لماجد يخسر حوالي سبعين ريالاً وبلغ تكاليف بعض مشجعي ماجد أكثر من عشرة آلاف ريال، ولو دفعوا هذه المبالغ لناديهم بدل ماجدهم لتحول النصر إلى أغنى الأندية العربية ولعاد لمنصات التتويج في زمن قياسي ولكن مرض الفرد يسيطر على هذه الجماهير نسأل الله لهم الشفاء.

* في الحلقة التي تم استضافتك فيها عبر (الإخبارية) أجمع المتابعين على أن المحاور لم يكن لبقاً معك، بصراحة هل لمست ذلك، وهل فكرت لو للحظة بالانسحاب احتجاجاً على أسلوبه؟

- كسبت جولة الاحترام من كل الوسط الرياضي، وخسر المحاور كل شيء، لأنه أتاني من مدرجات النصر، وفقد مصداقيته وبالتالي تخلصت منه القناة الإخبارية التي لا تقبل بأنصاف المشجعين.

* هل يسبب لك تشابه أو تطابق الأسماء بينك والكاتب الصحافي صالح العلي الحمادي حرجاً في مسألة رجع الصدى أو ردود الأفعال لدى المتلقي؟

- أحياناً أتعرض لمواقف من بعض الوسط الرياضي ولكن تصحيح الوضع يخرجني من ورطة التشابه في الاسم.

* برأيك - وأنت الاتحادي المعروف في الوسط الصحفي - أي المراحل أفضل في تاريخ نادي الاتحاد؟ ولماذا؟

- الاتحاد خرج من نتوءات الزمن، وتجاوز حواجز القهر وعاد يصول ويجول لأنه تاريخ مستقل للرياضة السعودية، وأعتقد أن حقبة أحمد مسعود والرباعية الشهيرة لا ينساها أي اتحادي، وأعتقد أن تحقيق ثلاثية هذا الموسم لو تحققت بمشيئة الله تعالى ستجعل حقبة الرئيس الذهبي منصور البلوي الأجمل والأفضل على مدى التاريخ لأنها ستضاف للقب أكبر قارات الأرض مرتين متتاليتين، وكأس العرب والمشاركة في مونديال أندية العالم.

* بمناسبة حديثنا عن الاتحاد، ما رأيك بما يحدث فيه خاصة بعد إعلان الصفقات والمؤتمرات والتغييرات الإدارية الأخيرة؟

- أعضاء الشرف طلبوا من رئيس النادي منصور البلوي عدم الإفصاح عن أي صفقة إلا بعد الانتهاء منها تماماً، وقد التزم بذلك تقديراً لأعضاء الشرف وخوفاً من المخربين.

أما التغييرات الإدارية فهي في صالح الاتحاد الذي يحتاج لفكر إداري جديد وأعتقد أن المركز سيفتقد الزميل عدنان جستنية لأنه مهني في هذا الجانب وحريف ويجب أن يدعم الصادق في مهمته المقبلة حتى يتمكن من أدواته المهنية.

* انتهت علاقتك ب(الوطن) خلال عهد رئيس التحرير طارق إبراهيم، وقيل إنك دفعت (بضم الدال) على تقديم استقالتك، حدثنا عن تلك المرحلة من مشوارك الصحافي، وأسباب استقالتك؟

- لم أخرج من صحيفة (الوطن) في زمن طارق إبراهيم وإنما استمررت حتى تم إبعاده، لأثبت له ولغيره عدم قدرته على إبعادي، وبعدها اتخذت قرار الاستقالة التي رفضها المسؤولون واستمرت محاولات مغادرتي ثلاثة أسابيع وأخيراً وافقوا على استقالتي وتم تكريمي بحفل توديع بينما لم يتم تكريم طارق إبراهيم عندما غادر وهنا الفرق..

وأسباب استقالتي واضحة وسبق أن أعلنتها وهي الشماغ النشاز في قاعة التحرير، وجميع قيادات التحرير وجميع رؤساء الأقسام أجانب رغم أنهم يقولون ارفع رأسك انت سعودي..!!!

* برحيل عبدالله الدبل رحمه الله، خسرنا علماً بارزاً في رياضتنا المحلية والآسيوية، من ترشح لخلافته محلياً؟ وهل ستتأثر علاقاتنا الرياضية الدولية على المدى البعيد؟

- خسرنا رجل صاحب قامة شامخة رحمه الله ورحم جميع أموات المسلمين وسنفتقده في المحافل الدولية لمواقفه وخبرته، وأعتقد أن هذه الأرض المباركة عامرة بالرجال القادرين على سد الفراغ مثل سعيد جمعان والدكتور حافظ المدلج وغيرهما.

* تخيل ونحن نعيش في عصر ثورة الاتصالات والتكنولوجيا حيث أصبح العالم قرية كونية صغيرة، تصدر إدارة نادي قراراً يقضي بمقاطعة صحيفة يومية مهمة، ما رأيك؟

- قرار ضعيف ولا يليق بإدارة يقودها فيصل بن عبدالرحمن ووليد بن بدر وأعتقد أن النصر والكيان هو الخاسر من مثل هذه القرارات و(الجزيرة) رائدة في العمل الصحفي وهي مقروءة ومطلوبة في كل زمان ومكان.

* يقول الروائي السعودي تركي الحمد (إن التعصب انتقل إلى المجال الرياضي، فأصبح الموقف من الرياضة موقفاً غير رياضي، وهنا التناقض).. ما تعليقك؟

- التعصب مرض يعاني منه الوسط الرياضي العربي بصفة عامة وتركي الحمد لا يعتد برأيه نستجير بالله من طرحه ومن أفكاره.

* ماذا تقول لهؤلاء:

* أحمد مسعود:

رئيس الرباعية الذهبية.

* طلعت لامي:

صاحب ثلاثية القرن.

* منصور البلوي:

الرئيس الذهبي ولن يمر على الأندية العربية رئيس بمواصفاته، وليته يلتزم الصمت ويستعين على قضاء حوائجه بالكتمان.

* عائض الحربي:

أفضل من يكتب القصة الخبرية في السعودية والخليج، وإنتاجه الصحفي يختلف عن الجميع في الشكل والمضمون.

* محمد البكر

يتجه لنهاية مشواره الصحفي المشرف وأتمنى تكريمه بمنصب رياضي يليق بهذا المشوار الحافل.

* أحمد الرشيد:

أفضل كاتب ساخر في الوسط الرياضي، ليته يخفف من حدة منشاره ضد الاتحاد بالذات.

* خلف ملفي:

نقي السريرة، مهني لا يعلى عليه.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد