Al Jazirah NewsPaper Monday  19/02/2007 G Issue 12562
الاقتصادية
الأثنين 1 صفر 1428   العدد  12562
المجلس الاستشاري لمركز أبحاث التنقيب في أرامكو يعقد اجتماعه الأول

* الظهران - حسين بالحارث:

عقد المجلس الاستشاري الخارجي لمركز الأبحاث المتقدمة في مركز التنقيب وهندسة البترول (إكسبك) التابع لأرامكو السعودية، مؤخراً، اجتماعه الأول في الظهران.

وفي الجلسة الافتتاحية للاجتماع، ذكر الأستاذ أمين حسن الناصر، نائب الرئيس لهندسة البترول والتطوير في أرامكو السعودية، (أن مركز الأبحاث المتقدمة في الإكسبك يدرك أهمية عدم التركيز على الداخل، والاستفادة من الخبرات والآراء التي يمكن أن يسهم بها المجلس الاستشاري الخارجي).

كما رحب الأستاذ عبدالله النعيم نائب الرئيس للتنقيب في أرامكو السعودية بأعضاء المجلس وقدم عرضاً موجزاً للمهام المرتقبة، مشيراً إلى أن أرامكو السعودية تضع أهدافاً طموحة للمستقبل، مشيراً إلى أنه بالرغم من توفر الموارد الطبيعية الشاسعة والموهبة البشرية، لا تزال هناك حاجة إلى أفضل التقنيات لتحقيق النجاح، مبيناً أنه في هذا الإطار يأتي دور المجلس حيث يسهم بأفكاره وخبراته ونقده البناء إن لزم الأمر من أجل دعم الجهود البحثية.

وقد تناول المجلس في الاجتماع العديد من الموضوعات، مثل مجموعة أعمال المركز وأساليب العمل، وتطوير المواهب وعينات المشاريع. كما استعرض المجلس أعمال المجلس ومبادراته على صعيد الهيكل التنظيمي واستراتيجيته العامة إلى جانب خطة الملكية الفكرية وأسلوب تطوير التقنية وعملية الشراء وتطوير التقنية التعاونية وعلاقة المركز مع الجهات الأكاديمية وثقافة البحث ومجالات التركيز لديه وإدارة مشروعاته وأنظمة التصنيف إلى جانب بنود أخرى.

ويرى المجلس أن مركز الأبحاث المتقدمة في الإكسبك يمثل نواة لمؤسسة بحثية مهمة في أرامكو السعودية، كما يعد أداة رئيسة للابتكار. وقد صادق المجلس على استراتيجيات المجلس ومبادراته وأشار إلى أنه يسير في الاتجاه الصحيح. كما أوصى المجلس بدعم هذه المبادرات واقترح مجالات التقنية التي يمكن تطويرها.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد