Al Jazirah NewsPaper Monday  19/02/2007 G Issue 12562
الاقتصادية
الأثنين 1 صفر 1428   العدد  12562
كاشفاً عن إخضاع عروض 5 شركات سعودية و 7 أجنبية مؤهلة للتقييم
رحيمي لـ( الجزيرة ): إعلان عقود تشغيل الأسواق الحرة للمطارات خلال 10 أيام

* الرياض - حسين الشبيلي:

كشف معالي رئيس هيئة الطيران المدني المهندس عبد الله رحيمي عن تلقي الهيئة (20 طلباً) لإدارة الأسواق الحرة من مطارات المملكة من قبل شركات محلية وعالمية مناصفة؛ بهدف الاستفادة من الخبرات المتخصصة وغير المتوافرة محلياً.

وقال رحيمي في تصريح خاص ل(الجزيرة) إن الهيئة تقوم حالياً بإخضاع عروض خمس شركات سعودية وسبع شركات أجنبية معتمدة للتقييم؛ تمهيداً لترسية عقود تشغيل الأسواق الحرة.

مفيداً أن اختيار الشركة السعودية والشريك الاستراتيجي الأجنبي خلال الأيام العشرة القادمة. وفصل المهندس الرحيمي طبيعة العلاقة المستقبلية بين الهيئة ومديري الأسواق الحرة، موضحاً أن الشركات ستستثمر في المطارات رأسمالياً من تصميم وإنشاء للأسواق الحرة وإدارتها، فيما ستتولى الهيئة الإشراف الكامل والمشاركة في الدخل لضمان عائد أدنى محدد للهيئة خلال الفترة القادمة.

وحول أحدث مشروعات الهيئة التي تنوي تنفيذها قال معالي رئيس هيئة الطيران المدني: إن العام الحالي سيشهد إنشاء مطار العلا بعد ترسية عقده خلال الأيام القادمة مع استمرار العمل بمطار ينبع وإنهاء أعمال الإنشاء في مطار بيشة، كما يتم حالياً تحديث مطار نجران وترسية مطار تبوك والتخطيط لمطار حائل والطائف، مشيراً الى أن الهيئة ماضية في منظومة تحديث المطارات القائمة بهدف تطويرها وتوفير التقنية الحديثة لها، وأبان المهندس الرحيمي أن المطارات الجديدة تخضع لاستراتيجية حديثة ذات جدوى استثمارية تحقق عوائد مجدية للهيئة.

وبين أن الاستثمار في المطارات يتطلب مبالغ ضخمة وعمليات صيانة وتشغيل مكلفة، مؤكداً أن الحاجة ملحة لبحث كثافة الحركة والعائد المجدي في إنشائها، وأفاد المهندس الرحيمي أن العمل جار في الهيئة لإعادة هيكلتها وتوزيع وحدات العمل فيها وتغيير إجراءاتها وأساليبها بما يتوافق مع أهداف إدارتها الصحيحة لعملياتها الاستثمارية في المجالات التجارية.

موضحاً أن الهيئة تعمل وفق معايير تجارية عقب صدور القرار الخاص بتحويلها لهيئة عامة ذات شخصية مالية وإدارية مستقلة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد